معلومات عن هند زوجة ابو سفيان ، التي تعتبر من أهم شعراء العصر الجاهلي، ثم أصبحت أهم شخصية نسائية في الإسلام بعد إسلامها يوم فتح مكة، وحسن إسلامها، هي زوجة الصحابي أبو سفيان، ووالدة مؤسس الدولة الأموية معاوية بن أبي سفيان، ومن خلال هذا المقال الذي قدمته إليكم، سنتعرف على زوجة هند أبو سفيان.

معلومات عن هند زوجة ابو سفيان

هند بنت عتبة العباشمية القرشي الكنانية شاعرة مجيدة تأخر إسلامها بعد فتح مكة، هي من أشهر النساء العربيات التي اشتهرت قبل الإسلام وبعده، وهي والدة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وكانت امرأة عقل وحكمة ورأيًا، وكانت من كفار قريش في غزوة أحد والسلام، ومعظم علماء السنة يرونه رواية ضعيفة ومختلفة، كانت هند واحدة من أربع نساء أمر الرسول بإراقة دمائهن يوم فتح مكة، لكنه عفا عنها بعد إعلان إسلامها يوم فتح مكة، إثر إسلام زوجها أبو سفيان، ليلة واحدة.

معلومات عامة عن ابو سفيان

أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من سادة قريش قبل الإسلام، ولد عام 57 ق.م الموافق 567 م، وتوفي عام 31 هـ الموافق 652 م، وهو والد معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية، وكان أبو سفيان تاجرا ثريا وقائدا، من نبلاء قريش الذين عارضوا سيدنا محمد ودعوته، ووقف ضد الإسلام والمسلمين، وكان قائد جيش المشركين في غزوة أحد، وقائد جيوش الأحزاب في غزوة الخندق، وأمر حصار المدينة في غزوة الخندق، ودخل في هدنة مع المسلمين في معاهدة الحديبية، واعتنق الإسلام أثناء فتح مكة، والرسول صلى الله عليه وسلم، له وامنحه السلام، رفعت مكانته، فكان كل من دخل بيته آمنًا، يوم الطائف، وخسر الآخر يوم اليرموك، فأصبح أعمى، وتوفي أبو سفيان عن عمر يناهز 88 عامًا في 31 هـ.

ما هو نسب هند بنت عتيبة زوجة أبو سفيان

هند زوجة أبو سفيان التي تمتد نسبها إلى قبيلة العتيبة. معاد بن عدنان.

والدتها صفية بنت أمية، تمتد نسبها من أمية بن حارثة بن الأوقاص بن مرة بن هلال بن فالح بن دكوان بن ثليبة بن بهثا بن سالم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس أيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

عدد ابناء هند بنت عتيبة وابو سفيان بن حرب

أنجبت هند بنت عتيبة أربعة أبناء من أبي سفيان بن حرب، من بينهم مؤسس الدولة الأموية. كان ترتيب أبنائهم على النحو التالي

  • معاوية بن أبي سفيان بن الحرب الأموي القرشي.
  • عتبة بن أبي سفيان بن حرب القرشي الأموي.
  • أم الحكم بنت أبي سفيان بن حرب الأمويين القرشي.
  • جويرية بنت أبي سفيان بن حرب أموي القرشي.

من هو زوج هند بنت عتيبة الأول

وهناك رواية تقول إن هند بنت عتيبة تزوجت في العصر الجاهلي من حفص بن المغيرة بن عبد الله المخزومي القرشي، وأنجبت ابنها الأكبر أبان بن حفص بن المغيرة آل مخزومي القرشي ” منه خطب لأبي سفيان الأموي القرشي وسهيل بن عمرو العمري القرشي وتزوجت من أبي سفيان.

أسماء راهبات هند بنت عتيبة

ولهند بنت عتيبة خمسة أشقاء

  • الوليد بن عتبة بن ربيعة.
  • أبو حذيفة بن عتبة.
  • أم أبان بنت عتيبة بن ربيعة.
  • أبو هاشم بن عتيبة بن ربيعة.
  • فاطمة بنت عتيبة بن ربيعة.

تفاصيل زواج هند بنت عتيبة من أبو سفيان

عندما تقدم أبو سفيان لخطبة هند بنت عتيبة بنت ربيعة، فقالت لوالدها يا أبي، لقد تزوجتني من هذا الرجل ولم تأمرني في نفسي، وأبو سفيان بن حرب، فدخل عليها والدها فقال

“جاءكم سهيل وابن حرب وهم راضون عنك يا هند الهنود وهم مقنعون.

ولا أحد منهم إلا أنه يعيش بنعمته، ولا أحد منهم إلا ضرر ومنفعة

ولا يوجد أي منهم إلا ملجأ كريم، ولا أحد منهم سوى الصميداء الأكثر خداعاً

فاختيارك فانك انت بصيرة ولا تنخدع لان المخادع ينخدع.

ردت عليه هند قائلة يا أبي، والله ما أفعل شيئًا بهذا، لكنه أوضح لي أمرهم وأظهر لي صفاتهم، حتى أختار بنفسي الأكثر توافقًا معي. وإن انحرفت عنه حكمت عليه في أهله وماله، وأما الآخر فيزيد عليه بالاعتبار، في الحساب، والحكم، والرأي المشكوك فيه، فقالت هند “أيها الأب الأول. هي سيدة الحرية، لذا لم تستطع التلين بعد والدها، فاذكر هذا عني “. .

