هل اليانسون يضر المرأة الحامل وما فوائده وأضراره وقيمته الغذائية الصحية ، حيث يستخدم اليانسون لاضطرابات المعدة، والغازات المعوية، وسيلان الأنف، والبلغم، أما بالنسبة للمرأة الحامل، فيستخدم لزيادة تدفق الحليب عند الرضاعة الطبيعية، واستخدامات أخرى، وفي هذا المقال سوف يطرح السؤال يجب الإجابة عليها، وكذلك التحدث عن فوائد وقيم طعام اليانسون الذي يحتوي عليه.

أعشاب اليانسون

اليانسون هو أحد الأعشاب المستخدمة بشكل شائع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، يتراوح طوله من 30 إلى 60 سم، تتميز بأزهارها البيضاء وصغر حجمها، يزرع في العديد من مناطق العالم، تستخدم بذور وزيت اليانسون لأغراض عديدة، منذ العصور القديمة، استخدم اليانسون لعلاج العديد من الأمراض، وكذلك لإعطاء نكهة للعديد من الأطعمة والحلويات والمشروبات، وكذلك صناعة الصابون والكريمات والعطور لما له من رائحته المميزة، ويستخدم اليانسون في العديد من الإجراءات وله فوائد صحية كثيرة، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن تكون ضارة عند استهلاكها بكميات كبيرة.

هل اليانسون يضر المرأة الحامل وما فوائده وأضراره وقيمته الغذائية الصحية

نعم، يؤذي اليانسون الحامل إذا تم تناوله بكميات كبيرة، حيث أن ضرر اليانسون للحامل يعتمد فقط على كمية اليانسون المستهلكة، حيث أن تناول اليانسون المغلي أو المنقوع لا يمكن أن يسبب أي ضرر للحامل إذا كان كذلك، يستخدم كجزء من نظام غذائي عادي، وأيضًا لعدم وجود دليل علمي مقنع على أن اليانسون ضار بالمرأة الحامل، ولكن مع الاستخدام المفرط لليانسون، وكذلك أي نوع آخر من الأعشاب الطبيعية الأخرى ؛ يمكن أن يؤثر سلبًا على المرأة الحامل ويهدد استقرار حملها وبقاء الجنين، حيث يمكن أن يتسبب في إجهاض الجنين، لذلك ينصح بالامتناع عن تناول كميات كبيرة من هذه الأعشاب أثناء الحمل، حتى أثناء الرضاعة الطبيعية، عند عدم استخدامها بكميات كبيرة ؛ من المحتمل أن تأخذ اليانسون آمنًا، لكن لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان اليانسون آمنًا طبيًا، خاصة بالنسبة لبعض ما يلي

  • الحمل والرضاعة يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب تناول اليانسون بكميات كبيرة لعدم وجود أدلة علمية كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا وخاصة بكميات كبيرة، وكان هذا من أهم أضرار اليانسون على النساء الحوامل.
  • الأمراض المرتبطة بالهرمونات يمكن أن يكون لليانسون تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين، لذلك هناك بعض القلق من أن مكملات اليانسون قد تكون ضارة للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات مثل السرطانات التي تعتمد على الهرمونات مثل سرطان الثدي والرحم والمبيض وكذلك التهاب بطانة الرحم. الأورام الليفية الرحمية.
  • تناول بعض الأدوية يمكن أن يتفاعل اليانسون أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل والإستروجين والتاموكسيفين.
  • حساسية الطعام قد يكون لدى الشخص حساسية من اليانسون إذا كان لديه حساسية من النباتات ذات الصلة مثل الهليون والكمون والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

ما القيمة الغذائية لليانسون

قد يشكل تلف اليانسون بالنسبة للمرأة الحامل خطرًا على حملها، ولكن مع ذلك فإن فوائده عديدة نظرًا لقيمته الغذائية العالية، والتي تظهر في الجدول التالي بالنسبة لـ 100 جرام من حبوب اليانسون

القيمة الغذائية للعناصر الغذائية

ماء9.54 جرام
سعرات حراريه337 كالوري
بروتين17.60 جرام
الدهون15.90 جرام
الكربوهيدرات50.02 جرام
الأساسية14.60 جرام
الزنك5.30 مجم
الكالسيوم646 مجم
حديد36.96 مجم
المغنيسيوم170 مجم
الفوسفور440 ملليغرام
البوتاسيوم1443 مجم
صوديوم16 مجم

من فوائد اليانسون للحامل

يتمتع اليانسون بالعديد من الفوائد المذهلة نظرًا لخصائصه القوية المعززة للصحة العامة، حيث يعمل كعلاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض المدرجة أدناه، وهي كالتالي

  • غنية بالعناصر الغذائية الوصفات المختلفة غالبًا لا تستخدم أكثر من ملعقة كبيرة من بذور اليانسون، لكنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، حيث أن بذور اليانسون غنية بالحديد، كما تحتوي على كمية قليلة من المنجنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة. وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي.
  • يقلل من أعراض الاكتئاب أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب لمجموعة متنوعة من الحالات والأسباب.
  • يقي من تقرحات المعدة القرحات المؤلمة التي تتشكل على بطانة المعدة وتسبب أعراض مثل الغثيان وعسر الهضم وحرقان في الصدر. عادةً ما يتضمن العلاج استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، لكن بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون قد تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض عن طريق تقليل إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف.
  • يمنع نمو الفطريات والبكتيريا لبذور اليانسون ومركباته خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو سلالة معينة من البكتيريا المسببة للكوليرا، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخميرة. والفطريات الجلدية، والتي يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية. لذلك على العنصر النشط.
  • يقلل الالتهاب الالتهاب هو الاستجابة الطبيعية للجهاز المناعي للدفاع ضد الأمراض والعدوى، وهو أمر خطير للغاية لأنه مرتبط على المدى الطويل بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري. نسبة عالية من مضادات الأكسدة في بذور اليانسون والتي بدورها تمنع الأكسدة التي تسبب الأمراض المختلفة.