متى يصادف عيد الام هذا العام 2022 بالتقويم الهجري والميلادي ، هو ما سنناقشه بين فقرات وسطور هذه المقالة، حيث يعتبر عيد الأم من المناسبات العزيزة والخاصة في كل من التاريخ الهجري والميلادي، رغم أنه هي مناسبة غير دينية مفروضة، ورغم وجود الكثيرين، فإن الاختلاف في حكم الاحتفال بها، لكنها مناسبة جميلة نشعر بها ببركة الأم وعاطفتها تجاهنا، ويمكن من خلالها للأخ الزائر، تعرف على موعد عيد الأم عام 2022 وكم يتبقى لمناسبة عيد الأم لعام 1443 هـ.

عن عيد الأم

يمكن تعريف عيد الأم بأنه إحدى المناسبات العالمية التي يتم فيها التوعية بدور الأمهات في بناء المجتمع وإبراز تلك المشاعر الكبيرة التي توحد الأم بأطفالها، إذا انتشرت ظاهرة إهمال الأمهات وإهمالهن في تقديم أي رعاية لهن في المجتمعات الغربية، فقد تم إنشاء يوم للاحتفال بالأم وتقديم الرعاية المناسبة لها، بحيث تنتشر هذه المناسبة في جميع أنحاء العالم، حيث يحتفل بها معظم الناس، شعوب العالم بما في ذلك العديد من الشعوب العربية والإسلامية.

ويختلف علماء الإسلام والفقهاء في مشروعية الاحتفال بهذه المناسبة، لكن لا أحد يختلف مع عظمة الأم، وقيمتها الكبيرة في المجتمع، ومكانتها السامية في حياة الرجل العربي والمسلم، أم بمناسبة عيدها، والحمد لله على تلك النعمة العظيمة، رحم الله من مات، واحفظ الأمهات المسلمات حتى لا نرى فيهن شر.

متى يصادف عيد الام هذا العام 2022 بالتقويم الهجري والميلادي

بمناسبة عيد الأم للعام الهجري 1443 والسنة الميلادية 2022 يصادف يوم الإثنين 21 مارس 2022 الموافق 18 شعبان 1443 هـ، وهي مناسبة عزيزة على قلوب الجميع وتحمل أروع المعاني والذكريات، حيث جميع الشوارع مزينة بهدايا العيد، فالأم التي يحملها الأبناء لأمهاتهم تكريما لهم في عيد الأم، وقد جادل الفقهاء بعدم جواز الاحتفال بعيد الأم، بقولهم إن الإسلام لا يخصص يوما واحدا، عام للأم أن تكون سيدة الحفل أو المناسبة، مكانتها ودخولها إلى الجنة في عظمتها كامنة تحت قدميها، وجعلت طاعة للأم والأب فور طاعة الله، لذلك لم تقال كلمة “و” في حضرة الأم طوال العام، فلماذا هل يحتفل به في يوم واحد وهو كل احتفالات أيام السنة!

قصة عيد الأم عبر التاريخ بالتفصيل

تروي القصة أن قصة عيد الأم تخص امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية تدعى (آنا جارفيس)، والتي وافقت على عيد الأم باعتباره يومًا رسميًا يتم الاحتفال به بكل أشكال الحب، من خلال توفير الرعاية اللازمة للأم، وزيارتها في هذا العيد، لكن بدايات الاحتفال بعيد الأم تعود إلى المسرح في العام (1872 م) بعد انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية، اقترحت الكاتبة والكاتبة الأمريكية (جوليا وارد) الاحتفال بمناسبة عيد الأم. الأم وتبني عطلة شعبية تظهر فيها البهجة والسرور بكل الطرق والأشكال، الحرب الطويلة وأسرارها المؤلمة، فاقترحت تنظيم جلسات احتفالية في الكنائس ودور العبادة وتنظيم الحفلات وتقديم الهدايا لجميع الأمهات في الموعد المحدد لعيد الأم.

أما آن جارفيس، فكانت دعوتها لاعتبار عيد الأم عيدًا وطنيًا للبلد، وكانت أول دعوة للاحتفال في عام 1907 م، عندما عقدت تلك السيدة اجتماعاً دعت فيه الجمهور في كنيسة تقع في المدينة، من (جرافتون) التابعة لولاية فيرجينيا الأمريكية الواقعة في الولايات الغربية الأمريكية، وكان ذلك في الثاني عشر من مايو (مايو 1907) وبفضل جهودهم جميع الولايات والمدن الأمريكية الكبرى أعلن الاحتفال بعيد الأم حتى تاريخ عام (1914 م) عندما وافق الرئيس الأمريكي (وودرو ويلسون) على تحويل عيد الأم إلى مناسبة وطنية، وعيد وطني، وعطلة تشمل جميع مؤسسات الدولة وموظفيها، ثم ينتشر إلى مختلف دول العالم.

