هل طالبان سنية ام شيعية ، سؤال تكرر في الآونة الأخيرة بعد سيطرة حكومة طالبان على جميع الأراضي الأفغانية، وهرب الرئيس الأفغاني ونائبه ومستشاروه على متن طائرات خاصة، وانهار الجيش الأفغاني دون أي اشتباكات مع طالبان، بعد أن قررت الولايات المتحدة سحب جيشها من أفغانستان، حيث أدى الإذلال إلى تولي حركة طالبان مقاليد السلطة في البلاد بعد أن أصبحت جميع الأراضي الأفغانية تحت سيطرتها، وفي هذا المقال تعنى بشرح ذلك، سواء كانت طالبان سنية أو شيعية.

طالبان السيرة الذاتية ويكيبيديا

قبل الإجابة على السؤال هل طالبان سنية أم شيعية، سيتم تعريف طالبان على السيرة الذاتية، طالبان هي حركة قومية إسلامية وسياسية ومسلحة، تأسست عام 1994 م، وحكمت أفغانستان وسيطرت على العاصمة كابول في 27 سبتمبر 1996 م، وأعلنت في هذا الوقت عن إنشاء إمارة إسلامية في أفغانستان وظلت في السلطة حتى عام 2001 م، وهي تختلف عن حركة طالبان الباكستانية التي نشأت في ولاية قندهار جنوب شرق أفغانستان على الحدود مع باكستان، حيث أراد مؤسسها القضاء على مظاهر الفساد الأخلاقي، واستعادة الأمن. والأمان في أفغانستان، حيث أنه بعد سقوط الجمهورية الأفغانية التي دعمها الاتحاد السوفيتي عام 1992 م، تدهور الوضع في أفغانستان وانتشرت الفوضى، وأدى اختطاف فتاتين في إحدى القرى الأفغانية إلى مؤسس تشكيل طالبان قوة لاستعادة الفتاتين وبالفعل فعل ذلك وأعدم الجناة على حبل المشنقة، التجار الباكستانيون.

هل طالبان سنية ام شيعية

والحقيقة أن طالبان حركة إسلامية سنية تستند عقيدتها إلى الأدلة الشرعية من القرآن والسنة، إنها حركة أيديولوجية تقوم على تبني مبادئ صارمة في تفسير الدين الإسلامي، حيث تعتبر حركة طالبان الحكم الشرعي في المذهب الحنفي حكمًا واحدًا لا يمكن مناقشته، ويصبح تنفيذ هذا الحكم واجبًا. حتى لو كانت هناك أحكام تعارضها من غير الطوائف، جاء تعليمهم من الهند، وانعكس ذلك في أسلوبهم في الحكم، والمدارس الهندية التي تعلموا منها، كانت تسمى مدارس ديوباندي، نسبة إلى قرية ديوباند في الهند. كل شخص له لقب أو اسم حسب تسلسله الهرمي في تحصيله التعليمي، طالب جمعه بلغة الباشتو طالبان، والطالب الذي يبدأ الدراسة ويدخل المدرسة، ثم يسمى الملا، وهو الرجل العجوز، الذي قطع شوطا طويلا في دراسته ولم يتخرج، وعندما يكمل المناهج ويتخرج من مادة الحديث، يرتدي عمامة على رأسه ويحصل على إجازة التدريس، ويسمى المولوي.

بعد أن تمكنت طالبان من السيطرة على قندهار عام 1995 م، هاجموا العاصمة كابول للسيطرة عليها بعد فرار الحكام هناك في 26 سبتمبر 1996 م. السعودية والإمارات العربية المتحدة، ولم يعترف بها أي من دول العالم، واستمر التحالف الدولي في محاربة طالبان.

معلومات عامة عن مؤسس حركة طالبان

تحدثنا سابقاً عن طالبان، سني أو شيعي، ولكن معلومات عن مؤسس طالبان أسس وترعرع الطالبان على يد الملا محمد عمر مجاهد عام 1994 م، وساعده الطلاب الذين بايعوه للإمارة، وكانوا طلاب مدارس دينية، وسيطر بهذه الحركة الإسلامية على مناطق كثيرة، من بلده أفغانستان، وهذه الحركة الإسلامية كانت معروفة لدى طلاب جامعة علماء الإسلام، قبل أن يصبح اسمها طالبان، وهذا التنظيم الأساسي، تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، وإعادة قيام الدولة الإسلامية، وكذلك القضاء على مظاهر الفساد والانحلال الأخلاقي التي انتشرت مظاهرها في أفغانستان والعالم أجمع، وكانت أول عملية نفذها الملا عمر بعد تأسيس حركة طالبان بعد سماعه باختطاف واغتصاب اثنين، فتيات، سعى مع ثلاثين رجلاً لملاحقة الخاطفين والمغتصبين، وقيادتهم إلى حبل المشنقة، ثم بدأ بالتمدد حتى سيطر على العاصمة الأفغانية كابول، ثم سيطر على العديد من المناطق، حتى عام 2001 م، وبعد ضغوط دولية عديدة، تراجع عن الاعتراف بحكومة طالبان التي بدأت هجمات متتالية عليها حتى بدأت في التراجع عن المناطق التي تسيطر عليها، واستبعدت من السلطة في أفغانستان.

أبرز العوامل التي أدت إلى ظهور حركة طالبان

إن انتشار حركة طالبان وظهور اسمها في أفغانستان وفي العالم كله له عوامل كثيرة بعضها خارجي وبعضها داخلي، وسنذكر بدورنا العوامل التي أدت إلى ظهور حركة طالبان، يسمى

  • العوامل الخارجية ضغوط الولايات المتحدة الأمريكية لوقف التوسع الإيراني، أرادت الولايات المتحدة أيضًا ضرب الأصولية الأفغانية، لكن تطور حركة طالبان ومقاطعة مصالحها لمصالح الولايات المتحدة، جعل الأمريكيين ينطلقون. الهجمات ومحاربة هذه الحركة.
  • العوامل الداخلية ظهور طبقة ثرية للغاية من الأفغان بسبب تجارة الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة وتجارة الأسلحة والذخيرة خلال الحرب السوفيتية الأفغانية.
  • توتر الوضع الأمني ​​وانتشار عمليات الخطف والقتل والاشتباكات المسلحة بالسيارات والأشخاص في الأماكن المزدحمة.
  • الفساد والانحلال الأخلاقي الذي انتشر بعد أن حكم الشيعة مناطق كثيرة في أفغانستان، فانتشر الفجور والفساد.
  • الفوضى والاضطراب في أفغانستان والانقسام الكبير بين الجماعات والصراعات المستمرة بينها.
  • اغتيال أحمد شاه مسعود زعيم التحالف الشمالي المناهض لطالبان.
  • انتشار الحروب الأهلية الطاحنة في أفغانستان، والصراعات المستمرة على السلطة، والخسائر البشرية الفادحة.