ما فضل عاشوراء وشهر الله المحرم ، هو الحديث الذي سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث يمجد الله تعالى أيامًا معينة أو أشهرًا معينة، وهذا نعمة منه عز وجل على عباده، إذ يضاعف أعماله، على العباد في تلك الأوقات ويعطيهم المزيد من العطاء، وفيها نتعرف على فضل عاشوراء وفضل شهر محرم، وحكم صيام عاشوراء، ودعاء عاشوراء ومحرم، وما إلى ذلك.

مفهوم محرم 2022

محرم هو الشهر الأول في السنة الهجرية أو العربية القمرية، حيث تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا وهي أقصر من العام الميلادي، وكان العرب قد اجتمعوا قبل الإسلام في العصر الجاهلي واتفقوا على عدة أشهر على أن يكون الأشهر المقدسة، وكان شهر محرم أول أشهر السنة المقدسة، وبعد الإسلام حفظه الله تعالى من الأشهر الحرام وعظمته.

ما فضل عاشوراء وشهر الله المحرم

شهر محرم شهر عظيم ومبارك من الأشهر الحرم قال الله تعالى “عدد الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله في خلق السماوات والأرض منها أربعة هي دين حرم فلا تظلموا فيها “وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل الأشهر الحرم في قوله” السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة، ثلاثة أشهر متتالية، ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر بين جمادى وشعبان “، وهذه بعض النقاط التي تدل على فضل عاشوراء وشهر الله محرم

أفضل صيام بعد شهر رمضان

فضل صيام شهر محرم أنه أفضل صيام بعد صيام شهر رمضان. وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أفضل صيام بعد رمضان شهر الله محرم، ” وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرًا كاملاً إلا رمضان المبارك، فيحمل هذا الحديث التشجيع على صيام شهر محرم كثيرًا، وهو لا يقصد منه صيام كل هذا.

اصفاء الله لشهر محرم

يختار الله تعالى ما يشاء من مكان أو زمان، وهذه نعمة منه، لأنه يمنح عباده أعظم أجر في الأوقات التي يفضلها، ديني يرجع إلى حقيقة أن الله كرم على عباده فيه بتفضيل أجر العمال، كتفضيل صيام رمضان على صيام الأشهر الأخرى، وكذلك يوم عاشوراء، فضله لكرم الله ولطفه، لعبيده فيه “.

هي الكفارة عن خطايا العام الماضي

ومن أهم فضائل يوم عاشوراء أنه يكفر عن ذنوب السنة الماضية، وقد ورد في الحديث عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سئل عن صيام يوم عاشوراء قال يكفر السنة الماضية، وقد جادل كل من الإمام النووي والقاضي عياض بأن أجر صيام عاشوراء هو كفارة عن الذنوب وليس الكبائر، وذلك لأن الكبائر تقتضي التوبة الصادقة ورحمة الله تعالى، وذلك كفارة عن الذنوب. بالأعمال الصالحة للذنوب فقط، كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الصلوات الخمس، وصلاة الجمعة إلى الجمعة، كفارات لما بينهما، فيكون ذلك كفارة لما بينهما، ما دامت الكبائر لا تخفى “.

حول اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوم يوم عاشوراء مثال وتطبيق عملي لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووفاءً لأوامره الشريفة، وقد ورد في الحديث عن عبد الله، بن عباس رضي الله عنهما عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال في هذا الأمر لم أكن أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرسول. صام صلى الله عليه وسلم يومًا يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم.

عن اتباع هدى أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام

كما في اتّباع نبي الله موسى عليه السلام، والتعبير عن الفرحة بخلاصه من ظلم الطاغية فرعون وجنوده، وحمد الله تعالى في صيام عاشوراء على فضله ونعمته بخلاص المؤمنين والإيمان، وتدمير الكفار والطغاة في ذلك اليوم الموعود، ويقول تعالى في ذلك “وبالفعل كشفنا أن للعوائل طريق فاضرب عبادي في عباسة البحر لا يخاف أن يبتعدوا * فأتبهم فرعون من جنوده فغشهم. مؤلم ما غشهم * فرعون وقومه يضلون وهدى. ”

