معلومات عن هادي صوعان السيرة الذاتية ويكيبيديا، فهو أول من يفوز بميدالية أولمبية لبلاده، وتزامنًا مع إقامة دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2022، وحصول السعودية على الميدالية الفضية الثانية في تاريخها، هناك يتزايد الحديث عن البطل السابق الذي فاز بأول ميدالية فضية في تاريخ السعودية. السعودية، لذا سيُظهر لك معلومات عن هادي صوان على السيرة الذاتية، وما هي إنجازاته من خلال هذا المقال.

هادي صوعان السيرة الذاتية

هادي سوان السميلي عداء سعودي وأول من يفوز بميدالية أولمبية في السعودية. وهو صاحب الرقم القياسي الآسيوي في سباق الحواجز. اللاعب السعودي من مواليد 30 ديسمبر 1976 بالطائف بالسعودية. طوله 190 سم. حصل على الميدالية الفضية في الأولمبياد عام 2000. في أولمبياد سيدني في سباق 400 متر حواجز، مسجلا ثاني أفضل وقت في ذلك الوقت، وكاد صوان أن يحقق الميدالية الذهبية، لكن خصمه كان أقوى منه رغم المجهود الكبير الذي حققه صوان في هذا السباق، ورغم ذلك سجل رقما قياسيا عالميا صعبا وكبيرا، وفاز بالمركز الأول في سباق 400 م حواجز في لقاء برشلونة الدولي بإسبانيا، بزمن قدره “48.87 ثانية”، المسافة من الجامايكي “Morgan Dencerel” التي وصلت إلى “49.11 ثانية”.

هل هادي صوعان أول سعودي يفوز في أولمبيات العالم

كان هادي صوان أول لاعب يفوز بميدالية أولمبية للمملكة العربية السعودية في تاريخ الأولمبياد، وكان ذلك في أولمبياد سيدني عام 2000، في مسابقة ألعاب القوى وتحديداً سباق 400 م حواجز، وشهد العالم. في ذلك الوقت كانت قوة اللاعب الذي كاد أن يفوز بالميدالية الذهبية لقوة أدائه وسرعته وسجل رقمه القياسي العالمي ولكن بسبب قوة خصمه فاز صوان بالمركز الثاني وفاز بالميدالية الفضية، أن يكتب اسمه في التاريخ كأول لاعب يفوز بميدالية أولمبية للسعودية، ويكتب اسم السعودية في تاريخ الأولمبياد لأول مرة.

أبرز إنجازات هادي صوان

حقق البطل الأولمبي السعودي هادي صوان عددا من الإنجازات. في استطلاع لمجلة “Track Endfield News” المتخصصة، احتل العداء الدولي هادي صوان المرتبة الرابعة بين أفضل 10 لاعبين في العالم، وقد حقق إنجازات مهمة سنذكرها لكم في السطور التالية/

  • حصل على الميدالية الذهبية في بطولة آسيا عام 2000.
  • حصل على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية عام 2004.
  • فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية 2002.
  • وفاز بميدالية ذهبية أخرى في دورة الألعاب الآسيوية 2002 في تتابع 4 × 400 متر.
  • احتل المركز الرابع في بطولة العالم 2001.
  • حصل على ميدالية فضية في أولمبياد سيدني 2000.
  • سجل أفضل رقم شخصي له في دورة سيدني 2000 للألعاب الأولمبية بزمن قدره “47.53 ثانية”.
  • حصل على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية 1999.

حصاد السعودية في أولمبياد طوكيو 2022

استطاعت السعودية الفوز بميدالية فضية عن طريق لاعب الكاراتيه السعودي طارق الحميدي. استطاع الفوز بأول ميدالية سعودية في الأولمبياد الصيفي الذي يقام حاليا في طوكيو. توج طارق حمدي بالميدالية الفضية في وزن 75+ كغ، بعد خسارته في المباراة النهائية أمام الإيراني “سجاد كينج زاده”، كان حمدي على وشك الفوز بالذهبية وتقدم على خصمه بنسبة 4 إلى 1، لكنه ارتكب خطأ فني “هانسكو” جعل الحكم يحسب الفوز لخصمه بدلًا من ذلك، وهذه هي الميدالية الفضية الثانية في تاريخ السعودية. بعد فضية العداء السعودي هادي صوان في سباق 400 م حواجز في سيدني 2000.

معلومات عن طارق حمدي على السيرة الذاتية

طارق حمدي لاعب كاراتيه سعودي، وثاني لاعب يفوز بالميدالية الفضية في تاريخ السعودية بعد العداء السعودي هادي صوان. ولد حمدي في 26 يوليو 1998، وحصل على خمس ميداليات منها ذهبيتان في بطولة آسيا للكاراتيه، وفاز بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية، وفاز بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2022 باليابان في وزن +75 كجم للكاراتيه منافسة.

إنجازات طارق حمدي

على الرغم من صغر سن اللاعب السعودي طارق حمدي البالغ من العمر 23 عامًا، إلا أنه حقق عددًا جيدًا من الإنجازات التي يواصل تقديمها حتى الآن، وسنذكرها لكم على النحو التالي/

  • حصل على المركز الأول في بطولة آسيا “كوميت + 84 كلغ” في كازاخستان عام 2017.
  • حصل على المركز الثالث في بطولة آسيا “كوميتيه +84 كلغ” في الأردن عام 2022.
  • حصل على المركز الثاني في بطولة آسيا “فريق كوميتي” في الأردن عام 2022.
  • حصل على المركز الثالث في دورة الألعاب الآسيوية “Kumeté +84 كجم” في جاكترا بإندونيسيا عام 2022.
  • حصل على المركز الأول في بطولة آسيا “كوميت +84 كلغ” بأوزبكستان عام 2022.
  • حصل على المركز الثاني في بطولة آسيا “Team Kumite” بأوزبكستان عام 2022.
  • وكان آخر إنجازاته هو وصيفه في أولمبياد طوكيو 2022 في اليابان “كوميتي +75 كجم”.

السعودية في الأولمبياد

شاركت السعودية في 11 دورة ألعاب أولمبية صيفية، وكانت أول مشاركة للسعودية في الألعاب الأولمبية في نسخة ميونيخ عام 1972، ولم تشارك السعودية بعد في الأولمبياد الشتوي. حققت السعودية في تاريخ مشاركتها في الأولمبياد 4 ميداليات فضية وبرونزيتين، وذلك على النحو التالي

  • وفاز بالميدالية الفضية في أولمبياد سيدني 2000 هادي صوان في سباق 400 متر حواجز.
  • وفاز بالميدالية البرونزية في أولمبياد سيدني 2000 خالد العيد في سباق الفروسية الفردي.
  • فاز فريق الفروسية الجماعي بالميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012 في سباق الفروسية الجماعي.
  • وفاز بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2022 طارق حمدي في الكاراتيه.

معلومات عن خالد العيد

خالد العيد لاعب فروسية سعودي، وثاني لاعب يفوز بميدالية أولمبية للمملكة العربية السعودية من خلال مسابقة قفز الحواجز، في أولمبياد سيدني الصيفي 2000. رمزي الدهامي، الأمير الفارس عبدالله بن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عبدالله الشربتلي، كمال باحمدان، فهد الجعيد وفيصل الشعلان. حصل الفارس السعودي خالد العيد على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في حفل تكريم فرسان الفروسية السعوديين.