أنواع الشخصيات في علم النفس، أي شخص حول العالم لديه أفكار وسمات تختلف عن غيره، حيث يحب الأشياء ويكره الأشياء الأخرى، وهي العوامل التي تشكل شخصيته، وتؤدي إلى جعله مميزًا عن غيره، ولكن في في نفس الوقت، تشترك مجموعة من الأفراد في سمات معينة، مما يجعلها مصنفة ضمن أنواع معينة من الشخصيات، ومن خلالها سنتحدث عن أنواع الشخصيات في علم النفس.

تعريف الشخصية

الشخصية هي مجموعة من السمات والخصائص التي تشكل طبيعة الشخص أو الشيء، حيث يتم تعريفها على أنها شخصية تمتلك مجموعة من السمات الجسدية والنفسية والموروثة والمكتسبة، وتشمل أيضًا التقاليد المتعلقة بالشخص، في بالإضافة إلى مجموعة من المشاعر والقيم التي تعمل على التحكم في أفعاله، حيث يتفاعلون مع بعضهم البعض، مما يؤدي إلى ظهورهم لمن حولهم في تلك الصورة من خلال التعامل مع بعضهم البعض في مجالات مختلفة من الحياة، وفي في حالة وجود أي خلل في عناصر الشخصية أو في القليل منها يظهر الفرد فيما يعرف بـ (اضطراب الشخصية)).

أنواع الشخصية في علم النفس

هناك العديد من الاختلافات والاختلافات بين البشر في جميع الخصائص، حيث أن لكل شخص صفاته الخاصة التي تجعله متميزًا عن الآخرين، وعلى الرغم من أن لكل شخص سمات معينة، إلا أن كل مجموعة تشترك في سمات مشتركة، يتم تصنيف البشر اعتمادًا على نوع الشخصية، فيما يلي أنواع الشخصية في علم النفس

شخصية نرجسية

النرجسية مفهوم يشير إلى الشعور الذي يتحكم في الإنسان، وهو ما يعمل على جعله يحب صورته وجسده وكل ما يتعلق به، والسمة الأساسية للفرد النرجسي هي حب الذات والأنانية، بالإضافة إلى أنه يعتبر نفسه الأفضل بين البشر، والأكثر ذكاءً وجمالاً، إلى جانب النظر إلى الناس على أنهم أقل منه، وبالتالي فهو يعطي لنفسه الحق في استغلال الجميع والسخرية من رغباته، ومن أكثر الخصائص شيوعًا حول الشخصية النرجسية هي كالتالي

  • السطح في جميع المواضع.
  • استغلال نقاط الضعف لدى الناس.
  • احرص دائمًا على جعل صورته أروع من جميع النواحي.
  • الشعور بأهمية إنجازاته، والاعتقاد بأنه لا مثيل له.

شخصية خجولة

الشخصية الخجولة بائسة، فهي غير مندمجة مع أي شخص من حولها، وهذا يمنعه أيضًا من تعلم أي شيء من تجاربه في الحياة، وبالتالي فإن الشخص الخجول له تأثير سلبي على نفسه وعائلته ومجتمعه، كما نتيجة لبعده عن غيره من البشر، وذلك لكونه شخص انطوائي، بصفاته الآتية

  • الشخص الخجول غير قادر على التعامل مع المواقف الاجتماعية.
  • لديه شعور دائم بالانطواء وعدم الملاءمة.
  • يعاني من الشرود الذهني والوسواس القهري.

شخصية عصبية

في كثير من الأحيان نلتقي بشخص عصبي، لكنه يستطيع أن يتماسك في مواقف معينة، في حين أنه قد يصل إلى مرحلة معينة ويطلق توتره لمن حوله، وفي الأغلبية يكون أكثر من المعتاد نتيجة الضغط عليه. ولفترة طويلة، وبدأ في الدفاع عن نفسه من خلال التوتر، تحدث عن كل الأخطاء التي ارتكبها من حوله، حيث أن رد الفعل هذا هو الوسيلة لراحته.

الشخصية الاجتماعية

الشخص الاجتماعي هو من الشخصيات التي لها أكثر الخصائص التي تجعله محبوبًا لمن حوله، فهذه الصفات مقبولة لدى الجميع، ومن أكثر هذه الصفات ما يلي

  • الثقة بالنفس من أهم الصفات التي يمتلكها الشخص الاجتماعي.
  • المرح والفكاهة يجعلان الشخص الاجتماعي محبوبًا جدًا، ويمكن أن يكون جادًا عندما يحتاج إلى ذلك.
  • الإيجابية سمة من سمات الشخصية الاجتماعية، فهي تبتعد قدر الإمكان عن السلبية والتشاؤم.

أنواع الشخصية السيكوباتية

تستخدم الشخصيات المريضة نفسيا مجموعة من الأساليب من أجل تطوير نفسها في مجال عملهم، كما في البداية، قد لا يعرف من حولهم طبيعة سلوكهم، حيث يتبع معظمهم أسلوب الخداع حتى لا يعرفه الآخرون. فهم حقيقتهم. فيما يلي أنواع الشخصيات المريضة نفسيا

الشخصية الأساسية

المريض النفسي المبدئي قاسٍ وغير عاطفي ومتلاعب، وقد لا يتبع أسلوب المخاطرة، بالإضافة إلى حقيقة أن من أكثر الصفات المرعبة لديه افتقاره للندم أو الذنب، مما يجعله يشبه إلى حد بعيد الشخص المصاب. الشخصية النرجسية، لذلك إذا كان سلوك الشخص له مكاسب شخصية، أو يظهر نقصًا في العاطفة تجاه الآخرين، فقد يكون لديك مختل عقليًا أساسيًا، فضلاً عن كونك ذكيًا للغاية، مما يشير إلى أنه يتجنب التصنيف الاجتماعي السيئ ويعمل على جعله يتلاعب السلوك المقبول اجتماعيا.