ووصفت هند أبي سفيان بقولها “أما الآخر فهو زوج الفتاة الحرة العفيفة وأنا التي لا أشك في عشيرتها فتغيرته فتزوجها.

شعر هند بنت عتيبة في رثاء والدها قصير

قُتل والد هند، عتيبة، في غزوة بدر، وندبت عليه هند قائلة

“عيني جودا بالدموع، سيكون السرب بخير إذا انقلب”.

وسقطت عليه رهط غدوة بنو هاشم وبنو المطلب

جعلوها تتذوق حافة سيوفهم، يركبونها بعد أن تضررت

يركضون منه الغبار على وجهه عارياً ومسلوباً

وكان لدينا جبل عمودي جميل، الكثير من العشب الممتع

وكان اليهود بسيوفهم أقصر آبائهم ليام العصب

عبيد ابي كارب من نسل عبيد قصر دقاق “.

تبكي على والدها وتهدد خصومه

يا عتبة بكاء العين لرجل عجوز متصلب العنق

يغذي يوم الشهوة ويدفع يوم النصر

لدي رمح منهوب

لننزل إلى يثرب بغارة متشعبة

عندما تكون الخيول قريبة، يتم سرقة كل حصان

عن هند بنت عتيبة في العصر الجاهلي

كانت هند قبل الإسلام امرأة لها روح ومعروفة بقوتها، وكانت لها عداوة كبيرة للإسلام والمسلمين، خاصة بعد مقتل والدها “عتيبة بن ربيعة” وعمها “شيبة بن ربيعة” وأخوها “الوليد بن عتيب” في غزوة بدر، فتوعدت هند بالانتقام من المسلمين وحمزة، ابن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم كان قائدا للمسلمين في غزوة بدر، فأرادت هند أن تنتقم منه، وفي غزوة أحد هند، قطعت آذان وبطون المسلمين الذين استشهدوا في غزوة أحد.

حكامية هند بن عتيبة وحمزة بن عبد المطلب

هناك رواية شهيرة عن حياة هند بنت عتيبة قبل الإسلام، وهذه الرواية تقول إن هند بنت عتيبة بعد غزوة أحد وبعد استشهاد حمزة بن عبد المطلب مثلت هند في جسد حمزة، قطعتها، وأكلت بطنه كبده انتقاماً لمقتل والدها وعمها وأخوها، تسلقت صخرة وقالت

“جزاكمكم يوم بدر والحرب بعد الحرب ثمنها”.

لم يكن صبر علي ولا اخي وعمي وبكري “.

والجدير بالذكر أن المستقر في الإسلام أن جسد الصحابي الكبير حمزة كان ممثلاً به، ولكن لا يوجد إسناد قوي في رواية هند أكل كبد حمزة، والسرد المشهور ضعيف، وهذا اشتهر السرد بهند بنت عتيبة، وتم عرضه في الفيلم الشهير “الرسالة”، ويعتبر مشهد بحث هند عن جسد حمزة بعد معركة أحد، وهو من أشهر المشاهد في الفيلم، في الفيلم العربي. “الرسالة” والفيلم الأمريكي “الرسالة”.

حول إسلام هند بنت عتيبة

أسلمت هند بنت عتيبة يوم فتح مكة، وتحسن إسلامها، فقالت لأبي سفيان إني أريد البيعة لمحمد. فذهب معها ودخل وهي محجبة، قالت هند يسرقون ولا يزنون، هل الحرة تزن وتسرق ثم اشتكت للرسول من زوجها سفيان، وقالت “إنه نادر ولا يمدني بما يكفي لي ولأولادي”، فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم (خذوا من ماله ما يجزئكم) وابنك” قال أبو سفيان ما لك من مالي فهو لك.

هند بنت عتبة في أعمال فنية

تظل شخصية هند بن عتبة شخصية فنية ثرية لأي مبتكر يحاول محاكاة عصر الرسالة. وقد جسّد شخصية هند من قبل عدد من الممثلات العربيات في العديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية، لكن شخصية هند بقيت في فيلم “الرسالة” الذي جسّدته الفنانة الراحلة منى واصف، وهو أشهر دور لهند بنت عتيبة، في السينما، لدرجة أن وجه منى واصف في هذا الفيلم ارتبط في أذهان البعض بالشكل الحقيقي لهند بنت عتيبة، فيما يلي نعرض لكم أدوار هند بنت عتيبة في السينما والتلفزيون، ومن أشهر الفنانين الذين استطاعوا تجسيد شخصية هند بنت عتيبة

  • الممثلة منى واصف في فيلم الرسالة عام 1975.
  • الممثلة سهير المرشدي في مسلسل “وعد الحقيقة” عام 1993.
  • الممثلة جليلة محمود في مسلسل رجل الأقدار عام 2003.
  • الممثلة صبا مبارك في مسلسل خالد بن الوليد عام 2006.
  • الفنانة مي سكاف في مسلسل سيرة الفاروق عمر بن الخطاب 2012.