ما اسم زوجة الرسول اليهودية ، التي تزوجها بعد فتح خيبر التي أصبحت أم المؤمنين وزوجة خاتم الأنبياء، وعليها أفضل الصلاة وأكملها الاستسلام، ويضع في هذا المقال شرحًا لمن هي تلك المرأة وكيف انتقلت من اليهودية إلى الإسلام وكيف أصبحت حياتها بعد ذلك، مع نقل جوانب من سماتها، وذكر وفاتها، وأخيرًا إبراز حكمة المرأة، زواج الرسول – صلى الله عليه وسلم – من هذه المرأة.

أسماء أمهات المؤمنين

ولقب “أمهات المؤمنين” هو ما يطلق على من تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا اللقب هو لقب شرف لمن أصبحن أم كل مؤمن، و هم احدى عشرة زوجة.

  • خديجة بنت خويلد.
  • سودة بنت زمع.
  • عائشة بنت أبي بكر.
  • حفصة بنت عمر.
  • أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان.
  • أم سلامة هند بنت أبي أمية.
  • زينب بنت جحش.
  • زينب بنت خزيمة.
  • جويرية بنت الحارث.
  • صفية بنت حياي بن أخطاب.
  • ميمونة بنت الحارث.

ما اسم زوجة الرسول اليهودية

اسم الزوجة اليهودية للنبي صفية بنت حياي بن أخطاب، والدها سيد بني النضير. ويرجع نسبه إلى سبط لاوي بن النبي يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم، لكنها لم تكن اليهودية الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تزوج من جويرية بنت الحارث، التي كانت من أسرى اليهود الذين جلبهم المسلمون من بعض حصون اليهود عند فتحها.

صفية بنت هويا زوجة الرسول اليهودية

هي أم المؤمنين صفية بن حي بن أخطاب بن سعانة، والدها سيد بني النضير من بيت اليهود البارزين، ويرجع نسبهم إلى سبط ليفي بن يعقوب النبي بن النبي بن النبي عليهم السلام. وبعد أن قام الرسول صلى الله عليه وسلم بإجلاء اليهود من المدينة واستقروا في خيبر، تزوجت رجلين قبل إسلامها. الأول سلام بن مكشوح القرزي، والثاني كنانة بن أبي الحق، فاختارها النبي – صلى الله عليه وسلم – لنفسه، وخيرها بين الإسلام والزواج منها، وبين البقاء في اليهودية، فاختارت الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم، امنحه السلام وتزوجها.

سمات السيدة صفية بنت حوية

والدة المؤمنين صفية كانت تستمتع بجمال ورثته من اليهود، وكانت عطوفة ورقيقة القلب، ولم تدخر جهدا في إرشاد الناس وإرشادهم ومعاطفتهم كلما سنحت لها الفرصة، وأهله وأهله، إذا مات بمرضه، فاجتمعت إليه نسائه، فقالت صفية بنت حويي أقسم بالله يا نبي الله، ليت من بكى عليك فغمز، وقلن نسائه بأعينهم، وقالوا اغتسلوا بشيء، فليكن لهم قال من غزلك بها فالله صادقة.

تاريخ وفاة السيدة صفية

عاشت السيدة صفية – رضي الله عنها – في زمن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وشهدت ما كان عليه في زمانه بعد فتح خيبر وبعد زواجه منها، وبعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – شهدت عهد جميع الخلفاء الراشدين وما كان في هذا العصر من الفتن والأحداث، وعاشت حتى عام 50 هـ في أشهر الأقوال والأقوال، توفيت في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، وورثت عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما ألف دينار ودفنت في البقيع.

ما حكم زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من صفية

أثيرت تساؤلات كثيرة حول زواج الرسول من صفية بنت حياي بن أخطاب التي اختاره ضياء الكلبي لنصيبه من الأسرى، لكن المسلمين قالوا للنبي – صلى الله عليه وسلم – هي بنت أمير قومها لا يأخذها إلا النبي – صلى الله عليه وسلم – فأخذه لنفسه، وذلك – كما يراه بعض العلماء – لمنع الدخول. الفتنة بين المسلمين، كما يعلق الإمام النووي على هذه الحادثة بقوله “لقد رأى في إبقائها حياة مفسدة لأنه تميز بشبهها على باقي الجيش، وخرقها رتبة و كونها بنت سيدهم، ولأنه يخشى أن تتفوق على الضاحية بسبب رتبتها، وقد ينشأ عن ذلك شقاق أو غير ذلك، فيأخذها صلى الله عليه وسلم نفسه، وصنف كل هذه الشرور المخيفة “. أعرف.