هل صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بالعبادة والطاعة بما فيها صيام يوم عاشوراء السنة، وما هي الذنوب التي يكفرها صيام عاشوراء، وفي الحديث عن حكم صيام يوم عاشوراء، وسبب صيام يوم عاشوراء، وكم يوم عاشوراء، وعن صيام يوم عاشوراء عاشوراء وحده.

هل صيام يوم عاشوراء يكفر سنة

نعم، إن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي قبلها. سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن صيام يوم عاشوراء فأجاب “صوم يوم عاشوراء أرجو الله أن يكفر السنة”، وذات يوم كفارة عن ذنوب سنة كاملة والله نعمة عظيمة، حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء، بسبب مكانته عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال لم أر النبي صلى الله عليه وسلم أجتهد في صيام يوم، وهو فضلته على غيره إلا هذا اليوم يوم الشعر، صلى الله عليه وسلم – نوى وبالغ في طلب صيام يوم ما عدا يوم عاشوراء الذي يفضل على غيره وهو اليوم العاشر من شهر الله محرم في يوم عاشوراء، انتهاك اليهود.

من الذنوب التي يكفرها صيام عاشوراء

وكفارة الذنوب بالصيام يوم عاشوراء يقصد بها الصغرى، أما الكبائر فهي توبة خاصة. قال النووي رحمه الله “صوم يوم عرفة يكفر الذنوب، وتقديره يغفر الذنوب كلها إلا الكبائر”، ثم قال رحمه الله “صيام يوم عرفة كفارة لسنتين”، ويوم عاشوراء كفارة لمدة عام، وإذا وافق تأمينه على الملائكة غفر له ما تقدم من ذنوبه، أو الكبائر ولم تصادف الصغرى نرجو أن تقلل من الكبائر “، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “وكفارة الطهارة والصلاة وصوم رمضان وعرفة وعاشوراء هي للأمور الصغيرة فقط”، والله أعلم.

ما حكم صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء من السنن التي تروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي صيامه الحمد لله تعالى على نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – والمؤمنين به له، وروي بقوله “هذا يوم عاشوراء ما شاء الله أن تكتب صياماً وأنا صائم مثلك تصوم ثم اتركه وأحب أن أفطر أفطر” كما الرسول، كما أمر بصيام يوم عاشوراء أي يوم يسبقه صيام اليوم التالي أو أحدهما، لذلك من واجب المسلمين الحرص على صيام عاشوراء لما فيه من فضل وأجر بإذن الله.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أنه اليوم الذي خلص فيه الله تعالى موسى وشعبه، وأغرق فرعون وقومه، فصامها موسى شكراً لك، ثم صامها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء، والصائم لا يدون، فالكتاب للصيام. ليصوم إن شاء وليفطر، قال العلماء صيام عاشوراء ثلاثة مستويات أكملوه بصيام قبله بيوم، وبعده بيوم، ثم صيام التاسع والعاشر، وأقل ما يكون في السنة صيامه، العاشرة وحدها، وأجر صيامها كفارة عن العام السابق، فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيع أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه – سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة.

كم يوما صوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء ثلاثة أيام، يستحب صيام اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه ؛ لأن يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم الله، ويؤكد استحسانه، الصيام عليه وهو أقل درجات الصيام. حادي عشر قال العلماء مراحل صيام عاشوراء ثلاث أكملها صيام يوم قبلها، وبعدها بيوم، يليها صيام التاسع والعاشر، وأغلب الأحاديث يليها إفراد، العاشرة وحدها بالصوم، فقد ثبت عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال “لما صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء فأمرتم بالصوم فقال يا رسول الله هو يوم يكرّم اليهود والنصارى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قادمنا إن شاء الله صامنا اليوم التاسع فقال لم ياتي العام القادم حتى رسول الله، رحيل الله صلى الله عليه وسلم “، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صوموا يوم عاشوراء، واختلفوا فيه مع اليهود، صوموا قبله بيومًا، وبعده يومًا”.

عن صوم يوم عاشوراء وحده

وقد أباح العلماء تخصيص يوم عاشوراء بالصيام، ولكن حدث خلاف بينهم في كراهية الصيام. أو اليوم العاشر والحادي عشر أو الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر على خلاف اليهود قال شيخ الإسلام صوم يوم عاشوراء كفارة سنة لا كره، افردها بالصوم “، صيام يوم عاشوراء يوم واحد فقط، ولكن الأفضل صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، وهي السنة الثابتة للنبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله ” إذا بقيت للقاء شخص ما، فسوف أصوم في التاسع “. قال ابن عباس رضي الله عنهما (يعني بالعاشر). .