هل جهاز كشف الذهب ممنوع في المملكة السعودية، من الأسئلة الشائعة في السعودية، حيث يعتبر الذهب من أهم المعادن القيمة التي يسعى الكثير من المهتمين للحصول عليها، ومن المعروف أن الكثير من الناس يترددون على محلات الذهب لشراء ما يحلو لهم، ولكن هل من الممكن ان يبحثوا عن الذهب في الارض سيجيب على هذا السؤال والعديد من التفاصيل المهمة الأخرى في مقالتنا التالية.

ما هو جهاز كشف الذهب

يعد جهاز كشف الذهب من الأدوات التكنولوجية التي طورت البحوث والدراسات في العديد من المجالات التي يبحث عنها الأفراد. هو جهاز إلكتروني محمول تم تصنيعه باستخدام مستشعرات خاصة يمكن لمستخدمه العثور على معدن قريب من خلال تتبع مستشعر الجهاز.

يستكشف الجهاز المعادن المختلفة في الأرض، بما في ذلك الذهب، بحيث إذا وجد المستشعر معدنًا قريبًا، فإنه يغير اتجاه المؤشر إلى موقع المعدن. يوجد العديد من أنواع وماركات أجهزة الكشف عن الذهب، لكن الجدير بالذكر أن آلية عمل جميع الأجهزة هي نفسها.

الذهب في السعودية

تتمتع السعودية بمساحة كبيرة وتعتبر من أغنى دول المنطقة، ولا يقتصر ذلك على النفط الموجود في أراضيها، ولكن هناك العديد من المعادن الغنية والثمينة التي تصنف ضمن أفضل أنواع المعادن في العالم ومن بين هذه المعادن الذهب السعودي الذي يتميز بالمواصفات العالمية.

هل جهاز كشف الذهب ممنوع في المملكة السعودية

ذكرت وزارة الداخلية السعودية أن جهاز كشف الذهب ممنوع في السعودية، والحصول عليه يعد مخالفة قانونية حيث لم يتم الحصول على تصريح رسمي من وزارة الداخلية، وتتخذ الوزارة العديد من الإجراءات لامتلاك هذا النوع من الأجهزة. وتشمل عقوبات مختلفة مثل القبض على الموقوف وإحالته إلى القاضي بالإضافة إلى مصادرة جهاز الكشف عن الذهب ومستكشف الذهب وغرامة يحددها القاضي.

كما يسعى الكثير من الناس في السعودية للحصول على الذهب، حيث يعتبر من المعادن الثمينة والغنية في المملكة، والتنقيب عن الذهب يتطلب الحصول على جهاز الكشف عن المعادن لمساعدة الراغبين في العثور على أنواع مختلفة من المعادن في باطن الأرض، والتي تعتبر من العمليات الربحية السريعة، ولكن تظل هذه المعادن ملكاً للدولة ويتبع إساءة استخدام أموال الدولة المساءلة والعقاب القانونيين.

أين يمكنني أن أجد جهاز كشف الذهب في السعودية

على الرغم من أهمية جهاز الكشف عن الذهب للممتلكات العامة ولتعاملات الحكومة والجهات المعنية فقط، فإنه يحظر الحصول عليه أو بيعه في أراضي السعودية، لذلك لن تجد هذا الجهاز يباع. في الأماكن العامة والأماكن العامة، وقد يحصل عليها بعض الناس بطرق غير مشروعة قد تجلب له الكثير من المتاعب والسائل الشرعي.

أنواع أجهزة كشف الذهب في العالم

هناك العديد من أنواع أجهزة كشف الذهب ذات التجارية العديدة بحيث يختلف كل جهاز عن غيره من حيث السعر وعمق البحث وبلد المنشأ والشركة المصنعة لهذا الجهاز. نذكر لكم عدد من انواع اجهزة كشف الذهب العالمية كالآتي/

  • جهاز فينيكس يقوم هذا الجهاز بالكشف عن المعادن الثمينة مثل الذهب على عمق 40 متر وتم تصنيعه في مصنع ميغا في ألمانيا.
  • جهاز Primero يعمل على عمق 50 متر ويساعد في الكشف عن المعادن المختلفة حيث تم تصنيعه في مصنع أجاكس في أمريكا.
  • Ground Navigator يساعد على الكشف عن المعادن المختلفة على عمق 40 مترًا وتم تصنيعه في مختبر OKM في ألمانيا.
  • كوبرا جي اكس 8000 يكتشف المعادن الثمينة بما في ذلك الذهب على عمق 40 متر وتم تصنيعه في مصنع جيوجراوند في ألمانيا.
  • جهاز ألفا كما يعمل على كشف الذهب والمعادن الأخرى. هو جهاز أمريكي تم تصنيعه في مصنع أجاكس حيث يعمل بأقصى عمق 50 متر.
  • جهاز Gold Star 3D Scanner الذي يساعد على الكشف عن المعادن على عمق 40 متر، كما تم تصنيعه في مصنع ميغا في ألمانيا.
  • ميغا جولد يساعد أيضا في الكشف عن المعادن المختلفة وتم تصنيعه في مصنع ميغا في ألمانيا.

أهم مناجم الذهب في السعودية

هناك العديد من مناجم الذهب في السعودية، يتم فيها الكشف عن الذهب من قبل الجهات المعنية والجهات ذات العلاقة في المملكة. نذكر بعضًا من أهم المناجم على النحو التالي/

  • منجم مهد الذهب يعتبر من أهم المناجم في المملكة ومورد مهم جدا لخزينة المعادن. يقع هذا المنجم في المدينة المنورة ويستخرج ويعالج ما يقرب من 185 ألف طن من الخام كل عام.
  • منجم الصخيرات يقع هذا المنجم على بعد 250 كم من منجم مهد الذهب وتحديداً في منطقة القصيم. يضم هذا المنجم مصنع لغسيل الكربون بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف طن من الذهب سنويًا.
  • منجم بلغة يعتبر هذا المنجم من أهم المناجم لاستخراج المعادن ومعالجتها. تقع في المدينة المنورة على بعد 65 كم جنوب الصخبرات.
  • منجم العمار يقع هذا المنجم جنوب غرب مدينة الرياض حيث تتم معالجة خام الذهب بمعدل 200 ألف طن سنويا.
  • منجم الحجار يقع جنوب السعودية بالقرب من محافظة العقيق على بعد 170 كم من مدينة الرياض. يحتوي المنجم على معمل غسيل وترشيح ويحتوي على ما يقرب من 5 ملايين طن من الذهب الخام.

سعر الذهب في السعودية عام 2023

تتفاوت أسعار الذهب بحسب صعود وهبوط سعر الأونصة والجرام عالمياً. نذكرك بأسعار الذهب في السعودية كالتالي/

وحدةالسعر بالريالالسعر بالدولار
جرام ذهب عيار 24208.5855.62
جرام ذهب عيار 22191.2050.99
جرام ذهب عيار 21182.5148.67
جرام ذهب عيار 18156.4341.72
جرام ذهب عيار 14121.6723.54
سعر بيع أوقية الذهب6،487.501،730.00
سعر الشراء للأونصة من الذهب6491.251،731.00
سعر كيلو الذهب عيار 24208،578.5055620.93
سبيكة ذهب عيار 246،487.501،730.00
سبيكة ذهب 5 أوقية32،437.508650.00