تاريخ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري ، هذا الأمير السعودي، ابن الملك، سليل الأسرة الحاكمة في السعودية، اشتهر بإطلاقه العديد من المبادرات التي يريد من خلالها إدخال الحياة المدنية المفتوحة إلى المملكة، في هذا المقال يؤيد بيان العام الهجري الذي أُعلن فيه الأمير ابن سلمان. سلمان هو ولي عهد المملكة بالتاريخين الهجري والميلادي، بالإضافة إلى إبراز أهم النقاط المتعلقة بهذه الشخصية.

محمد بن سلمان السيرة الذاتية

هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد السعودية ونجل الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ولد عام 1985 م الموافق 1405 هـ. درس القانون في جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس فيها، شغل عدة مناصب قبل تسلمه ولاية ولي العهد، منها رئيس الديوان الملكي ونائب ولي العهد، ولكن بعد ذلك صدر أمر ملكي بتسميته وليا للعهد بالإضافة إلى كونه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، وهو كما يترأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية.

تاريخ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

تولى محمد بن سلمان ولاية العهد في 26 رمضان 1438 هـ، عندما صدر مرسوم من الملك سلمان بتسمية محمد بن سلمان ولياً للعهد، ونص المرسوم على ما يلي

“بعون الله،

نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ملك السعودية

وبناء على ما علم أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بأغلبية (31) من أصل (34).

وتماشيا مع تعاليم الشريعة الإسلامية في ما تتطلبه من التمسك بحبل الله والتعاون في هديه، والحرص على تبنّي الأسباب المشروعة والشرعية، لتحقيق الوحدة والتلاحم الوطني والتآزر للخير، و انطلاقا من الأسس القانونية التي استقر عليها نظام الحكم في السعودية، والاهتمام بكيان الدولة ومستقبلها وضمانا – بعون الله – لاستمرارها على أسس على التي أقيمت لخدمة الدين ثم الوطن والعباد وما فيه خير لأهلها المخلصين.

وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) وتاريخ 27/8/1412 هـ.

وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (أ / 135) وتاريخ 26/9/1427 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 52) وتاريخ 3/4/1436 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 160) وتاريخ 6/10/1436 هـ، وتأييد الغالبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة في اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود نائباً لولي العهد. أمير.

بناء على المصلحة العامة.

طلبنا ما يلي

أولاً يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومن منصب وزير الداخلية.

ثانياً اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمرار المهام الأخرى المنوطة به.

ثالثاً يبلغ أمرنا إلى الجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

تولي محمد بن سلمان ولاية العهد في الميلادي

تولى محمد بن سلمان ولاية العهد في التاريخ الميلادي عام 2017، وصدر ذلك القرار من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية، يشير فيه إلى تصويت أغلبية الأعضاء، من هيئة البيعة، وبذلك أصبح محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد، الأول بعد أن كان نائبًا لولي العهد، وأضيفت مهام أخرى إلى مهمته بما يتناسب مع حجم منصبه.

أهم إنجازات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

كان محمد بن سلمان يتمتع بعقلية متفتحة تختلف عن أسلافه من ولي العهد، كان أصغرهم، وكان غالبًا يتبع متطلبات الشباب والقرارات التي يتطلع إليها المجتمع السعودي من حيث الانفتاح ونشر التحرر في المجتمع كما يراه، وفيما يلي ملخص لأهم إنجازاته

إعطاء المرأة السعودية المزيد من الحقوق

في مقابلة معه عام 2016 مع مجلة الاقتصادية البريطانية بلومبرج، قال ابن سلمان إن المرأة السعودية لها حقوق كثيرة في الإسلام لم تأخذها بعد في السعودية، وسعى إلى تقليل القيود التي تم اتخاذها ضد المرأة، مثل نظام ولاية المرأة الذي سعى ابن سلمان إلى الإطاحة به منذ توليه منصبه، وقالت العهد في بيان صدر عام 2023 “للمرأة السعودية حقوق جديدة، حيث يمكنها بدء التداول والانضمام إلى الجيش السعودي وحضور الحفلات والفعاليات الرياضية، وبعد بضعة أشهر ستتمكن من الجلوس خلف عجلة القيادة، سيارة” قيادة النساء للسيارات، وانتهى نظام الوصاية، وسمح لهن بدخول الملاعب الرياضية.

