معلومات عن حركة طالبان افغانستان ، حيث دخلت حركة طالبان العاصمة الأفغانية، بعد قرابة عقدين من خروجها من كابول من قبل القوات الأمريكية، ورغم أن قوات الأمن الأفغانية لديها تمويل وأسلحة جيدة، إلا أنها لم تظهر أي مقاومة واضحة. عناصر طالبان يسيطرون على أجزاء كبيرة من البلاد أثناء انسحاب القوات الأمريكية، ومن خلالها سنعرف من هم طالبان.

معلومات عن حركة طالبان افغانستان

تتكون حركة طالبان من مجموعة من الأفراد الذين كانوا مقاتلين في المقاومة الأفغانية، يسمون أنفسهم المجاهدين، وكان انطلاقها عام 1994 م، حيث قاتلوا القوات السوفيتية الغازية خلال الثمانينيات، حيث كان هدفهم الأساسي فرض سيطرتهم، تفسير خاص للشريعة الإسلامية في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى التخلص من أي نفوذ أجنبي فيها، لذلك بعد أن تمكنت طالبان من السيطرة على كابول في عام 1996 م، وضع التنظيم الإسلامي السني قواعد صارمة، حيث أجبرت النساء على ارتداء الملابس، التستر الكامل، إلى جانب منعهم من الدراسة أو العمل، كما منعهم من السفر بمفردهم، كما حظرت الحركة التليفزيون والموسيقى وأي عطلات غير إسلامية.

حول عودة حركة طالبان إلى أفغانستان

وبعد قرابة 20 عامًا، تمكنت طالبان من العودة والسيطرة على أفغانستان مرة أخرى، بالتزامن مع خروج القوات الأمريكية من أفغانستان، بالإضافة إلى قوات الناتو التي بدأت الانسحاب منذ مايو الماضي، ومن المقرر أن تنتهي في سبتمبر المقبل، فرضت حركة طالبان سيطرتها على القصر الرئاسي في العاصمة كابول، فيما فر الرئيس الأفغاني (أشرف غني) إلى سلطنة عمان، وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا لبحث تطورات الأوضاع في البلاد، أفغانستان نتيجة سيطرة حركة طالبان على زمام الأمور، جدير بالذكر أن الجيش الأمريكي أعلن أنه أتم أكثر من 90٪ من انسحابه، كما أوضحت حركة طالبان أنها سيطرت على 85٪ من أراضي دولة أفغانستان خلال الهجوم على الحكومة الأفغانية. القوات.

من هم قادة طالبان

حرصت حركة طالبان على إبقاء جميع أنشطتها الداخلية وقيادتها في الخفاء، واستمر هذا أيضًا خلال فترة حكمها لدولة أفغانستان بين عامي 1996 و 2001، فيما ستستعيد هذه الحركة المتطرفة السلطة مرة أخرى، وفيما يلي تعريف بالقادة حركة طالبان

المرشد الأعلى الملا هيبة الله أخوندزاده

عين هيبة الله أخوند زاده قائداً لحركة طالبان أثناء انتقال سريع للسلطة بعد أن قتلت طائرة أمريكية سلفه (الملا منصور أختار) في عام 2016. وقبل صعوده إلى هذه الرتبة، كان هبة الله شخصية دينية منخفضة المستوى، لذلك من الأرجح أنه تم اختياره لهذا العمل كرمز روحي أكثر من اختياره كقائد عسكري.

الملا عبد الغني بردار

نشأة الملا عبد الغني بردار في قندهار التي تعتبر مهد حركة طالبان، ومثل معظم الأفغان كانت هناك تغيرات واضحة في حياته بشكل دائم نتيجة الغزو السوفيتي الذي حدث للبلاد في أواخر السبعينيات، مما جعله شخصا متمردا، قاتل إلى جانب الملا عمر.

سراج الدين حقاني

وهو رئيس شبكة حقاني وابن القائد جلال الدين حقاني المعروف بجهاده ضد السوفييت، كما يشغل سراج الدين منصب نائب زعيم حركة طالبان، بقيادته لشبكة حقاني القوية، وهي جماعة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة، بالإضافة إلى اعتباره لفترة طويلة من أخطر الشبكات التي لديها تم العمل على محاربة القوات الأفغانية وقوات الناتو بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان خلال العقدين الماضيين.

الملا يعقوب

اشتهر بأنه نجل الملا عمر المؤسس الأول لحركة طالبان، والملا يعقوب رئيس اللجنة العسكرية القوية للحركة، والتي تشرف على شبكة كبيرة من القادة الميدانيين المكلفين بتنفيذ عمليات استراتيجية للتمرد، في الحرب بالإضافة إلى نسب أبيه مما جعله رمزًا راسخًا إلى جانب كونه شخصية موحدة في هذه الحركة.

أبرز الحقائق عن طالبان

تصاعد اسم حركة طالبان خلال اليومين الماضيين نتيجة التطورات الأخيرة في أفغانستان، وأعلنت الحركة دخولها إلى العاصمة (كابول). فيما يلي مجموعة من الحقائق عن حركة طالبان

  • قاد الزعيم المنعزل الملا محمد عمر حركة طالبان من منتصف التسعينيات حتى وفاته في عام 2013.
  • تُعرف كلمة طالبان في لغة الباشتو بصيغة الجمع للطالب.
  • غالبية عناصر طالبان من البشتون، أكبر مجموعة عرقية موجودة في أفغانستان.
  • لم يتم تحديد العدد الدقيق لطالبان، في حين قدر بنحو 75000.
  • هدف طالبان هو فرض تفسيرهم للشريعة الإسلامية على دولة أفغانستان، بالإضافة إلى القضاء على النفوذ الأجنبي بشكل نهائي.