قائمة الدول المحظورة من السفر الى السعودية 2022 ، كما ناشدت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة عدم السفر إلى تلك الدول حفاظا على سلامتهم في ظل انتشار فيروس كورونا أو السلالة المتحولة منه، لذلك نقدم من خلال الموقع المنهاجي كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الخبر، والقرارات التي أعلنتها الحكومة السعودية بشأن السفر للخارج.

حول قيود السفر إلى السعودية 2022

وأكدت وزارة الداخلية السعودية استمرار حظر السفر إلى بعض الدول سواء بشكل مباشر أو عبر دولة أخرى حتى السيطرة على تفشي فيروس كورونا. من ناحية أخرى؛ أعلنت الحكومة السعودية عن استمرار الرحلات الداخلية، وإعداد قرابة 28 مطارًا بهدف خدمة المسافرين، مع مراعاة تطبيق قيود السفر إلى مكة المكرمة.

علاوة على ذلك ؛ حددت الحكومة السعودية مجموعة من التحذيرات الصحية التي يجب مراعاتها وفقًا للتوجيهات الصادرة عن السعودية بهدف الحفاظ على صحة المسافرين عند السفر من وإلى المملكة.

قائمة الدول المحظورة من السفر الى السعودية 2022

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مطلع يوليو / تموز 2022، منع الدول الممنوعة من السفر إلى السعودية، وهي الإمارات وفيتنام وإثيوبيا وأفغانستان، بهدف التصدي لفيروس كورونا، ومنع انتشاره، تحولاته داخل المملكة، وذلك في إطار سعي الدولة للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، وكذلك منع انتشار السلالة الطافرة الجديدة من الفيروس.

الدول التي مُنعت سابقاً من السفر إليها من السعودية

في مايو الماضي، أعلنت الحكومة السعودية أنها ستواصل منع مواطنيها من السفر إلى 13 دولة ليبيا، سوريا، اليمن، إيران، لبنان، أرمينيا، تركيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، فنزويلا، بيلاروسيا، الهند، الصومال، وأفغانستان، إما بشكل مباشر أو من خلال دولة أخرى. كما شددت على ضرورة الحصول على إذن سفر مسبق من الجهات المختصة لحين تفشي فيروس كورونا ومتغيراته في الدولة.

ما هي الدول التي يُمنع السفر إليها من السعودية حديثا

منذ يوليو الماضي، أعلنت وزارة الداخلية السعودية منع مواطنيها من السفر إلى عدد من الدول دون الحصول على إذن سفر من الجهات المختصة، وتم تمثيل هذه الدول في الإمارات وفيتنام وإثيوبيا، كما قررت الحكومة السعودية تعليق دخول مواطني الإمارات وفيتنام وإثيوبيا وأفغانستان، باستثناء من مكثوا لمدة 14 يومًا خارج الدول التي يُمنع السفر إليها من السعودية.

من الدول الممنوعة من السفر بسبب كورونا

حذرت الحكومة السعودية مواطنيها من السفر إلى الدول المحظور السفر إليها بسبب كورونا، وأعلن مسؤول بوزارة الداخلية، فرض عقوبة على من يخالف ذلك، وهي حظر سفر لمدة ثلاث سنوات، لأن هذا يعد انتهاكًا صريحًا لجميع التعليمات المعلنة، كما حددت الحكومة السعودية الدول التي يُمنع السفر إليها بسبب كورونا وهي الإمارات وفيتنام وإثيوبيا وأفغانستان، كما شددت على ضرورة الحصول على إذن مسبق للسفر إلى تلك الدول، بهدف الحفاظ على سلامة مواطنيها، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

مجموعة نصائح سلامة السفر السعودي

وضعت السلطات الحكومية السعودية والطيران المدني إرشادات السلامة للسفر، وهذه الإرشادات هي كما يلي

  • تسجيل الوصول إلى المطار قبل ساعتين من مغادرة الطائرة لتجنب أي تأخير في الرحلات الداخلية.
  • يجب مراعاة تطبيق التدابير الاحترازية ؛ بما في ذلك ارتداء الكمامة والقفازات أثناء الرحلة وبعد النزول من الطائرة.
  • تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.
  • الخضوع لإجراءات الفحص الحراري داخل المطار.
  • تأكد من تطهير يديك عند دخول صالة المطار.
  • تجنب الاقتراب من الآخرين عند ركوب الطائرة أو الحافلة.
  • استخدام طرق الدفع الإلكترونية.
  • عدم السماح للأشخاص بالصعود إلى الطائرة في حالة ظهور أي أعراض لفيروس كورونا مثل ارتفاع درجة الحرارة أو غيرها.

من الرحلات والفئات المسموح بها للسفر

حددت وزارة الداخلية السعودية الفئات المسموح لها بالسفر، وهم المواطنون الذين تلقوا جرعتين كاملتين من لقاح كورونا، أو الذين تلقوا جرعة واحدة من هذا اللقاح، بشرط مرور 14 يومًا على تلقي التطعيم والحصول على اللقاح، الجرعة الأولى حسب ما يظهر في تطبيق ثقتنا، كما سمحت وزارة الداخلية السعودية بالسفر للمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، بشرط إبراز بوليصة تأمين موثقة من البنك المركزي السعودي، ومراعاة جميع التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة في المملكة.

أبرز عقوبات مخالفي حظر السفر في السعودية 2022

فرضت الحكومة السعودية عقوبة على من يسافر إلى الدول الممنوعة من السفر إلى السعودية عام 2022، وكانت تلك العقوبة حظر سفر لمدة 3 سنوات، والهدف من تطبيق هذه العقوبة الحد من انتشار كوفيد -19 في البلاد. المملكة، والحفاظ على سلامة المواطنين.