هل تقبل شهادة مربي الحمام سؤال فقهي مهم يجيب عليه هذا المقال، فالشهادات في حق الله وحقوق العباد. إنه إجراء احترازي. وأما حقوق الناس فهي مقبولة للرجال والنساء بشرط أن تكون شهادة الرجل شهادة امرأتين. وقد ورد في هذا الموضوع الهام أحكام كثيرة تعين على توضيحها، وهناك حالات كثيرة لم تقبل شهادتها، وسيناقش بعضها في هذا المقال.

حكم تربية الحمام

قبل الإجابة على سؤال هل تُقبل شهادة مربي الحمام، لا بد من معرفة حكم تربية الحمام في الإسلام، حيث كثر الحديث في هذا الموضوع وفيه حكم شرعي واضح. فقد حق الحمام، كما ورد في الحديث الشريف الذي رواه الصحابي العظيم أني بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال أعتقد ذلك. قال فَطمَ. قال فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ورآه قال أبا عمير فماذا فعل به والزنجي هنا طير صغير، وهذا الحديث دلالة على جواز حمل الحمام بغير طيران. من أهل العلم أن تربية الحمام على اللعب والطيران مكروهة، ولكن تربيتها للكتاكيت والبيض والإنسان ظلم، والله ورسوله أعلم.

هل تقبل شهادة مربي الحمام

واتفق العلماء على أن من رعى الحمام بغير طائر تقبل شهادته، ومن ربى الحمام وطيورهم فقد عدله، وهذه الشهادة لا تقبل له. فيه ضرر ما دام لا ضرر على الناس، وأما رفعه ليطير به فهو مذنب ؛ لأن في ذلك سرقة للحمام من غيره، وإضاعة الوقت فيما لا ينفع. يطير بهم ويسقطون لأنه يرى عورة النساء فيصرفه عن الصلاة والطاعة. والقيمة في هذا الصدد أن على الحاكم أن يمنع اللاعبين من استخدام الحمام على رؤوس الناس، لأنهم بذلك يشرفون على الناس وينظرون إلى أعضائهم. كرهوا ولم يبعدهم عن النهي، والله ورسوله أعلم.

بنود جواز تربية الحمام

يتبين مما تقدم كره حكم تربية الحمام إذا كانت تربيته تضر بالروح والناس المحيطين بالمربي.

  • تربية الحمام في البيوت دون طيرانه.
  • تربية الحمام بغرض الاستفادة منه في لحومه أو بيضه والاتجار به.
  • تربية الحمام للإنسان بصوتها وزينتها في أقفاص.
  • عدم تربية أنواع الحمام التي تجذب الحمام فتهاجم ممتلكات الآخرين.
  • عدم التهاون وانشغال الحمام بذكر الله والطاعة والعبادة.
  • عدم إيذاء الجيران بها أو بصوتها أو ما في حكمه.

متطلبات قبول الشهادة

الشهادة ممكنة فقط بالمعرفة، والمعرفة هنا بالرؤية والسمع والشهادة هي التزام فردي على من يحملها متى دُعي إليها ويخشى ضياع الحقيقة حتى لو لم يُدعَ، لقبول الشهادة له عدة شروط يجب أن يستوفيها الشاهد منها/

  • الإسلام لا يجوز للكافر أن يشهد على مسلم، وقد اختلف العلماء في جواز شهادته عليه في بعض الأمور.
  • العدل صفة لا لزوم لها في الإسلام، ويجب أن تكون حاضرة في الشهود حتى يغلب خيرهم على شرهم ولا يغريهم الكذب والخداع.
  • البلوغ والعقل هذان شرطان للعدل، وهو شرط قبول الشهادة. لا تقبل شهادة الولد أو المجنون لأن شهادتهما لا تفيد اليقين الذي يشهد بهما.
  • القدرة على الكلام يجب أن يكون الشاهد قادرًا على الكلام، وبالتالي فإن شهادة البكم غير مقبولة.
  • الحفظ والضبط لا تُقبل شهادة شخص معروف بضعف الحفظ وكثرة السهو والأخطاء في كلماته.
  • إنكار الاتهام حيث لا تقبل شهادة المتهم بسبب الحب أو العداء.

هل يقبل الكفيف بشهادته

كما ورد من أهل العلم أن شهادة المكفوف طبعاً لا تجوز، لأنه لا يمكن له أن يميز بين الخصمين، ولكن شهادته جائزة في بعض المواضع، كالوفاة والعزلة. النسب والملكية الحرة والترجمة بين الخصمين، وعن اليمين، فيقتصر الجواز في شهادة المكفوفين على الأمور التي تعتمد على السمع، ولا تحتاج إلى البصر، ولأن هذه الأمور تدل على من يستمع إليها. تعميمها على أنفسهم، والله ورسوله أعلم.

لماذا لا تقبل شهادة المعلم للبنين

عندما يسأل البعض سؤالاً، مثل ما إذا كانت شهادة مربي الحمام مقبولة، فإنها غالبًا ما تكون مصحوبة بسؤال آخر، وهو ما إذا كان شرف معلم الأولاد مقبولًا. الرجل الذي يعلّم الناس الخير رضي الله عنه والملائكة وخلائقه أجمعين. مهنة التدريس من أحسن المهن وأشرفها، ومن مارسها لا يفقد عداله إلا إذا ارتكب ما ينال من عداله. بل ترفعه وتكرمه، وشهادته تقبل بإجماع العلماء.