ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 1444 ، حيث أن بداية العام الهجري يعتبر يومًا مهمًا للمسلمين، حيث أنه يؤرخ هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فاهتم بالحديث عما إذا كان يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد 1444، وعن حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444، وعن رسائل التهنئة برأس السنة الهجرية 1444، و في حكم صيام رأس السنة الهجرية.

ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 1444

التهنئة بالعام الجديد لم يعرفه السلف، لكنه انتشر في الأزمنة المتأخرة، وسئل عنه علماء معاصرون، واختلفوا في حكمه في الأقوال فمنهم من منعه إطلاقا، ومنهم من أباحه، وعدها من الأمور العادية لا عبادة، ومنهم من قال لا تبدأ التهاني، فلا حرج في الرد على من هنأك والدعاء أن يكون عامه الجديد عام الخير والبركات. يقول ابن عثيمين رحمه الله “الف مبروك برأس السنة الجديدة ليس مشهوراً بين السلف، لذلك من الأفضل تركها، ولكن إذا هنأ الإنسان شخصًا على أنه في السنة التي مضى قضاها في طاعة الله تعالى، ويهنئه على طول عمره في طاعة الله، فلا شيء، خطأ معه لأن أفضل الناس هم أولئك الذين يعيشون طويلا ويقومون بعمل جيد “، وقد ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه أحكام أهل الذمة لأنه ليس من عهد السلف، وإذا فعل الإنسان فلا يأثم.

ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444

لا يعتبر يوم رأس السنة الهجرية من الأعياد القانونية التي يحتفل بها المسلمون، أعياد المسلمين هما عيد الفطر وعيد الأضحى، لذلك قال العلماء لا يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية ؛ لأنها لم ترد عن السلف الصالح، ولم تذكر في الكتاب والسنة النبوية، ولأن الاحتفال بهذا اليوم هو تقليد لما يفعله المشركون بالله تعالى، فقد ثبت في العصر الجاهلي أن المجوس واليهود والنصارى كانوا يحتفلون في بداية كل عام، وهو ليس من السنة أن يقدم المسلمون عيداً لم يذكر ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. الله أعلم.

مسجات تهنئة بالعام الهجري الجديد 1444

مناسبة العام الهجري الجميل تحمل رمزية الهجرة بأهميتها العالية وقيمتها لجميع المسلمين، وبالتالي يحرص الكثير منهم على تبادل رسائل التهنئة بالعام الهجري رغم الخلاف حول حكم الاحتفال، وبين هؤلاء رسائل

  • يسعدني أن أبعث إليكم ببعض الرسائل التي تحمل قلبي لأقولها لكم كل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد.
  • كل عام وانتم طيبون نشكر الله على قربه من حياتنا كل عام انت اقرب الى الله وطاعته ورضاه ومغفرته اريد بارك الله في سنينك ويجعلك خير وريث خير. سلف.
  • الأيام حلوة بذكرك، والذكريات حلوة معك، وطوال العام ذكرى نهاية سنة وظهور سنة أخرى، يسعدني أن أبارك لكم وأدعو الله أن يحفظك في حياتك المقبلة عام وفي كل عامين، عام جديد سعيد.
  • تهنئة خاصة لأصحاب القلوب الطاهرة، وأصحاب النوايا الوردية بمناسبة الهجرة النبوية الشريفة، كل عام وأنتم في حالة جيدة، كل عام وأنتم بصحة وعافية تامة، أتمنى أن تكونوا من الفصول. من الخير.
  • السنين تتسارع والأيام تندفع، وحبك يبقى في القلب دون أي احتمال. سنه جديده سعيده. أسأل الله أن تكون سنة تحقيق الأحلام وتقويم الأفكار. بارك الله فيك وبارك فيك كل سنتين.
  • باسمي المتواضع أقدم لكم أطيب تمنياتي وبركاتي بمناسبة حلول العام الهجري القادم. اللهم اجعلها سنة طيبة وأفرغنا علينا وأمة الإسلام بشرق الأرض وغربها. اللهم حرر بها عبادك الضعفاء.

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية

صوم رأس السنة الهجرية بدعة لعدم وجود دليل على جواز صيام هذا اليوم، فلا يجوز تخصيص رأس السنة الهجرية بالصيام ؛ لأن الأصل في العبادات هو الوقف. لا يعبد الله إلا ما يشاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من ابتدع في هذا”، أمرنا ما ليس فيه، فسيتم رفضه “، وقد أكمل الله هذا الدين وأكمل النعمة على عباده، والواجب على المسلم أن يحرص على اتباع إرادة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والوقوف عليهما قدر استطاعته، وقادر، ولا يخترع ويبتدع في دين الله شيئاً من نفسه.