متى موعد تحري هلال محرم 1444 ، يحمل في طياته رمزية إسلامية كبيرة، فهو ليس كالشهور القمرية الأخرى، على الرغم من نعمة كبيرة له وقيمته عند الله، ولكل مسلم، يمكن للأخ الزائر التعرف على تاريخ ووقت بدء التحقيق في هلال محرم الجديد لعام 1444 هـ.

متى موعد تحري هلال محرم 1444

موعد التحقيق في هلال شهر محرم 1444 هـ سيكون مساء يوم الأحد 29 / ذي الحجة / 1444 هـ الموافق 8 / أغسطس / 2023 م والذي أعلن عنه في السعودية من قبل مدير الفلك الدولي (محمد شوكت)، العودة) وبناءً على هذه الرؤية، سيتم تحديد اليوم الأول الذي يبدأ فيه العام الهجري الجديد لعام 1444 هـ وإعلان نهاية العام الهجري الأخير، حيث يرجح أن يكون للأمر مساران

إما أن يرى هلال شهر محرم لعام 1444 هـ ويكون يوم الإثنين 9 أغسطس 2023 هو أول أيام السنة الهجرية لعام 1444 هـ، أو لا يمكن رؤية الهلال مساء ذلك اليوم و لذلك سيكون يوم الإثنين هو يوم الإنجاز، لشهر ذي الحجة ويكون الثلاثاء هو أول أيام رأس السنة الهجرية لعام 1444 هـ.

ما تاريخ العام الهجري الجديد 1444

الموعد السنوي للسنة الهجرية الجديدة هو نهاية مساء اليوم الأخير من شهر ذي الحجة المبارك، وبناءً عليه تبدأ السنة الهجرية مع أول شهر محرم لسنة هجرية جديدة، يتم تأكيد دخول ساعات السنة الهجرية بملاحظة هلال شهر محرم وتأكيد تلك الرؤية من خلال الجهات المختصة الموجودة في السعودية كونها من أهم الدول التي تعتمد في تقويمها على التاريخ الهجري في جميع المعاملات الرسمية للدولة، وبناءً عليه سيكون موعد بداية العام الهجري الجديد إما يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2023 م في حال احتفال هلال الشهر بمحرم، هو يوم الأحد، أو أن موعد بداية العام الهجري سيكون يوم الثلاثاء 10 أغسطس 2023 م، حيث ستبدأ تلك السلطات بمسح هلال شهر محرم اعتبارًا من يوم الأحد.

ما تاريخ الأول من محرم 1444

ومن المتوقع أن يكون أول قمر من شهر محرم يوم الاثنين 9 أغسطس 2023 م، في حال كان شهر ذو الحجة تسعة وعشرون يوماً، وهذا ما أعلنته الجهات المختصة في المملكة، اقترحت السعودية. يوم الإثنين هو أول أيام العام الهجري الجديد 1444، عندما أوضح الفلكي السعودي أنه من المتوقع أن يراقب الهلال في تمام الساعة أربع وخمسين دقيقة بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، وأنه بناءً على البيانات الفلكية، سيبقى في سماء مكة لمدة (14) دقيقة في يوم رؤيتها، وتبقى في سماء مصر مدة تتراوح من (14 إلى 19) دقيقة، وتكون صافية في معظم الدول العربية، لمدة تقديرية (من 6 إلى 24 دقيقة) بعد غروب الشمس، وبناءً عليه يتم اعتماد أول شهر محرم وبداية التقويم الهجري للعام الجديد 1444 هـ. سنه جديده سعيده.

كم باقي من الوقت حتى بداية محرم 1444

بناءً على التصريحات الرسمية، يبقى لنا أن ندخل شهر محرم إما بضع ساعات أو يوم وعدة ساعات أخرى، وسيكون ذلك حسب ما سيعلن عنه في السعودية بعد رؤية هلال شهر محرم مساء يوم الأحد 8 / آب / 2023 م ولذلك، إما الاثنين 9 أغسطس أو الثلاثاء 10 أغسطس 2023 م هو بداية التقويم الهجري للعام الجديد.

ما ترتيب أشهر السنة الهجرية

في سياق مناقشتنا في المقال الخاص بموعد التحقيق في هلال محرم 1444، من الضروري الوقوف مع أشهر السنة الهجرية، حيث تعتمد السنة الهجرية في تقويمها على حركة القمر، في تحديد الأشهر، وتشمل اثني عشر شهرًا قمريًا تبدأ بشهر محرم وتنتهي في شهر ذي الحجة المبارك، وهي على النحو التالي

  • مدينة محرم.
  • مدينة الصفر.
  • شهر ربيع الأول.
  • شهر ربيع آخر.
  • جمادى الأول.
  • شهر جمادى الآخرة.
  • شهر رجب.
  • مدينة شعبان.
  • شهر رمضان.
  • شهر شوال.
  • شهر ذو القعدة.
  • شهر ذو الحجة.