طريقة خطوات القراءة السريعة، وتعلم القراءة بشرح طريقة سريعة تحتاج إلى تدريب، فهي مثل العديد من المهارات الأخرى التي يمارسها الإنسان في حياته، حيث توجد مجموعة من التمارين والتمارين التي يمكن أن تعمل على تطوير مهارات القراءة لدى الشخص. الفردية، بالإضافة لوجود خطوات تحسن من القراءة عند اتباعها ومن خلالها سوف نشرح خطوات القراءة السريعة.

طريقة خطوات القراءة السريعة

سواء كان الشخص يقرأ كتابًا أو حتى ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي، فمن الممكن أن يكون هناك قدر كبير من العبارات التي تستغرق وقتًا لتصفحها جميعًا، بحيث يتم استيعاب النص بالكامل، بينما تساعد خطوات القراءة السريعة لتطوير هذا ويمكن ذكرها على النحو التالي/

معاينة النص

تساعد مشاهدة مقطع دعائي لفيلم في إعطاء المشاهد لمحة عامة عن الموضوع الذي تمت تغطيته في هذا الفيلم، وبالمثل، فإن معاينة النص قبل البدء في قراءته تهيئ القارئ لاستيعاب سريع لكل ما يقرأه.

حدد الهدف

ستُحدث شرح طريقة التعامل مع النص المقروء فرقًا كبيرًا في كفاءة فهم ما يقرأه الفرد، لذلك في البداية يجب أن تفكر في الغرض من القراءة، أي تحديد ما يريد أن يتعلمه، وهذا يمكن يتم ذلك عن طريق تسجيل مجموعة من الأسئلة التي يريد القارئ معرفة إجابتها عند الانتهاء.

اليقظة

تتطلب القراءة السريعة مع الفهم الجيد عنصر تركيز، ويمكن القيام بذلك من خلال العمل على تقليل الضوضاء والضوضاء الخارجية، حيث يجب أن يكون على دراية عندما تتداخل الأفكار مع ما يقرأه.

لا أقرأ كل كلمة

هذا يعني أنه بدلًا من قراءة كل كلمة على حدة، يقرأ الشخص 3 كلمات مع التركيز على فهمها وفهمها، وهذا يتطلب الانتباه إلى التركيز البصري عليها، حيث أن العيون المعتادة على قراءة هذه الكلمات الكثيرة ستقود القارئ إلى قراءة النص بسرعة.

لا أقرأ كل قسم

بناءً على ما ذكره مركز المهارات الأكاديمية بجامعة دارتموث، فإن عمل الطالب على قراءة كل قسم من النص هو شرح طريقة تقليدية، ولكن من الضروري إذا كان يقرأ شيئًا مهمًا، وإلا فقد يتخطى القليل. الأقسام غير الرئيسية، حيث أن القراءة المحددة ستجعلها تأخذ كمية أكبر.

لخص الموضوع

لا تنتهي مهمة الشخص بمجرد انتهائه من قراءة النص، بل تبدأ بعد ذلك مرحلة كتابة بعض الجمل، أو رسم ملخص لما تم قراءته، بالإضافة إلى إمكانية الإجابة على بعض الأسئلة التي كانت لديه قبل بدايته.، بالإضافة إلى العصف الذهني وكتابة ما تم تعلمه من خلال النص.

استخدام مؤقت

إذا كان الشخص ينوي تقليل الوقت الذي يقضيه في القراءة، فيمكنه استخدام جهاز توقيت لتحديد عدد الصفحات التي قرأها في الدقيقة، بالإضافة إلى اختبار مستوى فهمه في هذا الوقت.

خطوات لتعلم القراءة السريعة

بالنسبة لأي نوع من القراءة أو أي هدف، قد يشعر القارئ بالملل أثناء ذلك، وبالتالي يجب تعلم القراءة السريعة لمساعدته على اجتياز تلك المهام بشرح طريقة أسرع، لكن القراءة السريعة تؤدي إلى فهم أقل، بينما مع بعض الممارسة يمكن أن يؤدي هذا التأثير كن متحكمًا، فإليك خطوات تعلم القراءة السريعة/

  • توقف عن الحديث مع الذات عندما يتوقف القارئ عند كل فقرة، ثم يبدأ في الحديث مع نفسه عما فهمه منها، فسيستغرق ذلك وقتًا أطول لإنهاء النص.
  • تغطية الكلمات التي قرأها بالفعل عند القراءة، غالبًا ما تشير العيون إلى الكلمات التي قرأوها بالفعل، وفي معظم الأحيان، قد تقلل هذه الحركات الصغيرة من جودة الفهم، لذلك من الأفضل تغطية الكلمات التي يقرأها الشخص انتهى من القراءة.
  • تدريب العينين على القيام بحركات أقل يعمل الدماغ بشكل طبيعي لتحديد المكان الذي ستتحرك فيه العين بناءً على طول أو مدى معرفة الكلمات التالية، لذلك قد تتم القراءة في وقت أقل، إذا قام القارئ بتدريب عينيه على الانتقال إلى أماكن معينة على الصفحة.
  • قراءة العناوين وعناوين الأقسام من الأفضل أن تبدأ بقراءة عناوين الفصول وأي عناوين فرعية في بداية القسم. من الممكن أيضًا قراءة العناوين في قبل بدء النص.

