من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، سؤال مهم يطرحه المسلمون المهتمون بسيرة الرسول، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو الرسول، الله على كل الناس، وسيرته العطرة يجب أن يتعلمها المسلمون، ليعكسوا ويذكروا الأحداث التي وقعت في حياته – صلى الله عليه وسلم، من ولادته إلى وفاته، يعرض علينا في هذا المقال موضوع رضاعة النبي ومن رعاها الرسول صلى الله عليه وسلم.

حول ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

قبل الدخول في موضوع ممرضة الرسول – صلى الله عليه وسلم – سنتعرف على حادثة ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه ولد – صلى الله عليه وسلم – في عام الفيل، ربيع الأول، ومحل ولادته في بيت عمه أبو طالب في شعب بني هاشم، توفيت والدته وهو في السادسة من عمره، وتوفي جده وهو في الثامنة من عمره، فكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – ممن عانوا ولمسوا وأحسوا بألم وأحزان يتيم، فكان يحميه ويهذب إليه ويحيطه بحمايته ورعايته ومن رآه يحبه ابتداء من رعايته وانتهاءً بكل الناس.

هل أرضعته أم النبي _صلى الله عليه وسلم_

قبل معرفة من كانت مرضعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – يجب الإجابة عن سؤال مهم، وهو هل أرضعته أمه ومن عادات نبلاء العرب أن نساء قريش لم يرضعن أطفالهن، وأمه أمينة بنت وهب من نبلاء قريش، وقد ورد أن والدته أرضعته من رضاعة أيام قليلة، وكان ذلك، قيل إنها أرضعته من رضاعة طبيعية لمدة سبعة أو تسعة أيام، ثم أرسلته إلى البادية ليتربى هناك كما كان يفعل كل العرب، حيث يحبون تربية أولادهم في الصحراء.

من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم

لم تكن ممرضة الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة واحدة، بل تشرفت ثلاث سيدات بإرضاعه، وهن مع والدته أمينة بنت وهب ثويبة ومجد أبي لهب وحليمة. السعدية وامرأة من بني سعد، كان من عادة العرب، ولا سيما النبلاء، أن يرسلوا أبنائهم إلى الصحراء لينشأوا على الشجاعة والقوة والبلاغة والبلاغة، والبحث عن ممرضة للنبي – صلى الله عليه وسلم – بدأ في تولي مسؤولية الرضاعة الطبيعية له وتربيته.

ذويبه مولى ابي لهب

كانت ذويبة مولى أبي لهب بن عبد المطلب عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – أول ممرضة للنبي، بعد أن أرضعته أمه أيام قليلة، ومدة رضاعها، كان لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أيام قليلة، ولها ولد منها اسمه مسروح، رضع النبي من لبنه، ثم بعد ذلك أعطت النبي – صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم – لرضعته القادمة، وقيل إنها أرضعت مع الرسول وعمه حمزة بن أبي المطلب وأبو سلامة، واختلفوا في إسلامها، وفي إسلام ابنها مسروح، والنبي – صلى الله عليه وسلم – كان يعبدها. كرمها حتى ماتت، لدرجة أن خديجة أم المؤمنين – رضي الله عنها – طلبت من أبي لهب أن يبيعها لها ليطلق سراحها، لكنه رفض.

حليمة السعدية

حليمة السعدية بن أبي ذؤيب من قبيلة بني سعد بن بكر، زوجها الحارث بن عبد العزيز بن رفاع، من الصحراء إلى مكة لإرضاع الأبناء، ويفضلون من أبوه حياً لصلاحه، ومعنا واحد يقترب والله إذا هطل المطر علينا بقطرة، وكان عندي ولد معي، لا ننام ليلاً معه يبكي غيرني، قلت لزوجي سأعود لذلك اليتيم فآخذه. قالت والله إلا إذا وضعته في حضني، فأتاه صدري بما يشاء من اللبن، فشرب وشرب أخوه حتى روى، لقد كان لديك نفسا مباركا “. حيث رأت حليمة وزوجها بشرى الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجها، وكانت هناك حوادث كثيرة شهيرة والنبي مع حليمة ومع ذلك، فإن سنة وفاتها بالضبط غير معروفة.

