كيف ارد على الكلام الجارح، هو أكثر ما يحتاجه الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر. ولا يوجد شخص لم يتعرض لهذه المواقف سواء من أقرانه أو من أصدقائه أو حتى في عمله ومنزله. في هذه المقالة، جمعنا لك مجموعة من النصائح للرد على الكلام المؤذي بشرح طريقة مهذبة.

تأثير الكلام الجار على الروح

هناك الكثير من الناس الذين تحطمت آمالهم وكبريائهم بعد سماعهم كلمات مؤذية. أمرنا الله تعالى في قرآنه الكريم أن نتجاوب مع الناس بالكلام الطيب، فلا بد من معرفة كيفية الرد على الكلمات الجارحة حتى نرد عليها بحسن نية تنفيذا لقول تعالى. والكلمة ايضا مثل السيف. أن تكون وسيلة إيجابية لطلب المساعدة، أو أن تكون سلاحًا فتاكًا يقتل ويدمر الآخرين ويؤثر بشكل كبير على نفسيتهم. لذلك يجب أن نكون واعين ومتنبّهين لأقوالنا خاصة في أوقات الغضب.

كيف ارد على الكلام الجارح

نظرًا لأن الحياة مليئة بالأشخاص الذين يخلون من المشاعر ويؤذون قلوب الآخرين بلا رحمة، فإن هؤلاء الأشخاص بحاجة إلى أن يتعلموا منك كيفية التعامل بأسلوب مهذب وراق. لديهم نفس الأسلوب والأسلوب، ولكن عليك أن تكون أفضل منهم، ولكي تتعلم فن الرد المهذب تجاه هذه الشخصيات، اتبع النصائح التالية/

  • انتظر حتى تهدأ عندما يهينك شخص ما، يجب أن تحاول كسب الوقت لمدة دقيقة لتهدأ، وتستعيد هدوءك وتماسكك، وبعد ذلك يمكنك التفكير لمدة دقيقة في إعطاء الرد المناسب على الكلمات الجارحة التي كانت. موجه إليك مباشرة دون تردد.
  • تحريك وتغيير وضع جسمك حاول القيام بأي حركة بسيطة تخفف من الضغط قليلاً، مثل تناول كوب من الماء أو طلب الإذن لمدة دقيقة لإجراء مكالمة، حتى تتمكن من التفكير في الاستجابة المناسبة للكلمات السيئة التي تم توجيهها إليك.
  • كرر السؤال يمكنك إبعاد الشخص الذي أساء إليك بإعادة طرح السؤال عليه ثم طرح السؤال استهزاءً بإجابته عليه.
  • جرب صديقًا يمكنك أن تجعل صديقًا بالقرب منك يساعدك في الإجابة على السؤال الذي طُرح عليك.
  • رد على المعتدي ولكن بهدوء يمكنك استفزاز الشخص الذي عرض عليك الاستفزاز من خلال الرد عليه بهدوء ودون تحيز أو إساءة.
  • تجاهل الشخص المخالف إذا كانت لديك شخصية قوية، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تجاهل الشخص المخالف. هذا السلوك ينبع فقط من شخص قوي. إذا تجاهلت هذا الشخص ولم تلتفت إلى حديثه على الإطلاق، فإن هذا الموقف يجعله يشعر بأنه غير مهم حتى في حالة الاستفزاز.

كيفية الرد على الكلمات المسيئة

عندما يتحدث إليك شخص ما بكلمات سيئة، فالأمر متروك لك لتفسيرها على أنها كلمات سيئة ثم تغضب منها. فيما يلي بعض الاقتراحات البسيطة للرد على الكلمات السيئة في العالم المادي وفي العالم الافتراضي

العالم المادي

عندما يهينك شخص ما، استمع إليه بهدوء شديد، وبعد أن ينتهي من الكلام، اسأله ببرود تام، هل هناك شيء آخر بهذه الشرح طريقة، فإن الشخص الذي يبدأ المتنمر سيشعر حتمًا بعقدة النقص لديه. يُظهر هذا النوع من المناقشة قدرتك على التحكم في نفسك في هذه المواقف. إذا هاجمك الشخص جسديًا، ابق بعيدًا عنه وغادر المكان فورًا لمنع أي حادث غير مرغوب فيه.

العالم الافتراضي

من السهل جدًا أن تأخذ كلمات سيئة عندما يتعلق الأمر بالتسلط عبر الإنترنت على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. رد على تعليقاته السخيفة بـ “شكرًا لك على نعمتك” أو “أرى التواضع فيك” أو “إنه مشجع”. هذه التعليقات ستجعل المعتدي شفهيًا غير قادر على الرد مرة أخرى/

يجب ألا تأخذ أي إساءة لفظية على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل شخصي. كن مؤلفا. رد على المتنمر بشرح طريقة لا يستطيع الرد عليها ولكن بشرح طريقة مهذبة. سيجبره هذا على معرفة أنه لا يستطيع الوصول إلى مستواك وسيوقف ممارساته حتمًا. كما أنه سيشحذ عقلك لاستخدام أكثر ملاءمة. كلمات لإيصال رسالة محددة في موقف بقوة وصلابة وتواضع. ستعزز هذه المواقف ثقتك بنفسك وقدرتك على ضبط النفس. صدق من قال، “الكلمات أقوى من السيف”، واعتبر التعليقات المسيئة التي تُنشر عليك فرصة لتحسين قدرتك على التفكير.