اتباع نهج الصحابة الكرام في صيام عاشوراء

وفي صوم عاشوراء سار على خطى أصحاب النبي رضي الله عنهم في صيام عاشوراء وحث أولادهم على صيام ذلك اليوم، عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة من ابتدأ بالصوم فليتم صومه، ومن ابتدأ صومه فليصوم، لذلك كنا، ثم نصوم، ونصوم سبأنا صغارًا منهم إن شاء الله، ونذهب إلى المسجد، فننجح لهم لعبة الصوف، إذا بكى أحدهم على الطعام الذي قدمناه له في الإفطار. ”

ما فضل صيام عاشوراء والتسوع

صوم عاشوراء، كما تقدم، يكفر السنة السابقة للمسلم، على ما ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، التاسع قادر على الصيام، وفي رواية أبي بكر قال يقصد به يوم عاشوراء، وهذا يدل على فضل صيام تسوع وعاشوراء معًا.

ما الحكمة صيام التساعة وعاشوراء

تنقسم حكمة صيام التسعة وعاشوراء إلى عدة أسباب وجوانب، وهي على النحو التالي، على ما ذكره علماء الفقه

  • صيام يوم تسوع مع عاشوراء هو انتهاك لنهج غير المسلمين في صيام عاشوراء، مثل اليهود الذين كانوا يصومونه من تلقاء أنفسهم.
  • صوم التسوع تأكيد وضمان لصيام يوم عاشوراء، وصيامه تفادي الوقوع في الخطأ الذي قد ينجم عن العدد الناتج عن قلة الهلال، وهذا ما يجعل يوم عاشوراء. يوم التسوع في العد.
  • صيام التسعة بعاشوراء هو ربط عاشوراء بصوم آخر، كما في صيام يوم الجمعة، وهو نهي عن صيامه، وصيامه قبله بيوم أو بعده، ونحو ذلك.

ما هي قصة الشيعة يوم عاشوراء

يعتبر الشيعة أن يوم عاشوراء من شهر محرم من كل سنة هجرية هو يوم أحزان ودموع وألم وعزاء وبكاء وحداد، لأنه في ذلك اليوم الإمام الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم قتل جيش يزيد بن معاوية الأموي، في شهر محرم، تُعقد مجالس عزاء شيعية كبيرة، وتعقد اجتماعات ومحاضرات وندوات لعرض حادثة مقتل الإمام الحسين بن علي على يد الشيوخ، وهناك طقوس أخرى كثيرة كالنوح والنحيب والصفع، ويجلس من يُدعى الرداد يتلو النواح على الشيعة الذين يُصفعون، وظهرت مشاهد في ذلك اليوم لمقتل الإمام الحسين عليه السلام.

ما حكم صيام عاشوراء في السنة

صوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فوجد اليهود عصوا لك، قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن موسى أولا أمرنا، وهذا دليل على أن الصوم. هي سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء عاشوراء مكتوب 1443

يوم عاشوراء من أعظم أيام المسلمين، وأعماله وطاعته أعز إلى الله تعالى، ولا سيما الدعاء، لأن الدعاء من أفضل العبادات في الإسلام. في عاشوراء مكتوب عام 1443

اللهم ارحم الدنيا و الآخرة و ارحمهم اللهم لا اله الا انت، اشبع حاجتي في الدنيا و الآخرة و أطيل عمري بطاعتك و محبتك و سرورك يا أرحم الراحمين وأعطيني حياة طيبة وأموتني على إيمان وأنت راضٍ عني، لم يولد ولم يولد ولا أحد مساوٍ له حتى تغفر لي ذنوبي وأنك أنت الغفور الرحيم الكريم. غيرك أستغفرك وأتوب إليك أنت الرحيم ينزل المطر عليك قيمة المؤونة من يقسم المعاش، قاضي الشروط، معيل العبيد، سقي العبد، البلد، جالب الثمار، عظيم النعم، اغفر لنا، يا غفور، وارحمنا يا أرحم الراحمين، وتوب عليها، وماتنا مسلمين، أيها الرحمن الرحيم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين “.