التاريخ الذي يصادف يوم القاسم في محرم 1444 ، هذا اليوم الذي يعتبر أيضًا من الأيام الحزينة لأتباع المذهب الشيعي، هو اليوم الذي يتولى فيه القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب نجل حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قُتل صلى الله عليه وسلم، وسيتحدث في هذا المقال عن القاسم بن الحسن بن علي ونسبه وقصة قتله، ويسلط الضوء على موعد يوم القصيم في شهر محرم لعام 1444 هـ، إضافة إلى الحديث عن رد القاسم بن الحسن على زيارة الشهداء.

معلومات عامة عن القاسم بن الحسن بن علي

وهو القاسم بن الحسن حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هاشمي من قريش. ولد بالمدينة المنورة عام 667 م، وكان من الذين قتلوا في معركة كربلاء الشهيرة سنة 61 هـ، بن علي من أيام الشيعة الحزينة، لدرجة أنهم يسمعون يوم القصيم، وهو يوم حزن وأسى مثل يوم كربلاء.

التاريخ الذي يصادف يوم القاسم في محرم 1444

يصادف يوم القصيم الثامن من شهر محرم من كل عام هجري، أي أنه سيصادف يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2023 م في السعودية، بينما يصادف هذا اليوم يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس 2023، م في الدول العربية التي بدأت العام الهجري في 9 أغسطس 2023 م.

تفاصيل مقتل القاسم بن الحسن

قتل الشاب القاسم بن الحسن في معركة كربلاء التي وقعت عام 61 هـ. فخرج بالسيف وهو لا يرتدي نعلاً، فقطع نعله الأيسر، ولما وقف يشد حذائه، قال عمر بن سعد بن نفيل الأزدي له،” فضربه بالسيف، وانتصر الحسين على عمر بن سعد بن نفيل الأزدي، فضربه بضربة قطعت عنه يده، ثم ذهب إلى ابن أخيه القاسم فوجده ميتاً، فقال ما عدا قوم قتلوك، وخصمهم فيك يوم القيامة رسول الله، يسميه عمك، ولكن لا يجيب عليك او يجيب عليك ولن تنفعك اجابته يوم كثير وهو اكثر اقتناعا ويقول مؤيديه “. والله أعلم.

حول ورود القاسم بن الحسن على زيارة الشهداء

وقرأ أتباع المذهب الشيعي الحج على الشهداء يوم كربلاء وردًا خاصًا من القاسم بن الحسن.

الإمام علي قاسم بن الحسن بن علي المزرفب هامته المسلفب لمثه بينما دانا حسين إيران فجلي جمهورية إيران كالصقر وكان يفس برجله الطراب وحسين ناياريكومباس تقديم لقفم قتلفك ودي خسمهم أيام أنا جدك وبفك ثم قال شرفهم والله علي م، يجيبك تعال يجيبك و تجيبك الامعاء القادم جدل ازدهرت ينفعك ايام وندوش الله سيقدم فاتره و نصره الدائم جلني مكما متهم جمكما الله و بعفاني مبفاكما قطلك عمرو سعد بن نفيل الازدي.