متى تاسوعه وعشوره 1443، وهو سؤال مهم يصادف اقتراب موعد تلك المناسبة الإسلامية المقدسة لجميع المسلمين، فيحرص المسلم على التحقيق في التسوية وعاشوراء كل سنة هجرية. منذ بداية شهر محرم، فهو الشهر الذي يحمل معه تلك المناسبة الإسلامية التي وردت في عدد من أحاديث الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ومن خلالها سنقدم. وتوضيح موعد التسوع من شهر محرم 1443 هـ.

ما هو يوم عاشوراء السيرة الذاتية

يمكن تحديد يوم عاشوراء بناءً على توقيته باعتباره اليوم الذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام. هذا اليوم يحمله من كل جانب، حيث أن يوم عاشوراء يعتبره أهل السنة والجماعة يومًا عظيمًا أنقذ الله نبيه موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجيشه. الذي طغى على البلاد وقتل المؤمنين، حيث أغرق الله فرعون بجيشه ليكون علامة للناس اللاحقين، أما بالنسبة للشيعة، فعاشوراء هو يوم الحزن الأعظم، وهو اليوم الذي يحيي ذكرى استشهاد الإمام العبد الله صلى الله عليه وسلم. – الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء التي تعتبر من أكثر الأحداث مأساوية وألمًا في التاريخ الإسلامي. اللكم والضرب بالسيوف والسلاسل.

متى تاسوعه وعشوره 1443

يكون تاريخ التاسع والعاشر 2022، على أساس التقويم الهجري والميلادي، هو التاسع من عاشوراء يوم الثلاثاء 9 محرم 1443 هـ الموافق 17 أغسطس 2022 م، وبالتالي فإن عاشوراء هو يوم الأربعاء 10 محرم / إلى عام 1443 هـ الموافق 18 أغسطس 2022 م، وهذان اليومان يحملان بركات وعظمة في التقويم الإسلامي. تحري اليومين التاسع والعاشر من شهر محرم لصيامهما والعمل الصالح في حالة جيدة، بينما يسعى الشيعة لأداء مناسك الضرب والضرب وتنظيم مجالس العزاء في الحسينيات الشيعية، وتتم هذه الطقوس. في العديد من الدول العربية منها (العراق، لبنان، البحرين، المغرب العربي وغيرها …).

تاسعه وعشره لأهل السنة والجماعة

كل من اليومين التاسع والتاسع من شهر محرم من كل سنة هجرية هما أيام مقدسة وتحملان رمزية دينية كبيرة، وتعود القصة إلى عصور ما قبل الإسلام، والتي تجددت في أحاديث الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم. وامنحه السلام – لما هاجر إلى المدينة المنورة بعد مغادرته مكة المكرمة وكانت هناك أحياء في المدينة يسكنها يهود يتبعون الديانة اليهودية القديمة، فلما دخل سيدنا محمد المدينة وجدهم صائمين. وامتد عليه سنوات من اليأس والنزوح بسبب ظلم فرعون وجنوده فغرقهم الله وأنقذ عبده موسى. قال صلى الله عليه وسلم فأنا صائم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بناء على ما جاء في حديث الرسول عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، جاء إلى المدينة المنورة، وأتى بها قوم الله. سئلوا عن ذلك قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أولكم أمر موسى “.

حكمة صيام التسوع وعاشوراء وبداية الإسلام الحادي عشر

وبناء على ما ورد في أحاديث الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – فإنه مخالف لليهود الذين يصومون اليوم العاشر من شهر محرم، ولذلك فإن صيام عاشوراء سنة مؤكدة من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويستحب للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء ويوم التسوع أي قبله بيوم، أو يصوم يومه. عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر محرم، أي اليوم العاشر وما يليه، وهذا مخالف لليهود في صيامهم، وبناءً على ما جاء في نص الحديث عن ابن عباس. رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “اذهبوا على اليهود، صوموا قبله بيوم، أو بعده بيوم”. وعليه، فقد أخذ الفقهاء إجازة المسلم لصيام ثلاثة أيام في شهر محرم أو يومين، في المتوسط ​​من اليوم السابق لليوم العاشر والعاشر أو العاشر، وكل الأيام التي تلي ذلك تكون من خلال الأبواب. . خلافا لليهود، وعدم اتباع تقاليدهم أو سنتهم، فلا يجوز للمسلم اتباع أحاديث الناس إلا ما ورد في سيرة رسول الله العطرة.