شخص مضطرب عقليا

الشخص المختل عقلياً يحب الإثارة، ولديه قدرة ضعيفة على تحمل الملل، بالإضافة إلى أنه يحب الأنشطة العنيفة والتمارين الرياضية، حيث يُعرف بأنه متهور، وغالبًا ما يكون ذكرًا، إلى جانب أنه عادة ما يكون عدوانيًا وعنيفًا، في بعض الأحيان، قد يتحول من حالة الهدوء إلى غضب رهيب.

شخصية جذابة

الشخصية الكاريزمية تستخدم سحرها في سحر من حولها، فبغض النظر عن السحر الذي يمتلكه هذا الشخص فهو كاذب وله أسلوب مريض في التعامل مع الناس، بالإضافة إلى أن السبب الرئيسي وراء هذا السحر هو السماح له بإخفاء ميوله العدوانية تجاه المجتمع، حتى يتمكن من الاختباء في جميع المواقف.

أنماط الشخصية في علم النفس

حدد علم النفس مجموعة من أنماط الشخصية، كل منها له طبيعته الخاصة، ومن بين هذه الأنماط ما يلي/

شخصية إصلاحية

وهي من أوائل الأنماط البشرية التي اكتشفها علم النفس، حيث تلعب الشخصية الإصلاحية دورًا مهمًا في إصلاح المجتمع والحفاظ على القيم والمبادئ التي يحتاجها، حيث يحاول أصحاب تلك الشخصية غالبًا تصحيح الأخطاء التي يرتكبها البعض، بالإضافة إلى محاولته جعل البيئة المحيطة بمكان أفضل، فهو يرغب في مجتمع يتمتع بصحة جيدة بشكل دائم.

شخصية محفزة

السمة الغالبة لهذه الشخصية هي الطاقة الإيجابية، حيث يتميز صاحبها بحب الخير والتفاؤل، ويشجع من حوله على تحقيق النجاحات والإنجازات المختلفة، حيث لا يدرك الإحباط واليأس، فهو شخص عملي يحقق ما يرغب فيه بشكل دائم، بالإضافة إلى قدرته الواضحة على تقديم العون المعنوي للجميع.

المفكرة الشخصية

لأنها شخصيات لا يستطيع عقلها التوقف عن التحليل الدقيق والتفكير في كل الأمور والمواقف المحيطة بها، حيث أن شخصية التفكير هذه من أعقد الأنماط التي اكتشفها علم النفس نتيجة اهتمامها الكبير بكل التفاصيل الدقيقة في الحياة.

العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الشخصية، حيث تتأثر شخصية الإنسان بالعديد من العوامل المحيطة بجانب الوراثة، ومنها ما يلي/

  • التعليم يمكن أن يؤثر التعليم بشكل كبير على شخصية الشخص، حيث أنه أحد أقوى طرق التنمية الشخصية، لذلك يجب التركيز على شرح طريقة التعليم التي يتلقاها الطفل عندما يكون صغيراً.
  • البيئة الأسرية حيث يحصل كل شخص على خصائصه الأولى من عائلته، حيث يسير كل طفل على خطى والديه، وهي أول نقطة في نموه الشخصي.
  • الثقافة للثقافة تأثير واضح على شخصية الإنسان، ولهذا السبب يلاحظ الجميع الاختلاف في الشخصية من الناحية الاجتماعية والثقافية نتيجة اختلاف البلدان.
  • المعتقدات الدينية يلعب الدين دورًا رئيسيًا في تنمية الشخصية، فمنذ الطفولة ينمو الإنسان على المعتقد الديني الذي يؤثر على شخصيته.
  • الوضع الاجتماعي يمكن أن يكون للوضع الاجتماعي تأثير كبير على الشخصية بشرح طريقة فعالة، ومن السهل جدًا رؤية هذا التأثير الاجتماعي على الشخصيات عند النظر إلى أفراد مختلفين من حيث وضعهم الاجتماعي.

السمات المشتركة في الشخصيات

على الرغم من اختلاف أنواع الشخصيات، إلا أن هناك مجموعة من الخصائص التي قد تكون مشتركة بينهم، مثل ما يلي

  • التكافلية حيث أن الشخصيات تكافلية ومتناغمة بشرح طريقة منظمة ومتكاملة، حيث تقاس الشخصية بناءً على تماسك مكوناتها.
  • التمايز لكل شخصية طابعها المميز والمتميز، وبالتالي فإن لكل شخص شخصية ومزاج مع اختلافات واضحة عن الآخرين.
  • ديناميكي هو أن الشخصية تصبح تفاعلية مع عناصر مختلفة، نتيجة للتكوين البيولوجي الذي يمنحها القدرة على الاستمرار في النمو والتفاعل.
  • الاستقرار النسبي هناك مجموعة من العموميين تتطلب قدراً من الاستمرارية والاستقرار مما يؤدي إلى الحفاظ على السمة المميزة للشخصية ولا تتعارض مع الديناميكية مثل المهارات المكتسبة والذكاء والخبرة.