طريقة إلغاء رسم الحماية المطبق على القمح في السعودية 1444، هـ على العديد من المواقع الإلكترونية، ويدل على صحة هذا القرار بناءً على مصادر رسمية مع العديد من التفاصيل حول قرارات المملكة بتخصيص مطاحن قمح، بالإضافة إلى لذكر الشركات التي تمكنت من شراء هذه المطاحن في القطاع الخاص أيضا.

ما هي رسوم الحماية على القمح في المملكة

فرضت السعودية رسوم حماية على القمح لحماية المزارعين المحليين الذين يزرعون هذه المادة الغذائية داخل أراضي المملكة، حيث يدفع المستوردون ضريبة عند استيراد القمح تحت بند رسوم الحماية، تهدف هذه الرسوم إلى تشجيع الزراعة المحلية وضمان توفير مستويات معيشية لائقة لمختلف المزارعين.

طريقة إلغاء رسم الحماية المطبق على القمح في السعودية 1444

أعلنت وزارة المالية في السعودية عن إلغاء رسوم الحماية على القمح والسماح لبعض الشركات، وتم نشر هذا القرار يوم الجمعة 27 / ذي الحجة / 1444 هـ الموافق 6 أغسطس / 2023 م بعد العمل على تلبية هذه الضريبة لعدة سنوات، وتهدف هذه الخطوة إلى تمكين القطاع الخاص من منع المنافسة وتوفير متطلبات القمح اللازمة في المملكة.

ما هي خصخصة القمح في السعودية

تأسست مطاحن قمح في السعودية عام 1938 هـ الموافق 2016 م ولها أربعة فروع وهي فرع جدة وفرع القصيم وفرع تبوك وفرع الأحساء. كما يأتي امتياز هذه المطاحن.

الشركات التي حصلت على تخصيص مطاحن القمح

تتضمن القائمة التالية أسماء الشركات التي حصلت على خصخصة مطاحن القمح في السعودية/

  • شركة المطحنة الأولى بيعت لتحالف راحة الصافي.
  • شركة المطحنة الثانية تم بيعها لتحالف شركة أبناء عبدالعزيز العجلان – شركة الراجحي العالمية للاستثمار – شركة نادك – شركة أولام العالمية.
  • شركة المطحنة الثالثة بيعت لتحالف الراجحي – الغرير – مسافي.
  • شركة المطحنة الرابعة تم بيعها لتحالف الانا الدولي – شركة أسواق عبدالله العثيم – الشركة المتحدة لصناعة الأعلاف.