يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر ماذا ، وهو ما سنناقشه في هذا المقال. عاشوراء من الأيام ذات الأهمية الدينية عند السنة والجماعة ولأتباع المذهب الشيعي أيضًا، لذا فنحن في سطور هذا المقال سنقدم تعريفًا تفصيليًا، وسنتحدث عن الشهر. الذي يأتي فيه هذا اليوم، سنسلط الضوء على تاريخ عاشوراء 2023 وأفضل ذكر في يوم عاشوراء.

مفهوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم الذي يوافق اليوم العاشر من شهر السنة التقويمية الإسلامية، وبما أن شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية، فهذا يعني أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر، السنة الهجرية عامة والمسلمون من أهل السنة والجماعة يرون أن هذا اليوم هو اليوم الذي أنقذ فيه الله – سبحانه وتعالى – موسى – صلى الله عليه وسلم – والذين آمنوا معه من ظلم فرعون، وجنوده وغرقوا فرعون ومن معه وكان يهود المدينة بعد الهجرة يصومون هذا اليوم، لذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالصيام، قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، قالوا ما هذا قال ما هذا في اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، صام موسى عليه، قال إني لموسى أحق منك، فصام وأمرهم بالصوم.

أما أتباع المذهب الشيعي فهو يوم حداد وبكاء وحزن، فهو اليوم الذي فيه حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حسين بن علي بن أبي طالب. وقتل في معركة كربلاء التي حدثت في شهر محرم سنة 61 هـ. الحزن والأسى حيث يواسون بعضهم البعض ويبكون على فشلهم أمام الحسين في تلك المعركة.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر ماذا

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وبما أنه شهر محرم وهو الشهر الأول من السنة الهجرية، فإن عاشوراء هو اليوم العاشر من السنة، وهو مقدس. اليوم، سمي بعاشوراء لأنه يأتي في اليوم العاشر من الشهر واليوم العاشر من السنة أيضًا، ويجب على المسلم أن يعرف تاريخ هذا اليوم، حتى يربح أجره من الله رب العالمين بالصوم واتباع سنة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم.

موعد عاشوراء 2023

موعد عاشوراء لعام 2023 سيكون في معظم الدول العربية يوم الأربعاء 18 أغسطس 2023 م، أما في السعودية فسيكون يوم الخميس 19 أغسطس 2023 م، وقد حدث هذا الاختلاف في هذا اليوم بسبب إلى الاختلاف في رؤية هلال شهر محرم في بداية الشهر حيث بدأ شهر محرم في 9 أغسطس في معظم الدول العربية، لذلك كان الأربعاء 18 أغسطس هو تاريخ عاشوراء، أما السعودية، فقد بدأ شهر محرم يوم 10 أغسطس، فيكون يوم عاشوراء فيه يوم الخميس 19 أغسطس، والله تعالى أعلم.

من أفضل الأدعية والأذكار يوم عاشوراء

هناك العديد من الأدعية والأذكار المستحبة في يوم عاشوراء، ومن أبرز ما يلي أفضل الأدعية والأذكار في هذا اليوم المبارك

  • إنه يوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر محرم، اللهم أسألك أفضل سؤال وأفضل دعاء وأفضل نجاح وأفضل عمل وأفضل أجر وأفضل حياة وخير. الموت. وأسألك أسمى درجات الجنة اللهم إني أسألك بدايات الخير وخلاصته وكماله وبدايته وظهوره وداخله ودرجات الجنة الأعلى. وأعالي درجات السماء رب العالمين.
  • اللهم اجمع قلوبنا وصالح العلاقة بيننا وهدنا الى دروب السلام وانقذنا من الظلمات الى النور وعفينا من الفواحش ما يظهر منها وما يخفى وبارك على سمعنا وبصرنا. وقلوبنا ونساءنا وذريتنا، وتوب إلينا أنك الرحمن الرحيم، واجعلنا شاكرين على نعمك. نحمدها عليك، نقبلها، ونكملها علينا.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني بك حبه. اللهم ما زودتني بما أحبه اجعله قوة لي في ما تحب. اللهم ما سلبته مني مما أحبه اجعله فارغاً لي فيما تحب.
  • ربي في هذا اليوم المبارك يا الله افصلنا عن خوفك مما يمنعنا من معصيتك ومن طاعتك ما يصلنا إلى جنتك ومن اليقين الذي تجعله مصائب الدنيا. سهل بالنسبة لنا. ضد من ظلمنا، وساعدنا ضد من يعارضنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا يهيمن علينا من لا يملك. ارحمنا.