تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2023/1444، من أهم الموضوعات التي يحرص الكثير من المسلمين على معرفتها من أجل الاستعداد لاستقبال هذا اليوم المبارك، وهذا اليوم الذي له مكانة خاصة للسنة والمجتمع وللمجتمع. أتباع المذهب الشيعي أيضا، وفي هذا المقال سنتحدث عن يوم عاشوراء وسبب تسميته بهذا الاسم، وسنحدد تاريخ هذا اليوم وتاريخ يوم التسوع. حسنًا، ثم سنتحدث عن حكم وفضيلة صيام عاشوراء وأفضل الأدعية لهذا اليوم.

تقديم عاشوراء

يُعرف يوم عاشوراء بأنه اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وبما أن شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية، فهذا يعني أن عاشوراء هو اليوم العاشر من السنة الهجرية، وهذا يعتبر اليوم من الأيام الحزينة لأتباع المذهب الشيعي، حيث يعتقدون أنه اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي في معركة كربلاء عام 61 هـ. يعتقد أهل السنة والجماعة أنه يوم مبارك. وهو اليوم الذي أنقذ فيه رب العالمين نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون الطاغية وجنوده. ولهذا أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بصيام هذا اليوم لما فيه من فضائل وبركات.

لماذا سميت عاشوراء بهذا الاسم

اسم عاشوراء من الأسماء الإسلامية التي لم تكن معروفة قبل ظهور الدين الإسلامي الصحيح. كلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني اليوم العاشر، ولأن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو اليوم العاشر من السنة الهجرية بشكل عام، فقد سميت على اسم عاشوراء. أي اليوم الذي يصادف العاشر من محرم والعاشر من السنة الهجرية بشكل عام.

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2023/1444

تاريخ عاشوراء في التقويم الهجري هو 10 محرم من كل عام هجري، أي أنه سيصادف يوم الأربعاء 10 محرم 1444 هـ، وهو اليوم العاشر من السنة الهجرية بشكل عام، وعاشوراء في السنة الميلادية. يصادف عام 2023 م في 18 أغسطس 2023 م، وتجدر الإشارة إلى أن لهذا اليوم مكانة مرموقة بين أهل السنة والجماعة، الذين يرون أنه اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى عليه السلام من رحمه الله. فرعون بينما يرى الشيعة أنه اليوم الذي قتل فيه الحسين، فإنهم يؤدون في هذا اليوم كل أشكال العزاء والحزن، والله أعلم.

ما هو موعد عاشوراء هذا العام 2023

يكون يوم عاشوراء لهذا العام 2023 م يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس 2023 م وهو اليوم العاشر من شهر محرم عام 1444 هـ وعلى كل مسلم في هذا اليوم أن يحرص على الصوم ما يلي ومثال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت أنه صام يوم عاشوراء، وأمر المسلمين بالصيام عليه، والله أعلم.

تاريخ التسوع هجري 1444

يوم التسوع من الهجرية 1444 هو يوم الثلاثاء الموافق 9 محرم 1444 هـ، الموافق 17 أغسطس / 2023 م، وهو اليوم السابق ليوم عاشوراء. الإسلام ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه صام يوم عاشوراء، وكان ينوي صيام يوم التسوع، ولكنه مات قبل أن يبلغ تسو. “أ” في العام التالي. قال صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بالصيام يا رسول الله إنه يوم كرم اليهود والنصارى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قادمنا إن شاء الله صامنا اليوم التاسع. قال لم تأت السنة القادمة حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله تعالى أعلم.

حكم صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسنة للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم. يصوم معها اليوم الذي يسبقها أو يصوم اليوم الذي يليها، أي يصوم التسعة وعاشوراء، أو يصوم عاشوراء ويوم الحادي عشر من محرم على أمر ابن عباس – رضي الله عنه. معهما – قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا فصام موسى، فقال إني لموسى أحق منك، فصام وأمر بصومه. والله تعالى أعلم.

قد تكون أيضا مهتما ب

فضل صيام يوم عاشوراء

يتجلى فضل صيام يوم عاشوراء في الإسلام في أن صيامه يكفر عن ذنوب سنة سابقة عن أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – قال صوم يوم عرفات، أرجو أن يجازيك الله عليه، أنه قبله وسنة بعده، وصيام يوم عاشوراء، أرجو من الله أن يكفر السنة التي قبلها “ينعكس فضل صيام اليوم في أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم صيامه فيه. اقتداء بسنة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عباس أيضا لم أر النبي صلى الله عليه وسلم فحرص على صيام يوم على غير هذا. يوم عاشوراء وهذا الشهر العلي.

صلاة يوم عاشوراء

بعد ما ورد في الحديث عن يوم عاشوراء في اليوم الهجري 2023، وفضيلة وحكم صيام عاشوراء، نذكر فيما يلي أبرز ما يستحب للمسلم أن يتضرع إليه في هذا اليوم المبارك/

  • إنه يوم عاشوراء. اللهم من أعظم أيام السنة. إنه يوم عاشوراء المبارك. اللهم إني أسألك الثبات على الأمر، والعزم على الهداية، وأسألك مقتضيات رحمتك، وحسم مغفرتك، وأسألك أن أشكرك على نعمتك، وعلى خيرك. عبادة، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك خيراً ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعرف، لانك انت عالم الغيب.
  • اللهم في يوم عاشوراء المبارك يا رب اغفر لنا ذنوبنا وجهلنا وإسرافنا في شؤوننا وما تعرفه أفضل منا. ولا تمسنا، وتهبط علينا وعلى أرضنا.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تغفر لي ذنوبي وتفتح لي أبواب الخير وتبتعد عن كل شر. لا تتركني خائب يا رب العالمين آمين.
  • اللهم من يريح القلق ويزيل الضيق يخفف عني الضيق ويسهل أمري ويلبي حاجتي إلي اللهم إني رفعت شكواي وإليك أمري فاهدي. لي الحق في الأمر، وألهمني بالهداية منه، اللهم اغفر لي وارحمني، واعذرني، اللهم، لا تأخذني وتصفح عني. لك ولكنك ترضى عني، وتأخذني من المسلمين، والحمد لله رب العالمين.