كم عدد صفحات سورة البقرة ، هو السؤال الذي يجب الإجابة عليه في هذا المقال، حيث أن سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي ثاني سورة في ترتيبها بعد سورة الكتاب، وسورة البقرة سورة مدنية وهي من أولى السور التي نزلت بالمدينة المنورة، وفي هذا المقال يجيب على عدد صفحات سورة البقرة مع بيان فضائلها وعدد آياتها، و سيوفر معلومات مهمة حول بعض سور القرآن الكريم.

ما فضل سورة البقرة

قبل الإجابة على عدد الصفحات في سورة البقرة لا بد من ذكر وشرح فضل سورة البقرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم فضائله في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة صلى الله عليه وسلم “البقرة سنام القرآن ونزل قمته”، مع كل آية منها ثمانون ملائكة. لقد كثرت الأحاديث في فضل سورة البقرة ووعظها، فهي سورة تصد الشياطين وتبطل السحر وأفعال السحرة بقدرة الله سبحانه وتعالى وهي سبب للشفاء، من العين والحسد والله ورسوله أعلم.

كم عدد صفحات سورة البقرة

يبلغ عدد صفحات سورة البقرة ثمان وأربعين صفحة، ومعلوم أن سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي أول سورة مدنية نزلت بالمدينة المنورة، في سورة البقرة آية الكرسي وعددها 255، وهي من أعظم آيات القرآن الكريم، وسميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تحكي قصة البقرة. وبني اسرائيل، الإسراع في تطبيق شرع الله، ويجب على الأمة أن تبني الأرض وتقيم الدين، وفي سورة البقرة أطول آية في القرآن الكريم وهي آية المدائن وفيها اسم أعظم، والله إن دُعي به يجيب، وأخذها نعمة، وفي تركها ينفطر قلبها، فيلزم المسلم بقراءتها وقراءتها.

كم عدد آيات سورة البقرة

بعد معرفة عدد صفحات سورة البقرة وهي أطول سورة في القرآن الكريم سيعرف عدد آيات سورة البقرة، ثمانون آية في القرآن المكتوب والمطبوع تتفق مع رواية أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقب بورش، وهذا الاختلاف في الآية الوحيدة يرجع إلى أن تلاوة حفص ترقيم الحروف في الفتحات. السور آية منفصلة، إذا كانت قراءة ورش لا ترقيم هذه الحروف ودمجها في الآية التالي، وبدأت سورة البقرة بقول العلي انتهت السورة بقول تعالى {لا يثقل الله نفساً إلا ما تستطيع ونالهم ما نالهم ربنا ولا يتأخرنا إذا نسينا أو أخطأنا، يا رب ونحن نحمل أصرر حملته على أولئك منا من ربنا وحملنا ما لا يقدر عليه، سامحنا واغفر لنا وارحمنا، أنت حامينا، فامنحنا النصر على الكافرين.} ومن عبد في تلاوته يجد حلاوة وعظمة في آياته الكريمة.

من فوائد سورة البقرة من السنة

إن الحديث عن عدد صفحات سورة البقرة يدفع القارئ العزيز إلى التساؤل عن فوائد سورة البقرة من السنة النبوية. سورة البقرة وفضلها

  • يهرب الشيطان من البيت الذي يتلى فيه، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال لا تجعل بيوتكم قبوراً، لان الشيطان يهرب من البيت الذي فيه المسكن “.
  • سورة البقرة وسورة العمران يدافعان عن قارئهما يوم القيامة ويشهدان على صلاحه، وفي قراءتهما والعمل بهما ينال صاحبهما خير وبركات.
  • وقد اهتم الصحابة الكرام رضي الله عنهم بقراءته وتعلمه وتمجيد مقرئه وآل عمران على لسان أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال “رجل كان يكتب أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قرأ البقرة وأهل البقرة عندما كانت البقرة البقرة. وتعتبر آل عمران عظماء بيننا، فذكر معنى حديث يزيد “.

قراءة سورة البقرة يوميا

المسلم المهتم بعدد صفحات سورة البقرة سيكون مهتمًا بكيفية ختم سورة البقرة يوميًا، ولهذا توجد طرق عديدة لختم سورة البقرة يوميًا. بعد صلاة المغرب بعشرة أيام، بقيت ثماني صفحات ليقرأها بعد صلاة العشاء، لأن سورة البقرة تتكون من 48 صفحة. ويقرأ بعد صلاة الظهر حتى الآية رقم 118، وبعد صلاة العصر يقرأ حتى يصل إلى الآية رقم 176، وبعد غروب الشمس يقرأ من وقوفه بعد الظهر حتى الآية 233، ويقرأ بعد العشاء الباقي. آيات من السورة وبذلك أكمل سورة البقرة بعون الله في يوم واحد.

كم عدد صفحات سورة العمران

بعد الحديث عن عدد صفحات سورة البقرة ننتقل لنعرف عدد صفحات سورة العمران حيث بلغ عدد صفحات سورة العمران 27 صفحة. سميت على اسم آل عمران لأنها ذكرت قصة آل عمران والد مريم والدة نبي الله عيسى – صلى الله عليه وسلم – والسورة لها فضل عظيم مثل كل فضائل. القرآن الكريم، ويبقى صاحبه يوم القيامة على غرار سورة البقرة، وسمي بإكليل القرآن.

كم عدد صفحات سورة النساء

عدد صفحات سورة النساء 30 صفحة، وهي السورة الرابعة في ترتيب القرآن. يبلغ عدد الآيات في سورة النساء 176، سورة النساء هي إحدى السور المدنية الطويلة، وتحتوي في آياتها على العديد من الأحكام الشرعية التي تنظم شؤون حياة المسلمين، تحدثت سورة النساء عن أشياء كثيرة. الشيء المهم الذي يهم الأسرة المسلمة والمرأة المسلمة، ولهذا سميت سورة النساء بهذا الاسم.

كم عدد صفحات سورة الكهف

عدد صفحات سورة الكهف 11 صفحة في القرآن الكريم. هي سورة مكية وترتيبها في القرآن الكريم 18 بين السورة. وهي تقع بعد سورة الإسراء وقبل سورة مريم، عدد آياته 110. ومن أهم مواضيع التحذير من الفتن والبشارة والإنذار، ويتضمن مشاهد من يوم القيامة وقصص عديدة مثل قصة أصحاب الكهف الذين أسمتهم السورة، سميت بهذه الحكاية، وسورة الكهف وتلاوتها فضل كبير كسائر أقوال الله، لكن ما يخصها أن قراءتها يوم الجمعة هو نور بين يومي الجمعة والآيات، العشرة الأولى منهم هي عاصمة محاكمة المسيح الدجال والله أعلم.

كم عدد صفحات المصحف الشريف

عدد صفحات القرآن الكريم ستمائة صفحة، وعدد أجزائها ثلاثون جزء، وعدد سوره مائة وأربع عشرة سورة. هناك 114 سورة تتوزع بين السور المكية والمدنية. السور المكية هي السور التي نزلت في مكة المكرمة، والمدينة هي السور التي نزلت في المدينة المنورة، والسور المكية 86، والسور المدنية 28، والسور في القرآن مقسمة على حسب للعلماء حسب طولهم، إلى السبع الطويلات، وهي سورة البقرة، والعمران، والنساء، والمعايدة، والعرف، والأنعام، والبراء، والثالثة سورة المثاني وهي السورة التي تلي الدقيقة.