من هو الشخص الوحيد الذي وردت كنيته في القران ، الذي يحتوي على آيات ارتبط سبب نزولها بأحد الأسباب، ومنها الآيات التي ذكرت الشخص الوحيد الذي ورد لقبه في القرآن، فقال يهتم بالحديث عن هذا الشخص ونسبه وسبب اسمه وزوجته وأولاده وعدائه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقصة وفاته.

من هو الشخص الوحيد الذي وردت كنيته في القران

الوحيد الذي ورد لقبه في القرآن هو أبو لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمه عبد العزيز بن عبد المطلب، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة المسد الذي نزل عنه وعلى زوجته، وهددهم الله بعذاب شديد، لما تعرضوا له من ضرر للنبي صلى الله عليه وسلم. يقول صلى الله عليه وسلم يسلم أبي اللهب * ما أغنى منه ماله ويكسب * نارًا بلهب يصلي * وتربط زوجته حطبًا * في كل من حبل انسداد جيد}.

ما هو نسب أبي لهب وسبب اسمه

هو عبد العزيز بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، وهو من مشايخ قريش، ومن أعادي الإسلام والمسلمين، وعم رسول الله، وأمه هي لبنى بنت حجر بن عبد مناف بن داتر بن حبشية بن سلول من قبيلة خزاعة، يموت بغير إسلام، فقال – سبحانه – {يصلي نارًا بلهيب}، وقد تحقق هذا، ومات كفرًا، وذكره الله تعالى في القرآن مع أبي لهب لأنه اشتهر بهذا الاسم، وأطلق على أبو لهب هذا اللقب بسبب شدة التهاب وجهه.

سمي أبو لهب بهذا الاسم في القرآن لسببين. هم لمطابقة حاله في الآخرة بلقبه، في الدنيا يتوهج وجهه كاللهب، ومصيره في الآخرة على النار، أما السبب الآخر فهو أن الله لم يجمعه في كتابه. بين العبودية والوثنية، فلم يسمه الله باسمه عبد العزى، لأن العزى هو اسم أحد الأصنام. .

حول أبي لهب وأولاده

زوجته أم جميل بنت حرب بن أمية بن عبد شمس، ورد ذكرها في القرآن على أنها تحمل الحطب، واسمها أروى، ولقبها أعوراء، لا العوار في نفسها إلا لجمالها ورحمتها أخت أبي سفيان، وعداوة الإسلام والمسلمين، مثل عداء زوجها وأخوها، وعندما سمعت كلام الله تعالى لهب OTB * ما أغنى له ماله وكسبه * يصلي نارًا بلهب * وزوجته تربط الحطب * في يدها كان حبلًا مصنوعًا من عائق “. أخذت معها كومة من الحجارة وذهبت إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان في المسجد القريب من الكعبة مع أبي بكر. مالك سمعت أنه كان يتهجى علي، والله لو وجدته، كنت سأضربه بيدي “.

ولد لأبي لهب ثلاثة أولاد عتبة، معتب، وعتيبة، ولقب كل منهم بأبو لهب، وله ابنة اسمها درة بنت أبي لهب. وكان عتبة زوج رقية بنت الرسول، وعتيبة زوجة أم كلثوم. ولما نزلت سورة المسد أمرهم أهلهم بتطليق بنات الرسول فطلقاهم، ثم تزوج عثمان من رقية، وبعد وفاتها تزوج أختها أم كلثوم، وعندما طلق عتيبة أم كلثوم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له كفرت بدينك، وطلقت ابنتك، فهي لا تحبني ولا أحبك، اقترب من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مزق ثيابه، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسكب عليه كلب، شمها حتى وصل إليه وتعرف عليه، فقطع رأسه، قال أبو لهب علمت أنه لن يفلت من دعوة محمد.

عن عداء أبو لهب لرسول الله

كانت زوجة أبو لهب تحمل الحطب والأعشاب وترميها في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالناس فيقف ضد رسول الله ويحاول جاهدًا منعه من دعوته، وسبب نزول آيات سورة اللهاب أنه لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بنقل الوحي ونزل قوله تعالى {وحذروا عشيرتك من القريب} رسول الله صلى الله عليه وسلم. صعد الله عليه وسلم إلى جبل الصفا وراح ينادي. يا بني فلان، يا بني فلان، يا بني فلان، يا بني عبد المطلب، فاجتمعوا عليه، فقال لهم أتظنون أني لو قلت هل تصدقني أن الخيول كانت تنطلق عند سفح هذا الجبل قالوا لم نحاكمك على الكذب، قال إني أنذر لك قبل عذاب شديد. قال قال أبو لهب اللعنة عليك، لم تجمعنا إلا لهذا، فقام فنزلت سورة المسد.

تاريخ وفاة ابو لهب

توفي أبو لهب في مكة المكرمة بعد غزوة بدر نتيجة مرض العدسة الخبيث، وهو مرض معدي يتشائم العرب عليه، كما قال الطبري في كتابه، مات لمدة ثلاثة أيام، ولم يقترب منه أحد، فحفروا له حفرة لدفنه، ثم دفعوه بعصا، ورشقوه بالحجارة من بعيد حتى أخفوه فيها.