ما قصة يوم عاشوراء للاطفال ، من الأساليب المهمة التي يتم الاعتماد عليها لتوضيح قيمة ومعنى يوم عاشوراء للأطفال، بهدف غرس وتنمية محبة الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم في نفوسهم، وتشجيعهم على الصيام، وشكر الله على نعمه، وتعليمهم أصول العبادة، ليكونوا جيلًا صحيًا وصحيًا يبني المستقبل ويسكن الأرض، وفي وبعدها سوف تشرح قصة يوم عاشوراء للأطفال وتشرح فضيلة الصوم.

معلومات عن يوم عاشوراء

قبل الاطلاع على قصة يوم عاشوراء للأطفال، سوف نتعلم المزيد عن يوم عاشوراء والسيرة الذاتية. عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، الشهر الأول في التقويم الهجري، يسميه المسلمون يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي أنقذ فيه الله تعالى نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – الذي آمن معه بالله، وفيه هلك الطاغية فرعون وقومه، و عند الشيعة هو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي – رضي الله عنهما – في معركة كربلاء، لذلك يعتبره الشيعة يوم حزن وعزاء، وصيام يوم عاشوراء، من السنة التي ذكرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصيامه سبب لتكفير سنة كاملة من الذنوب والمعاصي.

ما قصة يوم عاشوراء للاطفال

تعتبر قصة يوم عاشوراء للأطفال من أروع الطرق التي يتعلم بها الأطفال فضيلة يوم عاشوراء وفضل الصوم وحكمة ذلك، الذي خصه الله عز وجل بالنعمة والبركة، وجعل يوم عاشوراء يومًا عظيمًا ومباركًا، وأحد أعظم وأفضل الأيام، ووحدوه وصدقوا ما دعاهم نبيه موسى، وهرب موسى مع المؤمنين من جيش فرعون، لكنهم واجهوا البحر أمامهم وكان جيش الطاغية فرعون وراءهم وكاد يصل إليهم، وتعالى يضرب سيدنا موسى البحر بعصاه، وقد فعل، فتقسم البحر إلى نصفين، وشكل طريقًا جافًا يستطيع قوم موسى عبوره، ويسر الله لهم ذلك، لكن جيش فرعون اصطادهم في هذا الطريق المعجز، وعندما وصل الجيش إلى منتصف الطريق، أغلق عليهم البحر، وغرقوا جميعًا، وقد ابتهج موسى ومن آمن معه بخلاصهم من الكفار بنعمة الله ونعمته، فصام سيدنا موسى عليه السلام في هذا اليوم بفضل الله.

حتى هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ووجد اليهود صائمين يوم عاشوراء فسألهم عن أفعالهم، وسلم على المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم طيب، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى، قال أنا أَحِق بموسى منك، فصام وأمر بصومه، وفي هذا الحديث الشريف، وأن النبي – صلى الله عليه وسلم – صام يوم عاشوراء وأمر بصومه دليل على أن المسلمين يؤمنون بجميع الرسل، ولا يفرقون بينهم، وشرح فضائله، لأنه – صلى الله عليه وسلم – كان حريصًا على هذا اليوم وصيامه، وأوضح للمسلمين فضل صيام يوم عاشوراء، فإن صيامه سبب لله. لمغفرة ذنوب سنة كاملة، ومن سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – التي صام فيها المسلم قبلها بيوم، ويوم بعده بصيامه، حتى ينتهك اليهود حكمه. صيام.

سبب تسمية عاشوراء

بعد معرفة قصة يوم عاشوراء للأطفال، يجب توضيح سبب تسميته بيوم عاشوراء خاصة للأطفال، عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الأول الهجري، شهر محرم العين، والمعنى الحقيقي ليوم عاشوراء في اللغة العربية هو العاشر، والمعنى الحرفي لعاشوراء هو اليوم العاشر، أي اليوم الذي يصادف العاشر من الشهر المقصود، والله ورسوله أعلم.

ما فضل صيام يوم عاشوراء

بعد ذكر قصة يوم عاشوراء للأطفال لا بد من الحديث عن فضل صيام يوم عاشوراء الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن فضل وأجر صيام يوم عاشوراء “صوم يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله”. الصيام في هذا اليوم العظيم يكفر ذنوب سنة كاملة، وقد قال العلماء إن الذنوب التي يكفرها صوم يوم عاشوراء هي من الذنوب الصغيرة، أما الكبائر فلا تكفر إلا بالتوبة النصوح والصادق. الله سبحانه وتعالى. وعن فضائل يوم عاشوراء “لم أر الرسول صلى الله عليه وسلم حرصًا على صيام يوم حتى فضله على غير هذا اليوم ؛ يوم عاشوراء وهذا الشهر، يعني شهر رمضان، على المسلم أن يسير على خطى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في صيام هذا اليوم العظيم، وطلب فضله، والله أعلم.

كيف نعلم أطفالنا الاحتفال بيوم عاشوراء

من واجب الأسرة المسلمة تعليم أبنائها الفضائل، وغرس القيم الصالحة في نفوسهم، ليكونوا من عظماء المسلمين في المستقبل، من أجل بناء المجتمع الإسلامي بشكل سليم من خلال تنشئة جيل يعرف دينه جيداً ويطبقه في حياته وعلى من حوله، وبعلمه يفيد أمته ونفسه، هل نعلم أطفالنا الاحتفال بعاشوراء حيث توجد طرق عديدة نذكر بعضها

  • أولاً تدريبهم على الصيام كما كان الصحابة الكرام يفعلون، وتعليمهم أن صيام عاشوراء أمر به النبي قبل أن يفرض الصوم في رمضان المبارك.
  • ثانيًا نقدم للأطفال سبب عدم استحقاق اليهود لهذا اليوم العظيم، لأنهم أعداء للإسلام وتعاونوا مع أعداء آخرين في فساد الأرض وقتل المسلمين.
  • ثالثاً تعريف الأبناء بقصة يوم عاشوراء وشرحها بشرح طريقة مبسطة وشرحها لهم حتى يفهموا سبب عظمة هذا اليوم.
  • رابعاً اجتماع الأسرة في هذا اليوم واستحضار قصة موسى عليه السلام وكيف أنقذه في مثل هذا اليوم من مؤامرات الظالمين.
  • خامساً نعلم الأبناء أن الحق ينتصر على الباطل مهما استمر الظلم والكفر. لا توجد شرح طريقة تنتصر فيها الحقيقة على الباطل.