موعد عيد الأم حول العالم

يختلف موعد وتاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، حسب التوقيت الذي تم فيه اعتماد العيد كمناسبة وطنية، وانتشرت تلك المناسبة بالتسلسل بعد الإعلان عنها لأول مرة في أمريكا، و جاء موعد عيد الأم عالميًا وفق الآتي

  • عيد الأم في النرويج تحتفل النرويج بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر فبراير، في أجواء جميلة تزين الشوارع والمحلات التجارية.
  • الأرجنتين حيث تحتفل الأرجنتين بعيد الأم، في الأحد الثاني من أكتوبر، وسط مهرجانات شعبية واحتفالات جميلة.
  • جنوب إفريقيا يتم الاحتفال بيوم الأم الأفريقية في يوم الأحد الأول من شهر مايو من كل عام، حيث يتم تبادل التهاني والهدايا مع الأمهات.
  • عيد الأم في لبنان يحتفل لبنان بعيد الأم مع أول أيام الربيع وسط إقبال شعبي على شراء الزهور ومنحها للأمهات.
  • فرنسا والسويد يتم الاحتفال بعيد الأم في كل من السويد وفرنسا في يوم الأحد الأخير من شهر مايو من كل عام، في جو عائلي خاص، حيث يتم تقديم ما يعرف بكعكة العيد للأم ويتم توزيع الهدايا والورود.
  • اليابان وأمريكا الشمالية يحتفل بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، ويتم ترتيب الأجواء والاستعدادات للاحتفال بعيد الأم في جميع البلدان من خلال معرض متنقل يسمى (أمي).

ما مدة عيد الأم في عام 2022

في كل دولة عربية تحتفل بعيد الأم في 21 آذار (مارس)، يتبقى 216 يومًا حتى عيد الأم في عام 2022، اعتبارًا من تاريخ كتابة المقال، حيث أن الكثير من الناس مهتمون بهذه المناسبة الشعبية الجميلة، ومن خلالها، يتم تسليط الضوء على الأمهات لتكون سيدة هذا اليوم، لذلك يحرص الناس على زيارة الأمهات وتقديم الهدايا والدعاء والدعاء إلى الله للحفاظ عليه واستمرارية رفاههن وصحتهن طوال الحياة.

أجمل ما قيل عن عيد الأم

كثير من الناس يخاطبون عبارات وكلمات عن عيد الأم في تلك المناسبة الجميلة، ويقفون احتراما واندهشا من العاطفة العظيمة التي وضعها الله في قلب الأم لتكون شاعريًا وعطاءًا، بحيث تزين منصات عالم التواصل الاجتماعي، بمناسبة عيد الأم، ومن تلك العبارات

  • الأم هو المصطلح الذي تعتمد عليه كل احتمالات رد الجميل. لا يمكن لأي إنسان في هذا الكون أن يعيد شيئًا من هدايا وهبات الأم، مهما كانت جيدة. كل عام وامهاتنا الف خير.
  • يقولون لا تحتفلوا بعيد الأم، وأقول لي كل يوم هو عيد الأم، فالله خالق الخلق وصاحب الملك امنح أمي الخير والسعادة التي لا تستطيع وصفها.
  • عيد الأم ليس أكثر من بار مع والدته، ولكنه مناسبة جميلة لكل من يقصر مع والدته، حتى يتمكن من تصحيح الأمر خلال ساعات يوم العيد وتجديد العهد معها بالقناعة. للعام القادم.
  • عيد الأم مناسبة نتقبّل فيها أيدي أمهاتنا ونصلي إلى الله من أجل بطولة الحياة والصحة والعافية، وهي مناسبة متكررة على مدار عام كامل.
  • كل عام وأمهات المسلمين بخير نسأل الله وليمة تطمئن فيها القلوب وتطمئن النفوس أعادها الله لشعوب الأمة المسالمة بالخير والسلام والأمن.
  • عيد الأم ليس مجرد ساعات وينتهي بنهاية يوم في تقويم سنوي يمر، ولكن عيد الأم هو سلسلة من أحاديث الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – التي جعلت من تحت قدميها خريطة ل تصل الى الجنة.