فضل صيام يوم عاشوراء

لصيام يوم عاشوراء والتسوع فضل كبير وقيمة في الإسلام وقبل الإسلام، وقد عُرف بين الأنبياء عليهم من عند الله عليهم السلام. صام نوح وموسى عليهما السلام يوم عاشوراء بناء على حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (صام الأنبياء يوم عاشوراء فصامتموه).

فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «صوم الله يوم عرفة تكفر السنة التي قبلها، والسنة التي تليها، وصوم يوم عاشوراء، أرجو الله تعالى. كفّر السنة التي قبلها »رواه مسلم في” صحيح “. لذلك يحرص كثير من أتباع الرسول الكريم على معرفة موعد التاسع وعشره 2022 لإحياء تلك السنن واغتنام مواسم الخير والرحمة.

التاسع والعاشر للشيعة

إن اليومين التاسع والعاشر من شهر محرم لكل سنة هجرية هما عاملان تمكين الشيعة من الأيام المقدسة، بينما تتعامل حرمتهم مع جانب آخر. يتعامل الشيعة مع مظالم الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب – رحمه الله – في قضية الخلاف الذي أدى في النهاية إلى وفاته في حادثة تاريخية. ومن المؤسف والمحزن أن الشيعة يعاملون التاسع والعاشر من محرم على أنهما أيام الحداد والبكاء والصفع والضرب حتى سفك الدماء على الوجه والجسد في مشاهد غريبة وضعها الله أو رسوله الكريم. وتزاحم عليها عاشوراء وتستمع إلى قصة استشهاد الإمام الحسين وأحداثها وسط صيحات وأصوات صفعة وبكاء ونحيب. واليوم بسبب خيانتهم للإمام الحسين في معركة كربلاء وتركوه يموت وحيدا، فيما توصل آخرون إلى الاعتقاد بأنهم يكفرون عن ذنوبهم ويشعرون بالألم والعطش كما شعر بالإمام.

طقوس الشيعة في أيام تسوع وعاشوراء

تستقبل الطائفة الشيعية حول العالم، وفي جميع البلدان التي تتواجد فيها، العام التاسع والعاشر من السنة الهجرية بطقوسها الخاصة، وأكبرها يكون في دولة إيران الشيعية، حيث هذه الفعاليات والمهرجانات. برعاية رسمية، وهي كالتالي/

  • يعتبر يوم عاشوراء من كل سنة هجرية يوم حزن وألم عظيمين، ويسمى أيضًا عاشوراء الحسين عليه السلام، لأنه اليوم الذي استشهد فيه الإمام بعد خلاف كبير مع الأمويين في دمشق.
  • يبدأ الشيعة في ارتداء الثوب الأسود في بداية شهر محرم، ويقومون بإعداد أدوات التتبير، وهي مجموعة من السيوف والأسلحة المعدنية الحادة والسلاسل التي يستخدمونها لضرب رؤوسهم حتى تتدفق الدماء منهم، وسط تشجيع الأجواء والقصائد.
  • يتم تنظيم اللقاءات بعد تجهيز دور العبادة الخاصة بهم والتي تسمى الحسينيات، وهم يستمعون إلى قصة يوم عاشوراء التي ألقوها لهم الرادود (وهو مغني يقوم على رواية القصة وتلاوة القصائد والكلمات الحزينة. هذه الدعوة للصفع).
  • أداء حركات الصفع وضرب النفس بشكل منسق مع بعضهما البعض في إيقاع الترانيم والقصائد الدينية.
  • بعد ذلك يتم تنظيم مواكب جماعية تضم نساء ورجالا وأطفالا وشبابا للتجول في الشوارع والأماكن العامة، وتستمر هذه الطقوس الشيعية حتى يوم 20 من شهر صفر / من كل عام، حتى تاريخ زيارة الأربعين. الحج في كربلاء.