خطوات قراءة النص الادبي وعملياتها، والقراءة من الشخص التعرف على سلاسل الكلمات من أجل فهمها بشرح طريقة بسيطة. تحقيق أفضل قراءة للنص، ومن خلاله نذكر خطوات وعمليات قراءة النص الأدبي.

ما هي القراءة

تعرف القراءة بأنها عملية النظر إلى سلسلة من الرموز المكتوبة والوصول إلى معنى محدد منها. عندما يقرأ الإنسان يستخدم عينيه لتلقي الرموز المكتوبة سواء كانت حروفًا أو أحرفًا، كما يستخدم عقله لتحويل هذه الرموز إلى كلمات وجمل وفقرات، حتى يتم الوصول إلى المعنى الكامن وراء النص الأدبي، حيث كما قد تكون صامتة أو بصوت عالٍ، أي القراءة بصوت عالٍ.

قراءة النصوص الأدبية

النص الأدبي هو كل ما يمكن تأكيده بالكتابة، فهو مجموعة من الكلمات مرتبة بشرح طريقة تعطي معنى للقارئ، فهي ممارسة دلالية، أي أنها تؤسس معنى محددًا وتؤسس شبكة. كمرجع، مثلما يمكن التعامل مع النص الأدبي المكتوب في الحالة التي هو موجود فقط، حيث يمكن للشخص الشفهي أن يحقق منهجه من خلال العطاء والأخذ، ويساهم فيه المتحدث ببعض التعريف والتوضيح، بينما ما قد مكتوبًا، فإن الجهد المبذول لفك شفرته للتعرف على معناه يصبح مسؤولية القارئ فقط، إذ لا يسمع من أي شخص يمكنه شرح محتواه له. .

خطوات قراءة النص الأدبي وعملياته

يفهم القارئ الجيد عمليات القراءة ويكون قادرًا على التحكم فيها بوعي، حيث يُعرف هذا التحكم والوعي في عمليات القراءة باسم ما وراء المعرفة، بينما لا يستطيع القارئ المبتدئ إدراك مراحل القراءة، ولا متى يتوقف أو يكملها، لذلك فهو يمكن التعرف على خطوات قراءة النص الأدبي وعملياته على النحو التالي/

خطوات قراءة نص أدبي

من أجل قراءة النص الأدبي جيدًا، يمكن اتباع الخطوات التالية/

  • المسح النصي في هذه الخطوة، يقوم القارئ بمسح النص ضوئيًا من خلال القراءة السريعة، بالإضافة إلى إنشاء نظرة عامة على النص.
  • القراءة حول النص يقرأ القارئ هنا النص الأدبي من خلال المعلومات التي حددها الكاتب والتي تحتاج إلى من مصادر مؤكدة.
  • قراءة متأنية للفهم والتفسير في هذه الخطوة، يبدأ القارئ في تحديد جميع الأفكار الواردة في النص الأدبي، إلى جانب نوع النص، وكذلك تحديد الأهداف الرئيسية للنص.
  • قراءة دقيقة للتحليل والتقييم في نهاية القراءة على القارئ تحليل النصوص الأدبية من خلال تنظيم الجمل، وكذلك معرفة الوزن الشعري، بالإضافة إلى استخلاص جميع الصور التخيلية المتمثلة في التورية، الرموز والتشبيهات والاستعارات.

عمليات قراءة النص الأدبي

تتضمن عملية القراءة فهم الكلمات، مما يؤدي إلى تطوير الفهم. وبحسب البحث فقد ثبت أن قراءة نص أدبي هي عملية تؤدي إلى التفاوض على المعنى بين النص الأدبي وقارئه، وتتكون من ثلاث مراحل، على النحو التالي/

  • مرحلة ما قبل القراءة والتي تتيح للقارئ الفرصة لتفعيل المعرفة الأساسية، بالإضافة إلى معاينة النص الأدبي وتعزيز الغرض منه.
  • المرحلة أثناء القراءة يقوم القارئ بعمل بعض التنبؤات عند البدء في قراءة النص الأدبي، ثم يقوم بتأكيد بعضها أثناء القراءة.
  • مرحلة ما بعد القراءة والتي تتيح للقارئ إمكانية إعادة سرد القصة، بالإضافة إلى مناقشة عناصرها والإجابة على الأسئلة، كما يمكن مقارنتها بنص آخر.

خطوات القراءة المركزة

من أجل قراءة النص والتوصل إلى فهم جيد له، يجب اتباع خطوات القراءة المركزة التي تساعد في ذلك، وهي مذكورة في الآتي/

  • التصفح التصفح من خلال معرفة اسم الكتاب وعناوينه وجمله الموضعية وأقسامه الفرعية. من الممكن أيضًا قراءة الملخصات في نهاية الكتاب.
  • الأسئلة اطرح أسئلة حول عناوين الفقرات، وكذلك اكتب الأسئلة المراد الرجوع إليها.
  • القراءة القراءة بعناية للإجابة على الأسئلة التي كتبها القارئ، ثم كتابة الملاحظات لكل سؤال.
  • التلاوة من الضروري التوقف عن النظر إلى الكتب أو الملاحظات، ثم التخيل من خلال العقل من خلال كلمات القارئ.
  • ة تتم ة من خلال النظر في الأسئلة وإجاباتها والملاحظات المكتوبة، من أجل معرفة كيفية التذكر جيدًا.

استراتيجيات القراءة الجيدة

القراء الجيدون يتبعون الأساليب اللازمة للقراءة الفعالة، والتي تُعرف بالقراءة النشطة. في البداية يجب تحديد الغرض من القراءة، لأنه سيحدد الأسلوب المناسب لها. تشمل استراتيجيات القراءة الجيدة ما يلي/

معاينة النص

إن معاينة النص تجعل القارئ يفهمه بشكل عام دون الحاجة إلى قراءة المحتوى بأكمله، وتساعده على تحديد نوع النص وما إذا كان مناسبًا لغرض القارئ أم لا.

قراءة سريعة

تتضمن القراءة السريعة تحريك العينين بسرعة فوق جميع أجزاء النص الكبيرة. يختلف عن المعاينة في أنه يحتوي على مستوى نصوص الفقرة. توفر القراءة السريعة الوصول إلى مجموعة من الأفكار الرئيسية دون النظر إلى التفاصيل.

فاحص القراءة السريعة

تهدف القراءة السريعة للممتحن للقارئ إلى تمرير عينيه على جزء واحد من النص، من أجل العثور على معلومات معينة، حيث أن الغرض من القراءة الدقيقة هو تحديد موقع المعلومات الخاصة بسرعة، وسط كمية كبيرة من المعلومات.

القراءة المكثفة

يشرح اسم القراءة المكثفة ما هو عليه، فهو مفصل ومركّز، وكأن القارئ يدرس الفصول أو الصفحات المهمة فقط، وتأتي مرحلتها بعد الانتهاء من معاينة النص، والقراءة السريعة، و القراءة السريعة والفاحصة.

القراءة للتحليل والتقييم

لا يمكن إجراء تحليل القراءة وتقييمها إلا لقارئ متمرس لفترة طويلة، ويقوم بذلك من خلال بعض المهارات التي تساعد على تحقيق ذلك/

  • القدرة على فهم وقراءة جزء غير عادي من النص الواقعي.
  • قدرة القارئ على تحليل بعض الأدوات الأدبية التي يستخدمها الكاتب لخلق تأثير معين.
  • قدرة القارئ على تقييم ما إذا كان الكاتب قد نجح في استخدام هذه التقنيات أم لا.