حكم إزالة الشعر بين الحاجبين ، من أحكام الشرع التي تحتاج إلى معرفة حكمها الشرعي، وهو الابتعاد عنه وأخذ الدليل الراجح فيه، في حكم إزالة الشعر بين الحاجبين، وما حكم إزالة الشعر للرجال أيضا، وما حكم قص الحاجب ونحو ذلك في هذه المادة

النمص في اللغة العربية والمصطلحات

النماص في اللغة، كما قال ابن منظور هي رقة الحاجب ودقة، والنمس نتف الشعر، وقال الفارع نتف شعر الوجه، وقال الزمخشري، في أساس الخطاب “في وجهها نتف شبه زغب وجزء من شعرها في المنص ننتفه”، اختلف الفقهاء في تعريفه على الأقوال الآتية

  • القول الأول هو إزالة شعر الوجه بالكامل، وهو قول أكثر العلماء.
  • القول الثاني وهو أخذ من شعر الحاجب، وقاله المالكية والشافعية والحنفية.

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين

يجوز إزالة الشعر بين الحاجبين على رأي أكثر العلماء ؛ لأنه ليس من الحاجبين الذي جاء فيه النهي، حديث الحسن بن دع ما يشكك بما لا يشكك فيه، وعليه نقول الأصل أن ما بين الحاجبين ليس منه، بل جزء بينهما، وفي كثير من الأحيان قد يسبب بعض التحريف أو الكراهية من جانب الزوج، فلا حرج، مع إزالته بعد ذلك.

ما حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للرجال

إزالة الشعر بين الحاجبين للرجال مسألة يختلف فيها الرأي، وقد ذهب بعض العلماء إلى أنه لا حرج في إزالته ونزع شعر الجبين كذلك، وذهب آخرون إلى منع ذلك الأمر، خاصة إذا أزيل بالنتف والخيط وغير ذلك من الأشياء، وكان سبب خلافهم ؛ وهو الجدل الدائر حول معنى الأوائل الذي ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في لعنة من فعلها، وعليه فقد جعل بعضهم إزالة ما بين الحاجبين خاصاً بالحاجبين، ومنهم من جعله شاملاً لجميع شعر الوجه، وبهذا نقول ونأخذ رأي أكثر العلماء ؛ النماص حرام على الرجل والمرأة بالاتفاق، وذلك لأنه يغير خلق الله عز وجل، ولا فرق في هذا بين الرجل والمرأة.

ما هو حكم إزالة الشعر الزائد من الحاجبين

إزالة الشعر الزائد من الحاجب سواء كان فوقها أو تحتها أو بين الحاجبين جائز ولا حرج فيه، لا سيما إذا أمر به الزوج، ليس من بينها، ولهذا عرّف بعض العلماء “النماص” بأنها إزالة شعر الحاجبين دون باقي الوجه، وهذا ما قاله قسم الإفتاء الأردني المعمول به معنا، الحلاقة والتقصير مثل النتف، لا يجوز للإنسان أن يحلق أو يقصر شعر حاجبيه، وأما القول الثاني فقد قيل النماص للنتف فيجوز إزالة شعر الحاجب بالحلق والتقصير وهذه المذهب الحنبلي.

وعليه نقول إن الفقهاء اتفقوا على أن نتف شعر الحاجبين يدخل في معنى نتف الوجه، وهو ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث هو قال (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نتف وانتف)، حيث كان المالكية والشافعية يرون أن المسحة كالعناكب، وقد أباح الحنابلة المسحة والحلق، وأخذ الشعر الزائد إذا كان يضر العين يخرج من المحارم، بحيث يكون الحاجب جاذبًا ومثيرًا للإحراج للمرأة، لأن أخذ هنا من باب صرف الضرر وإبعاد الضرر عنه.

حكم حلق شعر الحاجبين

وقد كره بعض أهل العلم أخذ من شعر الحاجب بالقص والحلق، ومنهم من نهى عنه وجعله حكم النتف. وإن كان في الوجه، وذهب بعض العلماء أيضا بقولهم حتى لو قلنا أنه يجوز للمرأة أن تقصر شعر الحاجب أو يحلقها، فلا ينبغي لها أن تفعل ذلك إلا. كثرة الشعر على الحاجبين، لا سيما الذي ينزل إلى العين عند البعض، فقد يؤثر ذلك على النظرة، ولا حرج في إزالة ما يضرها، كما قال ابن عثيمين إذا كانت غليظة بشكل غير عادي فلا بأس بها، وإذا كانت غليظة في العادة، فالأولى الاحتفاظ بها كما هي، ولا حرج في ذلك بالمقص أو بالموس أو ما في حكمهما، لا نتف لأن النتف مقرف “.

حكم إزالة الشعر الزائد لتجميل الوجه

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا حرج على المتزوجة أن تنزع من شعر حاجبيها إذا كان الغرض من زينة زوجها تزينها، بسبب ديمومة العلاقة الحميمة والمحبة بينهم وزيادة المودة التي تجلب السعادة والراحة للأسرة، وهذا بحسب دائرة الإفتاء الأردني، ودليلهم الأثر الذي رواه الإمام عبد الرزاق سلطة زوجة أبي إسحاق، دخلت على عائشة رضي الله عنها، وكانت شابة تحب الجمال، فقالت المرأة أثرت جبينها على زوجها فقالت أميتى ما استطعت “، فقالت هذا لا تدخل إلى النمش لعنًا ورد في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه صلى الله عليه وسلم” لعن الله الواحمات والمستوشات ونمسات، والمتنمسات والمتفجات على تغيير خلق الله “يذكر خطيب الشربيني كما قال” إذا أذن الزوج لها فيجوز ذلك ؛ لأن له غرضًا في تزيينها له، وه، أعطتها الإذن للقيام بذلك “.

ما حكم إزالة الشعر الزائد من الحاجبين بالموس

إزالة الشعر الزائد من الحاجب بالموس أو الحلاقة خلاف بين العلماء، فنقول إن شعر الحاجب ليس إلا الشعر الذي ينبت على العظم فوق العين، كما قال ابن منظور في لسان العرب والحاجبان هما العظمان اللذان فوق العينين بلحمهما وشعرهما، وبناءً على تعريف الحاجب، فإن الشعر الزائد حول الحاجب يتبعه الحاجب. وقلنا إن إزالتها بالنصل محل خلاف، خاصة وأن بعض العلماء يعتبرون إزالة الشعر من الوجه من المحاريب، ولذلك فالأولى عدم إزالته، كما سئل الشيخ ابن عثيمين عن الحكم. على ترقق الحواجب وتحسين شكلها فأجاب

  • الجانب الأول أن يكون بالنتف، وهذا محرم، وهو من الكبائر.
  • الجانب الثاني أن يكون بالقطع والتحريك، وهذا خلاف بين أهل العلم، كما ذكرنا سابقاً.