لماذا الشيعة يحبون الحسين، ابن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإمام الثالث بين الشيعة، وسيد شباب أهل الجنة رسول الله دعاه الله صلى الله عليه وسلم، فاهتم بالحديث عن سبب حب الشيعة للحسين، وعن من يحب الحسين من الشيعة، ومن هم الشيعة، وعن ظهور الشيعة. وجذورهم التاريخية.

لماذا الشيعة يحبون الحسين

وسبب حب الشيعة للحسين هو استشهاده رضي الله عنه على يد الجيش الأموي بعد استدعائه للخلافة مستندا إلى دعوات أهل العراق. العراق، وكان يزيد بن معاوية قد تولى الخلافة بعد وفاة والده الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان، لكن والي يزيد في البصرة والكوفة أرسل قوة لمواجهة الحسين بعدد قليل من أنصاره، مما اضطره إلى مواجهة الحسين. عليه أن يواصل السير باتجاه كربلاء حيث حوصروا ومنعوا الماء منهم ثم قتلهم وأسر نساء وأطفال عائلته ومنهم نجله علي زين العابدين رابع إمام عند الشيعة. هويتها.

وهناك سبب آخر لتزويج الحسين من ابنة كسرى يزدرد، وأصل الشيعة يعود إلى بلاد فارس، وبالتالي يعتبرون من أحفاد كسرى وعائلته، ولهذا السبب يحب الشيعة الحسين – ربما. رضي الله عنه – وأحترمه وقدسه.

نبذة عن الحسين الذي يحبه الشيعة

هو الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان. . والدته فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد بالمدينة المنورة، ونشأ في بيت النبوة، وبسببه تجذرت العداوة بين بني هاشم وبني أمية حتى تولت عرش الأمويين، وذلك بموت معاوية بن أبي سفيان، و خلفه ابنه يزيد وخلفه حسين عن البيعة، وسافر إلى مكة مع جماعة من أصحابه، ومكث هناك أشهر، ودعاه إلى الكوفة حيث بايعه أتباعه في الخلافة، وكتبوا له أنهم كانوا. في جيش جاهز للثورة ضد الأمويين أجابهم وخرج من مكة مع أسياده ونسائه وذريته ونحو ثمانين رجلاً. علم يزيد بسفراته، فأرسل إليه جيشًا اعترضه في كربلاء، واندلعت معركة شرسة أصيب فيها حسين بجروح بالغة، وسقط عن حصانه. قطع رأسه شمر بن ذي الجوشان، وأرسل رأسه ونسائه وأطفاله إلى دمشق ودفن جثته في كربلاء. اختلف في المكان الذي دفن فيه الرأس، فقيل في دمشق، وقيل في كربلاء مع الجسد، وقيل في موضع آخر، استشهاده في العاشر من محرم سنة 61. هـ يوم حزن وكآبة للشيعة.

من هم الشيعة

والشيعة في اللغة هم أتباع وأنصار ومساعدين وخاص. قال الأزهري والشيعة أنصار الرجل وأتباعه، وكل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعي. قال الزبيدي كل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعي. الالتزام طاعة ومتابعة “. اختلف العلماء في تحديد واقع الشيعة على النحو الآتي

  • علم بالهيمنة على كل من يتولى علي وعائلته، كما قال الفيروز أبادي “ساد هذا الاسم كل من تولى علي وعائلته، حتى أصبح اسمًا خاصًا بهم”. وهذا التعريف غير صحيح، لأن أهل السنة يستولون على علي وعائلته وهم ضد الشيعة. .
  • هم الذين أيدوا علي وصدقوا إمامته بالنص، وأن خلافة من سبقوه كانت ظالمة له، وهذا التعريف يناقض ما ذهب إليه بعض الشيعة لإصلاح خلافة الشيخين، وبعضهم. توقفوا عند عثمان، وتولى بعضهم مثل بعض الزيديين.
  • هم الذين فضلوا علي على عثمان رضي الله عنهم وهذا التعريف غير صحيح أيضا. لبراءته، ومنها ما قاله بعض الشيعة من براءة عثمان.
  • الشيعة اسم لكل من فضل علي على الخلفاء الراشدين قبله رضي الله عنهم جميعًا، ورأى أن أهل البيت أحق بالخلافة وأن خلافة الآخرين باطلة.

ظهور الشيعة وجذوره التاريخية

فالشيعة بأصولهم ومعتقداتهم لم يولدوا فجأة، بل مروا بمراحل عديدة وظهروا تدريجياً. وفيما يلي أقوال مختلفة عن ظهور الشيعة/

رأي الشيعة في ظهور التشيع

لم يكن لديهم رأي موحد في هذا، ويمكن تلخيص ذلك في ثلاثة أقوال/

  • القول الأول التشييع قديم ولد قبل رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا نبي إلا الإيمان بولاية علي، والشيعة عندهم. طرح العديد من الأساطير لإثبات ذلك.
  • القول الثاني أن أصحاب هذا القول يزعمون أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي زرع بذرة التشيع، وأن التشيع ظهر في زمانه، وأن هناك بعض الصحابة الذين التزم بعلي وكانوا مخلصين له في وقته صلى الله عليه وسلم.
  • القول الثالث يوضح موعد ظهور الشيعة يوم الإبل.

آراء غير الشيعة حول ظهور التشيع

ويمكن تلخيص أقوال غير الشيعة حول ظهور التشيع على النحو التالي/

  • القول الأول أن التشيع ظهر بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذ تبين أن من آمن بعلي رضي الله عنه له حق القيادة. وهذا الرأي جاء على لسان مجموعة من القدماء والمعاصرين منهم العلامة ابن خلدون وأحمد أمين وبعض المستشرقين.
  • القول الثاني أن شيعة علي بدأت بقتل عثمان رضي الله عنه. يقول ابن حزم “ثم ولي عثمان، وبقي اثنتي عشرة سنة، وبموته وقع الخلاف، وبدأت مسألة الرافضة”. والذي بدأ غرس بذرة التشيع هو اليهودي عبد الله بن سبأ الذي بدأت حركته في نهاية عهد عثمان، وأكدت مجموعة من الباحثين القدامى والمعاصرين أن ابن سابا هو أساس المذهب الشيعي. والحجر الأول في بنائه، وقد ورد ذكره مرارا في الكتب السنية والشيعية على حد سواء.
  • القول الثالث يقول أن أصل التشيع كان سنة 37 هـ، ومن أشهر من قال هذا القول صاحب الاختصار العشري الثاني عشر، حيث يقول كان اسم المذهب الشيعي في سنة 37 هـ. ومعاوية -رضي الله عنهما- وما صاحبه من أحداث وما تلاها.