تطوير البيئة التشريعية

وأوضح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة ماضية بخطوات حقيقية وجادة نحو تطوير البيئة التشريعية من خلال إصلاح النظم الحالية وإدخال أنظمة جديدة تحفظ حقوق المواطنين وترسيخ مبادئ العدل والشفافية وحماية حقوق الإنسان، وأوضح أن هناك أربعة مشاريع للأنظمة تعمل الجهات المعنية على إعدادها، وأوضح أن مشروع نظام الأحوال الشخصية ونظام المعاملات المدنية والنظام الجنائي للعقاب العقابي ونظام الإثبات “سيمثل موجة جديدة من الإصلاحات التي ستمثل المساهمة في التنبؤ بالأحكام ورفع مستوى النزاهة والكفاءة في أداء أجهزة العدالة وزيادة موثوقية الإجراءات وآليات الرقابة، لأنها ركيزة أساسية لتحقيق مبادئ العدالة التي تفرض الوضوح على حدود المسؤولية، واستقرار المنهاجية المنهجية بشكل يحد من الفردية في إصدار الأحكام.

محاربة الإرهاب والتطرف

وسعى ولي العهد منذ توليه الحكم إلى القضاء على التطرف والإرهاب من خلال محاربة جماعة “الصحوة” التي يعتقد أنها تأثرت بآراء الجماعات الإسلامية المتطرفة والمتطرفة الهادفة إلى نشر ثقافة التدمير، منذ عام 2017، بعد أن تولى ولاية العهد، وقال إنه قضى على هذه الصحوة بعد عام من بدء جهوده في تلك المعركة، وقال إن الحياة في السبعينيات قبل ظهور جماعة الصحوة كانت جيدة في السعودية، كانت هناك دور سينما وكان بإمكان النساء قيادة السيارة وما إلى ذلك، لكن السبب الذي أدى إلى هذا التغيير هو مجموعة الصحوة.

الانفتاح على العالم

أعطى محمد بن سلمان تراخيص لفتح دور سينما في السعودية، وقال إن دور السينما ستعود إلى الافتتاح مرة أخرى كما كانت قبل نحو 40 عاما، وأمر بإنشاء هيئة الترفيه السعودية المسؤولة عن إقامة الحفلات الترفيهية والغنائية في المملكة، بشكل مستمر، وتأتي هذه الإجراءات في إطار محاولة فتح المملكة على العالم بقيادة ابن سلمان، في محاولة لجعل السعودية من الدول التي تنافس كبرى دول العالم.

اللجنة العليا لمكافحة الفساد

في نوفمبر 2017 صدر أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتشكيل لجنة عليا برئاسة محمد بن سلمان وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، رئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة، كما أسفرت هذه اللجنة عن محاكمة بعض المسؤولين ورجال الأعمال السعوديين وغيرهم.

رؤية المملكة 2030

رؤية 2030 هي مشروع أطلقه محمد بن سلمان للنهوض بواقع السعودية، وهي خطة اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية شاملة، هدفها ترسيخ دخول السعودية إلى السعودية، مرحلة ما بعد النفط، وهدفها جعل واردات المملكة لا تعتمد فقط على النفط، بل لها واردات أخرى في حال انتهاء النفط أو نقصان كميته، وتاريخ هذه الرؤية – أي 2030 م – هي السنة المحددة للإعلان عن إنجاز إنجاز ثمانين مشروعاً حكومياً عملاقًا، تقل كلفة أقلها عن أربعة مليارات ريال سعودي، فيما تتكلف بعض المشاريع أكثر من مائة مليار ريال سعودي مثل مشروع مترو الرياض.