فن الرد على الكلام الاستفزازي

عندما يحاول شخص ما استفزازك، يجب أن تعتبره شرح طريقة لاختبار صبرك، لذلك عليك القيام بما يلي/

  • كن هادئًا قدر الإمكان وتغلب على الموقف دون إحراج أي شخص، واختبر ضبطك لذاتك ومستوى صبرك وسترى أن الموقف سيحل تدريجياً دون أي جهد.
  • ثق بنفسك لا يشعر المحرض أن هناك شيئًا يزعجك أو ينتقص من ثقتك بنفسك، فمن المؤكد أن ما يثيرك هو الشخص الذي يفتقر إلى الكثير من الأشياء مقارنة بك، ولكن يجب أن تتجاهلها وتجعل السعادة أولًا لك. الهدف، لا تدع أي شخص يزعج مزاجك بسبب كلمات بسيطة الحياة أبسط بكثير من هذا.

فن الرد على الكلمات الوقحة

سواء كان المتنمر يوجه لك كلمات مؤذية أو استفزازية، أو حتى كلمات وقحة، يجب أن تكون متوازنًا وأن تتعامل بهدوء وضبط النفس، لأن هذه الأمور تثير استفزاز المتنمر كنهاية معركتك، في النهاية سيلومك الناس فقط لأنك تعلم أنه كان يحاول استفزازك ووصل إلى هدفه، وغالبًا ما يكون هذا النوع من المتنمر معروفًا لدى الناس ويحاولون تجاهل وجوده في البداية مكان.

كيفية الرد في المواقف المحرجة

استجابةً للمواقف المحرجة، فأنت بحاجة إلى شرح طريقة خاصة لتكون قادرًا على الرد بشرح طريقة مهذبة. فيما يلي التقنيات المناسبة للاستجابة للمواقف المحرجة/

  • التجاهل يجب أن تعامل الشخص الذي أساء إليك وأهانك بتجاهله كأنه غير موجود تمامًا وبهذه الشرح طريقة يمكنك استفزاز الجاني أكثر.
  • المواجهة في حالة وجود أمور مصيرية تتعلق بحياتك، يجب عليك مواجهة الشخص الذي يتم استفزازه من خلال إهانتك، من خلال مواجهة وجهاً لوجه دون انفعالات وغضب.
  • التجنب في بعض الأحيان يجب أن تتجنب الشخص المستفز، ولا ترد عليه وتذكر عيوبه وصفاته السيئة أمام الناس.
  • أظهر الحقيقة يمكنك إظهار حقيقة ذلك الشخص أمام الناس بعيوبه وضعفه حتى يجد نفسه في موقف محرج أمام كل من عرف ما فعله.
  • إثبات الذات من أهم الطرق التي يمتلكها الأشخاص ذوو الشخصية القوية. في هذه الحالة يعتبر هذا الشخص الحياة مسرحية وهو الممثل البطولي بالدور الرئيسي فيها، فيوسع نفوذه وسيطرته على أي موقف يتعرض له من خلال حديثه اللباقة والمهذبة وقدرته على التحكم. أعصابه وعلاجه الأمور.
  • رد بالخير مهما كان مدى الأذى والإساءة التي وجهها لك هذا الشخص، فابادر بفعل الخير ورده بالكلمة الطيبة. اجعله يعلم أنه أساء استخدام حقك عندما عاملك بهذه الشرح طريقة، بغض النظر عن اختلافاتك الدينية والعرقية.

بعض الأقوال عن الكلام الجارح

يمكن أن تساعدك هذه الأقوال في تعلم كيفية الرد على الكلمات الجارحة، على النحو التالي/

  • ستيفاني لاهارت “نعم، يمكن لأي شخص أن يقبل اعتذارك ويسامحك على ما قلته، لكنهم لن ينسوا أبدًا كيف جعلتهم يشعرون في تلك اللحظة بالذات. ؛ الكلمات لها قوة عظيمة، فكن حكيماً عندما تتكلم! “
  • كارون واديل “عندما يخبرك أحدهم أنك فعلت شيئًا أضر به، لا يمكنك أن تقرر أنك لم تفعل ذلك.
  • تشارلز إف غلاسمان “العصي والحجارة يمكن أن تكسر عظامك، لكن الكلمات لا يمكن أن تؤذيك أبدًا … ما لم تصدقها، فإنها يمكن أن تدمرك.”
  • ريشيل إي جودريتش “أقوى الأبطال الذين أعرفهم وأشجعهم هم أولئك الذين يعضون ألسنتهم عندما يدفعهم التبرير أو التحقق من الصحة أو الإغراء أو الانتقام إلى ضربهم بكلمات صادقة وجارحة.”