امرأة من بني سعد

والمرأة الثالثة التي أرضعت الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى جانب والدته، كانت مع حمزة من بني سعد. والدته حليمة السعدية، وحمزة ولد الرسول من يدي ذويبة، ومن جانب المرأة السعيدية ليست حليمة.

هل أم أيمن هي مرضعة الرسول

بعد رؤية من كانت مرضعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – هل هي أم أيمن مرضعة الرسول أم أيمن هي بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن، خويلد – رضي الله عنها – وتزوجها لحبه زيد – رضي الله عنه – وأنجبت الصحابي العظيم أسامة بن زيد – رضي الله عنه – حب رسول الله. والله ابن حبه والله أعلم.

من هي أول مرضعة للنبي غير أمه

الممرضة الوحيدة للنبي – صلى الله عليه وسلم – لم تكن الوحيدة والأولى بعد والدته حليمة السعدية التي اشتهرت بكونها ممرضة الرسول صلى الله عليه وسلم، له سلام – وبالفعل كانت حليمة ممرضته لكنها كانت الثانية من ممرضاته بعد والدته، أرضعت النبي – صلى الله عليه وسلم – أيامًا قليلة من لبن ابنها مسروح قبل أن تأتي حليمة السعدية من خارج مكة فتقدم لها.

من هم إخوة الرسول من الرضاعة

النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يكن له إخوة من النسب، ولكن بعد الإجابة على سؤال من كانت ممرضة الرسول – صلى الله عليه وسلم – يجب أن يعلم القارئ أن الرسول كان له إخوة. من الرضاعة، وقد تعددت الروايات في إخوته من الرضاعة، ذكرت عدة أسمائهم، وهم خمسة، ثلاثة ذكور، واثنتان من الإناث، وهم

  • رضع حمزة بن عبد المطلب للنبي – صلى الله عليه وسلم – من ذويبة والسعدية، وروي عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أنه قال ” قال النبي صلى الله عليه وسلم عن بنت حمزة لا يجوز لي حرام، من الرضاعة المحرمة من النسب فهي ابنة أخي من الرضاعة “.
  • أبو سلمة، وهو مولود الرسول – صلى الله عليه وسلم – من ذويبة، وهو عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزومي، وهو ابن عم رسول الله. – صلى الله عليه وسلم – برى بنت عبد المطلب، ومن الأوائل في الإسلام وتوفي في السنة الرابعة بعد أحد، وتزوج الرسول بزوجته أم سلمة بعد وفاته.
  • الشيماء بنت الحارث بن عبد العزيز بن رفاعة، أسلمت والنبي – صلى الله عليه وسلم – كانت تحضنه مع أمه وتتركه.
  • عبد الله بن الحارث بن حليمة السعدية، ووالده الحارث بن عبد العزيز بن رفاعة.
  • أنيسة بنت الحارث أخت عبد الله وأخت الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة.

أهم عادات الرضاعة العربية

التعرف على ممرضة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو الدافع للبحث عن العادات العربية المتعلقة بالرضاعة الطبيعية، وكان من عادات النبلاء في قريش والعرب أن يبحثوا عن حضانات لأبنائهم في الصحراء، وذلك لإرسال أولادهم إلى الصحراء لأسباب كثيرة، وقد ولد ذلك الولد، فهو أكثر صحة لجسده، وأكثر وضوحًا لعقله، ويبعده عن القذارة والحيوية، ويزول الكسل عنه، ومن تجربتهم، فإن من نشأ في المدينة فاتر العقل والبنية، فيرسلون الأبناء إلى الصحراء لتقويم لسانهم بين البدو، والتعبير عن كلامهم، وإيصال نطقهم ولغتهم من اللحن، والبقاء في صحراء حتى يبلغ سن الثامنة أو العاشرة، ثم يعود إلى أهله.