ماذا يطلق على انثى النمر ، حيث يعتبر النمر من أكثر الحيوانات وحشية التي يخافها الجميع، وهو الأصغر حجمًا عند مقارنته بالأسد، بالإضافة إلى كونه من الفصيلة المعروفة باسم الماكر، في بالإضافة إلى أنها تتميز بوجود خطوط ونقاط على فروها أو جلدها، لذلك قام كثير من الناس بصيد العديد من النمور بغرض الاستفادة من هذا الجلد المميز، وإزالة خطرها، والجدير بالذكر أن موطن النمور تقع في قارة أفريقيا، ومن خلالها سنتعرف على اسم أنثى النمر.

ماذا يطلق على انثى النمر

وهناك العديد من الأسماء التي تطلق على أنثى النمر منها أم فارس، مثل عثمان، وعصبرة، وخانيمة، ومن المعروف أن أنثى النمر تبدأ موسم التكاثر في الفترة ما بين تشرين الثاني (نوفمبر) وأبريل (نيسان)، وتبقى الأنثى حامل، لمدة 90 إلى 110 يوم، بالإضافة إلى أن مجموع مواليدها يصل إلى 3 أو 4 أشبال، ومن ثم تعمل على إخفائهم في مكان بعيد لحمايتهم من الأعداء نتيجة لهم، ضعف في الفترة الأولى بعد الولادة، وتستمر في البقاء بجانبهم لمدة 18 شهرًا، ثم تخرجهم بهدف تعلم الصيد، وكذلك استمرارها معهم لمدة 3 سنوات أخرى، حتى يتمكنوا من تدبير أمورهم، أنفسهم.

ما سمات أنثى النمر

نجد أنثى النمر في الغالب ذات المظهر الساحر، وأسلوبها الحر، فهي لطيفة وحيوية، تشبه القطة اللطيفة، مما يجعل العلماء يركزون على سلوكياتها بشكل كبير، ولدى أنثى النمر مجموعة من الصفات الأخرى التي تصنعها. مميزة لها ومنها ما يلي

صادق وموثوق

إن أنثى النمر مخلصة وموثوقة للغاية، وتتضح هذه المصداقية من خلال احترامها للعهد الذي قطعته للقطيع، حيث إنها بينما توافق على القيام بشيء ما، فإنها ستبذل قصارى جهدها لإكماله، بالإضافة إلى أنها لا تتراجع. من هذا الوعد أبدًا، بغض النظر عن مدى صعوبة الاحتمالات، وعندما تبدأ علاقة رومانسية، فهي وفية جدًا لزوجها حتى تموت.

أنيقة وحاسمة

الصفة الحاسمة لأنثى النمر متجذرة في دمها، فهي لا تتردد في اتخاذ أي قرار مهما كان منذ طفولتها، بالإضافة إلى كونها أنيقة ولا تعتمد على أسلوب الصراخ في وسط العشيرة، حتى وإن شعرت بالغضب فهي تعمل على حل المشاكل بسهولة ودون أن تدري أحداً.

الإرادة الذاتية

لا تقبل أنثى النمر أن تخضع لقوانين معينة في الحياة، فهي غير مقيدة، حيث تفضل أن تتبع طريقها الخاص، لا أن تتبع زوجها أو زعيم القطيع، بالإضافة إلى حقيقة أن أنثى النمر غالبًا لا تغير رأيها لمجرد فرض رأي آخر عليها بالإضافة إلى سيطرتها، في الموقف معظم الوقت.

ما الفرّق بين أنثى النمر والذكر

تنبعث النمور من الذكور والإناث من بعض السلوك المذهل، الذي يهتم به علماء الأحياء كثيرًا، ويمكن للعلماء الذين يرغبون في التمييز بين جنس النمور الأسيرة القيام بذلك بسهولة عن طريق فحص أعضائهم التناسلية، أثناء دراسة النمور في البرية، حتى يتم الحفاظ على عدم الوجود، يتعرضون للخطر، فعليهم الاعتماد على اعتبارات أخرى لتحديد الجنس، وفيما يلي شرح طريقة التفريق بين أنثى النمر والذكر

الاختلافات في الحجم

تُصنف النمور على أنها أكبر القطط حول العالم، ومن حيث الحجم قد يزن الذكور حوالي 600 رطل، بينما لا تزال الإناث تزن ما بين 300 إلى 350 رطلاً، لذا فإن هذا الاختلاف في الحجم يساعد العلماء على معرفة أي نمر أمامهم هو ذكر أم أنثى .

