ما هو المضيق الذي يفصل بين بريطانيا وباقي اوروبا، حيث أن للمضيق أهمية اقتصادية كبيرة، حيث أنهما الطريق الوحيد لجميع الطرق البحرية المؤدية إلى أي دولة، مما أدى إلى اندلاع العديد من الحروب من أجل الصراع حولها. المضايق والممرات البحرية، وهي العامل الأكبر في حركة التجارة بين الدول، تمر فيها السفن التجارية كل يوم، لأنها تفصل بين الدول التي يوجد بينها أنشطة تجارية، ومن خلالها سنتحدث عن ماهية المضيق. التي تفصل بين بريطانيا وبقية أوروبا.

ما هو المضيق

المضيق عبارة عن جسم مائي ضيق يربط بين جسمين مائيين أكبر. على سبيل المثال، يربط مضيق ميسينا بين البحر التيراني من الغرب والبحر الأيوني من الشرق. يُعرف أيضًا باسم الممر المائي الذي يربط جزيرة صقلية والبر الرئيسي الإيطالي الجنوبي.

ما هو المضيق الذي يفصل بين بريطانيا وباقي اوروبا

المضيق الذي يفصل بريطانيا عن بقية أوروبا هو مضيق دوفر، وهو طريق بحري ذو حيوية كبيرة في أوروبا الغربية، والذي يقع في أضيق جزء من القناة الإنجليزية. يفصل مضيق دوفر بين القناة الإنجليزية وبحر الشمال، بالإضافة إلى فصله بين حدود بريطانيا العظمى وفرنسا، ويتراوح عرض المضيق بين 18 و 25 ميلاً، بينما يتراوح عمقه بين 120 و 180 قدمًا، إلى جانب عبر مضيق دوفر تصبح أقصر مسافة 20.7 ميلاً من الجنوب (فورلاند) إلى (كيب جريس) نيز)، والتي تعتبر رأسًا قريبًا من (كاليه) في فرنسا، وبحسب حقيقة أن المضيق أقل اتساعًا.، من الممكن رؤية الساحل الذي يلتقي ببلدي بريطانيا وفرنسا بالعين المجردة، لكن يجب أن يكون الطقس صافياً.

التكوين الجيولوجي لمضيق دوفر

يعتقد العديد من العلماء أن مضيق دوفر الذي يفصل بين بريطانيا وقارة أوروبا قد تشكل بهذه الشرح طريقة بسبب تآكل الجسر البري الذي يربط مدينة ويلد في بريطانيا العظمى ومدينة بولوني في المنطقة الفرنسية ( باد كاليه). الحجر الجيري الطباشيري على جيولوجيا المضيق على الجانبين البريطاني والفرنسي، وكذلك انتشاره في قاع البحر، لكن التآكل الذي حدث على سواحل البلدين كان العامل الذي أدى إلى تكوين الصخر الشهير منحدرات دوفر في إنجلترا، وأدت أيضًا إلى تكوين المنحدرات الفرنسية (كيب بلانك نيس)، بالإضافة إلى حفر نفق القناة بين هذه الصخور الصلبة.

معلومات عن المضيق الذي يفصل بين بريطانيا وبقية أوروبا

يقع مضيق دوفر في أضيق جزء من القناة الإنجليزية، وهو المضيق الذي يفصل بريطانيا عن قارة أوروبا. فيما يلي بعض المعلومات حول مضيق دوفر/

  • تمر غالبية النقل البحري بين بحر البلطيق والشمال عبر مضيق دوفر، وكذلك عبر المحيط الأطلسي.
  • يتم استخدامه من قبل أكثر من 400 سفينة تجارية يوميًا.
  • يعد ازدحام السفن أحد أسباب اختلال التوازن الأمني ​​، ويعتبر أمرًا حرجًا، لذلك يلتزم خفر السواحل في المضيق بمراقبته على مدار اليوم، بالإضافة إلى وضع قواعد صارمة على جميع ممرات الشحن في المضيق. المضيق.
  • يتقاطع مضيق دوفر مع طريق الشمال والجنوب نتيجة وصول السفن إليه عبر (كاليه وبولوني).
  • إحدى المناطق التي تتبع توقعات الطقس للملاحة البريطانية سميت باسم مدينة دوفر.

الملاحة في مضيق دوفر

تساهم خدمة معلومات الملاحة في القناة (CNIS) في جعل السفن تبحر بأمان وتقلل من الاصطدامات في مضيق دوفر، حيث تمر أكثر من 400 سفينة تجارية عبر مضيق دوفر يوميًا، ويتم مراقبتها بشكل كامل عن طريق الرادار، بالإضافة إلى ذلك. تدير مخطط فصل حركة المرور (TSS) وقناة معلومات الملاحة (CNIS) توفر خدمة أمان على مدار 24 ساعة لجميع الشحنات في مضيق دوفر، ويتم تشغيلها بشكل مشترك من قبل المملكة المتحدة وفرنسا عبر مسار مركز تنسيق الإنقاذ البحري دوفر، مثل بالإضافة إلى مضيق دوفر، هي منطقة إبلاغ إلزامية، مما يعني أنه يجب على السفن التي يزيد وزنها عن 300 طن الإبلاغ قبل دخول منطقة الخدمة.