ما حكم صيام ثلاث ايام عاشوراء ، ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي، حيث يصوم المسلمون في شهر محرم الله ويوم عاشوراء ويوم التسوع به أو بعده بيوم، و وهذا يختلف بين المسلمين، لأن صيام هذه الأيام هو عام في الإسلام، وسوف يقدم تفصيلاً في ذلك، بالإضافة إلى تفصيل حكم صيام عاشوراء، وحكم صيام عاشوراء عند الشيعة، وفضل صيام عاشوراء، واشياء اخرى.

أسباب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ نبيه موسى عليه الصلاة والسلام، وغرق فرعون وجنوده في نفس اليوم، فهو من الأيام العظيمة المباركة، ولما خطف عدو الله فرعون وجنوده مع موسى عليه السلام ومن معه من المؤمنين أمر الله تعالى موسى أن يشق البحر بعصاه وعبر موسى ومن معه البحر، برحمة الله، وعندما دخل فرعون وجنوده في الطريق الذي شق فيه موسى في البحر، أغلق الله تعالى البحر بأجزائه وأهلكهم جميعًا.

ما حكم صيام ثلاث ايام عاشوراء

صيام أيام عاشوراء الثلاثة جائز شرعاً، ولا حرج في ذلك، إذ يجوز للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء ومع التسوع، أي اليوم الذي يسبقه، كل هذا ضد اليهود الذين كانوا يصومون يوم عاشوراء وحده، ويجب على المؤمن أن يختلف مع أهل الكتاب وغيرهم من الكفار، فلا حرج في ذلك إطلاقاً، بل الأفضل للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء بيوم قبله أو بعده كما سبق.

حكم صيام يوم عاشوراء بالبينة

صوم يوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، صام يوم عاشوراء وأمر أصحابه جميعًا بصومه، متبعين نبي الله موسى عليه السلام بفرح وسعادة بخلاصه وخلاص أهل الإيمان وشكر الله تعالى على ذلكن أنه في الصيام، ولما جعل الله تعالى صيام شهر رمضان فسخ هذا الحكم بأمره بالصيام، وأصبح صومه سنة فقط، وقد ورد في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه، معه فقال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود صائمين عنك قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أولكم أمر موسى.

ما حكم صيام يوم عاشوراء وحده

مع أنه يستحب صيام يوم التسوع مع عاشوراء أو صيام عاشوراء وما يليه، فإنه يجوز للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء وحده، ولا حرج في ذلك، كالصيام كله، منها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي ليست بواجب ولا بواجب، ويقول شيخ إسلام ابن تيمية في ذلك “صوم يوم عاشوراء كفارة سنة، و لا يكره تفصيله بالصيام “، وعلى مذهب ابن حجر وغيره من الفقهاء.

دليل صحة حديث عاشوراء

وقد وردت أحاديث كثيرة صحيحة تدل على فضل صيام عاشوراء، منها حديث أبي قتادة الحارث بن الرباعي في صحيح مسلم رحمه الله، عاشوراء قال (يكفر السنة الماضية)، وروي حديث آخر عن صيام عاشوراء، وهو عن عبد الله بن عباس، أنه قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فوجده يهود يهوس قالوا هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن موسى أولا أمرتنا، حديث صحيح أيضا، ورد في صحيح مسلم برقم 1130 في صحيح البخاري اختلاف طفيف في صيغته والله أعلم.

فضائل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء عظيم جدا، والصوم بشكل عام له أجر عظيم، والله تعالى يعلم ذلك.

يكفر عن خطايا العام الماضي

صوم يوم عاشوراء يكفر العام السابق، وهذه النعمة من الله تعالى من أهم فضائل عاشوراء. عن أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء قال يكفر السنة الماضية. ذهب الإمام النووي رحمه الله، والقاضي عياض رحمه الله، إلى أن صيام يوم عاشوراء هو كفارة عن الذنوب دون الكبائر، لأن الكبائر تتطلب التوبة الصادقة. ورحمة الله ومغفرته ومغفرته.

سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوم يوم عاشوراء سنة، اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتطبيقها، وامتثالا لأوامره وهديه، وقد ورد في الحديث الصحيح على. سلطان الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال عنه “لم أكن أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم”. عليه صوم يوم يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم.

اقتداء بأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام

صوم يوم عاشوراء هو اتباع نبي الله موسى عليه السلام، والفرح في خلاصه من ظلم عدو الله فرعون وجنوده، وتحقيق شكر الله تعالى في الصوم على نعمته ونعمته بالحفظ. المؤمنين وأهل الإيمان والإيمان، وتدمير الكفار والطغاة في ذلك اليوم الموعود، كما يقول تعالى في ذلك لقد أوحينا لموسى أن للعائلات طريق عبادي فاضرب في عباسة البحر لا تخاف ولا تخاف. أن يتخطى * فتبهم فرعون من جنوده فغشهم المؤلم ما غشهم * فرعون وقومه في الضلال والهداية. ”

حول صوم يوم عاشوراء للشيعة

ويرى معظم فقهاء الشيعة الاثني عشرية وعلى رأسهم الإمام علي السيستاني أن صيام يوم عاشوراء مكروه، ولا يكتفون بالصيام إلا من الماء، وهذا مشابه للعطش الذي كان عليه الإمام الحسين بن علي، عانت عائلته في ذلك اليوم العصيب الذي قتلوا فيه، كما يدعي مرعشي أن مقتل الإمام الحسين بن علي وعائلته والشيعة على يد الجيش الأموي دفع بني أمية للاحتفال باليوم العاشر. شهر محرم، ولهذا ذهب إلى أنهم اختلقوا أحاديث كاذبة، ونسبوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يصوموا يوم العاشر من محرم بفرح وسعادة، ول لهذا السبب فهو ممنوع. صيام يوم عاشوراء وتسوع عند الشيعة فرح وسعادة لأنه من تقاليد الأمويين لا أكثر حسب معتقدهم.