الاختلافات في تكوين الجسم

يحتوي تكوين الجسم بين ذكور النمور والإناث على مجموعة من الاختلافات الواضحة، وعلى الرغم من صعوبة التعرف عليها، إلا أنه مع التركيز سيصبح واضحًا، حيث أن ذيول الذكور أطول من حجم الجسم عند مقارنتها بطول الجسم، ذيول الإناث.

الاختلافات في السلوك

على الرغم من أن ذكور وإناث النمور يظهرون نفس السلوك، إلا أن هناك طرقًا مختلفة بينهم، حيث يتجول الذكور في مناطق أكبر من الإناث، ويفضل ذكور النمور التواجد في أماكن أكثر من الإناث.

ما اسم النمر الصغير

يُعرف النمر الصغير باسم Fazer، أو الشبل، ويبلغ وزنه عند الولادة حوالي كيلوغرام واحد، وتلد أنثى النمر أكثر من أربعة أشبال في وقت واحد، بحسب ما قالت حديقة الحيوانات في سان دييغو، وأكثرها بقي منهم فقط، وهذا بسبب خروج أنثى النمر للصيد، مما يؤدي إلى تركها صغارها وشأنها، وبالتالي عدم قدرتها على اصطياد الفريسة المناسبة لإطعام كل صغارها، وتنضج النمور الصغيرة بسرعة، كما في يبلغون من العمر 8 أسابيع، ويكونون مستعدين للخروج في رحلات الصيد مع والدتهم، إلى جانب ذلك، عندما تبلغ سن الثانية، تبدأ في الخروج بمفردها.

ما هو اسم النمر المرقط

يُعرف النمر المرقط باسم جاكوار، النمر، البنغال، سيبيريا، والمرقط، يُعرف أيضًا بكونه نمرًا مفترسًا، بالإضافة إلى كونه سريع الحركة، ويعتبر أيضًا أصغر من حيث الحجم، عند مقارنته بأنواع النمور الأخرى، ومع ذلك، فهو قادر على اصطياد الفرائس التي تفوق حجمها بشكل كبير، بسبب جمجمته الكبيرة، التي تحتوي على عضلات فك قوية جدًا.

أهم مميزات النمر

تتميز النمور بأنها الأسرع على وجه الأرض، حيث أن منافسها المطلق هو النمر الذي قد تصل سرعته إلى حوالي 120 كم / ساعة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصل إلى تلك السرعة في 3 ثوانٍ فقط، مما يؤدي إلى جعل النمور الأعلى تسارعًا بين جميع الحيوانات، كما أن هناك أنواعًا طبيعية منها أيضًا، لكنها سريعة أيضًا، حيث تمتلك القدرة على الجري لمسافات طويلة بسرعة تصل إلى ما يقرب من 90 كم / ساعة، ولمتوسط ​​عمر النمور، قد تعيش حوالي 26 عامًا، بالإضافة إلى قدرتها على تسلق الأشجار، والسباحة وأيضًا الأسنان الطويلة التي تمتلكها عند مقارنتها بالثدييات الأخرى، لأن طول السن الواحدة قد يصل إلى حوالي 10 سم، مما يساعد كثيرًا في اصطياد الفريسة والسيطرة عليها حتى الموت.

