من هو صاحب رواية العجوز والبحر ، التي تحظى بشهرة عالمية واسعة في مختلف الأوساط الأدبية، أروع الصور والتعبيرات اللغوية، ومن خلال الزائر الكريم يستطيع الزائر التعرف على فكرة رواية الرجل العجوز والبحر والتعرف على كاتب الرواية المشهورة عالميا الشيخ والبحر.

رواية الرجل العجوز والبحر

طُبعت رواية الرجل العجوز والبحر باللغة الإنجليزية لأول مرة عام 1952 م، وتصنف الرواية على أنها إحدى روائع الإبداعات الأدبية العالمية، حصل العالم على جائزة نوبل بالإضافة إلى جائزة يولي تيريس الأمريكية لقدرة مؤلف رواية الرجل العجوز والبحر وقوته في فن الرواية الحديثة وقوة أسلوبه وطريقته في السرد، بناء على ما ورد في تقرير لجنة نوبل الذي يقوم على تصنيف الأعمال الفائزة.

من هو صاحب رواية العجوز والبحر

مؤلف كتاب The Old Man and the Sea هو الكاتب إرنست همنغواي، وهو روائي أمريكي وكاتب قصة قصيرة وصحفي، نشأ وعاش في هيمي نغوي، وهي بلدة في أوك بارك بولاية إلينوي الأمريكية، حيث تخرج. وعملت أيضًا لبضعة أشهر كمراسل لصحيفة (كانساس سيتي) Star) عددًا من الروايات التي حظيت بإعجاب عالمي، كتب الرجل العجوز والبحر في هافان، كوبا عام 1952 م. الكاتب وأستاذه في علم الحديث للرواية، وقوة الكلمات والمفردات التي استخدمها، إذ صورت الرواية الصراع بين الإنسان وقوى الطبيعة وجسم الإنسان في البطل القديم أو الشيخ (سانتياغو) في رحلة صراع طويلة مع أسماك القرش البرية في جو حماسي يزيد من معدل الإثارة والمتعة لإكمال تفاصيل القصة.

ملخص أحداث حكاية العجوز والبحر

تدور رواية الرجل العجوز والبحر حول قصة بطل الرواية المسمى سانتياغو، وهو رجل عجوز وترجم أيضًا بلغات أخرى باسم الشيخ، وهو رجل شجاع يتمتع بالحيوية والنشاط العالي ويعمل في مهنة الصيد على حياته، قارب خاص في خليج (جولدن ستريم) حيث رافقه في رحلات صيد سابقة، ساعده طفل صغير، لكن هذا الصبي اضطر لترك الشيخ وحده في قاربه بسبب ضغط الوالدين عليه، فيمارس رحلات الصيد على قارب آخر ومع صياد آخر على الجانب الآخر من قارب الرجل العجوز، يقضي ثمانين يومًا حزينًا دون أن ينهض، يصطاد أي سمكة ويعود كل يوم حاملاً الحزن، تحت أعين الطفل الصغير الذي كان صديقه، ويسارع لمساعدته على الفور في ترتيب الشباك، وطي إبحار القارب وإعلان هزيمة الشيخ العظيم، حجمها أكبر من حجم القارب، لذلك تجره معها إلى البحر، وبعد صراع طويل، يعود الصياد العجوز بالسمكة الضخمة التي أكلتها أسماك القرش التي تفوح منها رائحة الدم. شقيق.