تمارين القراءة السريعة

قبل البدء في تمارين القراءة السريعة، يفضل التأكد من حساب سرعة القراءة الحالية. يمكن التعرف على هذه التمارين من خلال ما يلي/

  • القراءة في الموضوعات التي يعرفها القارئ، على سبيل المثال، يمكن استخدامها لقراءة الكتب الخيالية أو المجلات أو المنشورات أو الكتب المدرسية.
  • يفضل تحديد مدة زمنية قدرها 10 دقائق للقراءة، باتباع نفس الوتيرة التي يقرأ بها عادة، بالإضافة إلى امتلاك فهم جيد للنص.
  • ركز على المكان الذي توقفت عنده بعد 10 دقائق.
  • ثم عد إلى وضع البداية، ثم حاول قراءة نفس المادة مرة أخرى، بينما في وقت أقل، بمتوسط ​​6 دقائق، والهدف هو النظر إلى الكلمات بوتيرة أسرع.
  • الخطوة الأخيرة هي العودة إلى نفس البداية، ولكن هذه المرة، اقرأ في 5 دقائق فقط.

نصائح للقراءة السريعة

القراءة من أهم الأنشطة التي تساعد على اكتساب معرفة جديدة، ولكن يجب تنظيمها حتى تتم هذه العملية بكفاءة، وبالتالي سيحتاج القارئ إلى اتباع شرح طريقة القراءة السريعة، ومن الجيد معرفة يمكن لأي فرد تعلم القراءة السريعة، فقط مع التركيز على بعض النصائح، مثل ما يلي

اقرأ العبارات وليس الكلمات

من المهارات المهمة في القراءة السريعة تعلم فهم العبارات وليس الكلمات البسيطة فقط، بينما في الواقع، يصل طول العيون إلى 1.5 بوصة، مما يشير إلى القدرة على قراءة ما يصل إلى 9 كلمات في لمحة واحدة.

توقف عن إعادة القراءة

تعد العودة إلى قراءة بعض الجمل بغرض الفهم أو التأكيد على استيعابها أحد الأشياء التي تعيق القراءة السريعة بشكل كبير.

اقرأ أكثر

القراءة أيضًا مهارة تحتاج إلى وقت لتطويرها، لذا يفضل تحديد هدف من خلال قراءة جزء على الأقل من النص كل يوم، فكلما زاد عدد الكتب التي يقرأها الشخص، كلما كان أسرع في ذلك.

تطبيقات القراءة السريعة

من الممكن أن تساهم تطبيقات القراءة السريعة في القراءة بشكل أسرع دون الحاجة إلى تقليل جودة فهم النص، ومن مزايا هذه التطبيقات أيضًا القدرة على تنزيل المحتوى عليها، وهنا تجد بعض هذه التطبيقات/

  • Spreeder هذا قارئ إلكتروني مدرب على القراءة السريعة، ولديه أيضًا قدر كبير من الموارد التدريبية المخصصة له.
  • ReadMe هو تطبيق قراءة سريعة للقراءة الإلكترونية يتيح لمستخدمه تخزين جميع كتبه الإلكترونية المفضلة على جهازه.
  • QuickReader يحتوي هذا التطبيق على العديد من المصادر، فهو يحتوي على مكتبة ضخمة من الكتب يمكن تنزيلها مجانًا، بالإضافة إلى وجود ألعاب تساهم في تدريب القراءة بشرح طريقة أسرع، وأيضًا قارئ يمكن للفرد التعديل منه من 10 إلى 6000 كلمة في الدقيقة.

كيف تتعلم القراءة السريعة للأطفال

الأطفال فضوليون للغاية، وهذا من طبيعتهم، وهذا يساعد على جعل تعلمهم للقراءة السريعة مغامرة رائعة، حيث توجد العديد من الطرق السهلة لتعليم الأطفال هذا، وإليكم القليل منها/

  • إذا كانت الكتب مملة، فسيكون من الصعب عليهم قراءتها بسرعة، لذا يجب عليك اختيار كتب ممتعة للمساعدة في ذلك.
  • إذا استمع الأطفال إلى شخص كبير في السن يقرأ بسرعة، كما لو كان يتم إجراؤه يوميًا، فسيساهم ذلك بشكل كبير في تعليمهم القراءة السريعة.