صفات النمر

بالإضافة إلى خصائصه الجسدية القوية، وفيما يلي مجموعة من صفات النمر

  • الحجم قد يصل طول النمر البالغ إلى حوالي 13 قدمًا (4 أمتار) ويزن حوالي 650 رطلاً (296 كجم). غالبًا ما تكون الإناث أصغر حجمًا من الذكور. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم النمر يعتمد على الأنواع. سلالاتها، وكذلك الموقع الجغرافي لموائلها، وتجدر الإشارة إلى أن الأنواع الفرعية الموجودة في الشمال أكبر من تلك التي تعيش في الجنوب.
  • الشعر النمور لها شعر في جميع أنحاء أجسامها، من أجل عزل نفسها وحمايتها وتمويه نفسها داخل بيئتها، وشعر النمور من الأنواع، وهي شعر وقائي، وكذلك شعر سفلي، حيث يتميز الشعر بالحماية بالطول للحفاظ على الجلد، أما الجزء السفلي فهو أقصر ويعمل على حبس الهواء لغرض العزل، بالإضافة إلى لونه الذي يساعد على التمويه.
  • الذيل يمكن أن يبلغ طول ذيل النمر البالغ حوالي 3.3 أقدام (1 متر). يستخدم النمر ذيله للتواصل، كما لو كان مريحًا، فإن الذيل سيتدلى بشكل فضفاض.
  • الأسنان والفك يستخدم النمر فكه القوي لمطاردة وقتل الفريسة، والجدير بالذكر أن لكل نمر نحو 30 سنًا حادًا داخل فمه، حيث أن النمور من أنواع القطط الكبيرة التي تمتلك أكبر الأنياب، يبلغ طول كلاب واحد حوالي 3 بوصات أي ما يعادل 7.6 سم، ويستخدمه بهدف تمزيق عنق الفريسة.
  • الأرجل والمخالب نتيجة لامتلاك النمر لزوج عضلي من الأرجل فهو مفترس سريع للغاية، حيث يمتلك 5 مخالب حادة تقع على كل قدم، وهو سلاح حيوي في مواجهة أي فريسة، وكذلك الحيوانات التي تهددها، بالإضافة إلى حك مخالبها في الأشجار لشحذها.

طرق تغذية النمر

يأكل النمور مجموعة متنوعة من الفرائس تتراوح في الحجم من النمل الأبيض إلى الفيلة. على الرغم من ذلك، فإن العامل الأكبر في نظامهم الغذائي هو اصطياد الفريسة ذات الحجم الكبير، والتي يصل وزنها إلى حوالي 20 كجم، مما يعني أنها تعادل 45 رطلاً، لذلك فهي ممثلة في الغزلان والخنازير والأبقار والخيول والجاموس، الماعز، حيث يأكل أحيانًا العجول ووحيد القرن، بالإضافة إلى أنواع الدببة والفهود والكلاب البرية الآسيوية.

من أنواع النمور

في الغالب، قد نكون قادرين على التعرف على جميع النمور بخطوطها الرائعة وحجمها الضخم، لكن النمور ليست هي نفسها في الواقع، حيث يختلف كل نمر عن الآخر في نمط الشريط على جلده، وهناك نوع فرعي من النمور التي انقرضت منذ فترة، وهي نمور بالي، وبحر قزوين، ونمر جاوان، بالإضافة إلى الأنواع المهددة بالانقراض، فيما يلي بعض أنواع النمور

متواضع المالايالامية

تم تصنيف نمر مالابان الماليزي كواحد من النمور المهددة بالانقراض، حيث لم يبق سوى 80 إلى 120 نمرًا ناضجًا، بينما في عام 2014 م، قدر أن هناك ما بين 250 إلى 340 نمر ماليزي، مما يشير إلى انخفاض ما يقرب من 500 فرد في حوالي 11 عامًا، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF).

نمر سومطرة

تُعرف نمور سومطرة بأنها أصغر سلالة نمر في العالم، في حين أن هذه ليست علامة على أنها محبوبة ولطيفة، في حين أن الذكور لا يزالون يصلون إلى ما يقرب من 310 أرطال، بالإضافة إلى طول 8 أقدام، على الرغم من أن البعض قد يصل إلى حوالي 165 رطلاً معظمهم من الإناث.

نمر البنغال

النمر البنغالي لونه برتقالي مميز، وله آذان سوداء بالإضافة إلى بقعة بيضاء على ظهره، وقد يزن ما بين 300 إلى 500 جنيه، بالإضافة إلى وجود مجموعة من أطول الأسنان في مملكة القطط الكبيرة.

نمر جنوب الصين

لقد مر ما يقرب من 30 عامًا منذ أن رأى أي عالم أحياء نمر جنوب الصين في البرية، مما جعله أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من بين جميع النمور، والسبب في تعرضه لخطر البقاء على قيد الحياة بسبب قلة عدد الفرائس فيه، وتدهور الموائل، وتجزئة السكان، الصيد.