كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان، للخلايا العصبية شكل متنوع ووظيفة متميزة ؛ يرسل ويستقبل نبضات عصبية من الرأس، وعلى عكس الخلايا، لا تتجدد. تختلف الخلايا العصبية في الحجم والمظهر والهيكل بناءً على وظيفتها وموقعها. في هذا المقال، سيتم الرد على السؤال، كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان التحدث عن مكونات الخلية العصبية وبيان أنواعها وأشكال النواقل العصبية بين الخلايا العصبية.

كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان

تُعرف الخلية العصبية بالخلايا العصبية الضرورية التي تتكون منها ما يُعرف بالجهاز العصبي، وهناك بالتأكيد العديد من أوجه التشابه بين الخلايا العصبية والخلايا الأخرى في الجسم. تحتوي الخلية العصبية على نواة تحمل البيانات الجينية، تمامًا كما تفعل الخلايا الأخرى. هناك غشاء يحيط بالخلايا العصبية وهناك عضيات أو أنظمة بيولوجية تدعم حياة العصبون ضمن مجال العصبون نفسه ؛ مثل الميتوكوندريا والسيتوبلازم، ولكن هناك أيضًا تباينات عديدة وعميقة بينهما، خاصة فيما يتعلق بوظيفة الخلايا العصبية، وهي نقل البيانات بين مناطق مختلفة من الجسم، وتتوقف الخلايا العصبية أو الخلايا العصبية عن التكاثر فور الولادة، والجسم لا تستطيع تكوين خلايا عصبية أو خلايا عصبية جديدة عندما يموت أحدها، باستثناء الخلايا العصبية في عدد محدود من أجزاء الدماغ.

كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من 86 مليار خلية عصبية، وهذا ما توصل إليه عدد من الأبحاث والدراسات الجديدة. في الماضي، وجدت الأبحاث والدراسات أن دماغ الإنسان يحتوي على ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية.

بعد الإجابة على السؤال المطروح، كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان ؛ من الضروري الحديث عن مكونات الخلية العصبية، حيث يحتوي دماغ المولود الجديد على حوالي مائة مليار خلية عصبية، وتختلف الخلايا العصبية أو الخلايا العصبية من حيث الحجم والشكل والبنية أو المكونات، وهذا يعتمد على الوظائف. أو الأدوار والأماكن التي توجد فيها هذه الخلايا العصبية داخل الجسم، ومع ذلك، بشكل عام، تتكون الخلايا العصبية من ثلاثة مكونات أو أجزاء أساسية

  • جسم الخلية يحمل جسم العصبون البيانات الجينية اللازمة، ويتم تمثيله في لب أو قلب الخلية، وهو المسؤول عن الحفاظ على شكل أو هيكل الخلية العصبية، وجلب الطاقة اللازمة لاستكمال الجهود الموكلة. إلى الخلايا العصبية لتنفيذها. مثلما يوجد غشاء يحيط بجسم الخلية العصبية لحمايتها وتسهيل تواصلها مع الأشياء من حولها.
  • محور عصبي يحتوي العصبون عادةً على محور عصبي واحد. يتشكل المحور العصبي مثل ذيل طويل. وهو مرتبط بجسم الخلية العصبية داخل حدود منطقة أو اتصال يسمى بسم المحور العصبي. يمكن عزل مجموعة من المحاور داخل مادة دهنية تسمى المايلين. المحاور التي تساعد في توليد النبضات الكهربائية.
  • التشعبات التشعبات، التشعبات، أو التشعبات العصبية تتفرع من أجسام الخلايا العصبية، وتشكل ما يشبه الهوائيات القادرة على استقبال ومعالجة الإشارات القادمة من المحاور المخصصة للخلايا العصبية الأخرى، ويمكن أن تحتوي خلية عصبية واحدة على أكثر من بوتقة واحدة من التشعبات، ويعتمد عدد التشعبات الموجودة في الخلايا العصبية على الدور الذي تلعبه الخلية العصبية في الأصل.

لم يتفق العلماء على آلية واضحة لتصنيف الخلايا العصبية، لكنهم تمكنوا من الوصول إلى وجود 3 أشكال من الخلايا العصبية التي تتبع الحبل الشوكي، وهي كالتالي

  • الخلايا العصبية الحسية يتم تنشيطها عندما يتعرض الجسم لمحفزات بيئية، على سبيل المثال عند لمس الأشياء الساخنة، ويمكن أن تكون البيانات الواردة من خلال هذه الخلايا العصبية ذات طبيعة كيميائية أو فيزيائية، والمقصود بالمعلومات الفيزيائية هو أن المعلومات تأتي من خلال أشياء ملموسة مثل اللمس أو الصوت أو الضوء، بينما المعلومات الكيميائية هي البيانات التي تأتي من خلال حواس التذوق والشم.
  • الخلايا العصبية الحركية ترتبط هذه الخلايا العصبية بالعضلات والغدد والأعضاء الداخلية في الجسم، وتتحكم بشكل أساسي في الحركات والأنسجة العضلية، بما في ذلك تلك الموجودة داخل الأعضاء المجوفة ؛ مثل المعدة، على سبيل المثال، نجح العلماء في تصنيف الخلايا العصبية الحركية إلى نوعين فرعيين، الخلايا العصبية العلوية التي تربط النخاع الشوكي والدماغ، والخلايا العصبية السفلية التي تربط الحبل الشوكي والعضلات.
  • الخلايا العصبية الداخلية تدور وظيفة الخلايا العصبية الداخلية حول اتصال الخلايا العصبية الحسية بالخلايا العصبية الحركية، وهذه الخلايا العصبية لديها القدرة على التواصل مع بعضها البعض ؛ مما يجعل الأمر أكثر تعقيدًا أيضًا.
  • الخلايا العصبية في الدماغ تتميز أشكال الخلايا العصبية بالدماغ بدرجة عالية من التعقيد، ويصبح من الصعب التمييز بينها بوضوح، على عكس الخلايا العصبية في النخاع الشوكي، لكن يبقى الدماغ مضيفًا للخلايا العصبية الحركية والحسية، وقد سعى العلماء لاستخدام الناقلات العصبية لتصنيف الخلايا العصبية في الدماغ، باستثناء هذا، بدوره، يزيد من التعقيد أكثر، لأن بعض أشكال الخلايا العصبية لها خصائص كهربائية ومتنوعة للغاية بحيث يصعب تصنيفها وفقًا لوظائفها فقط.

أشكال الخلايا العصبية من حيث التركيب

تصنف الخلايا العصبية حسب عدد الزوائد التي تمتد من جسم الخلية إلى 3 أشكال أساسية، وهي كالتالي

  • الخلايا العصبية أحادية القطب عصبون يمتد من جسمه مع ملحق قصير ثم يتفرع إلى ملحقين يمتدان في اتجاهين متعاكسين. يمكن العثور عليها في مسار العصب الحسي للجهاز العصبي المحيطي.
  • العصبونات ثنائية القطب عصبون يمتد من جسمه مع ملحقين في اتجاهين مختلفين، الملحق الأول هو المحور العصبي، والثاني هو التشعبات، وهناك عدد قليل جدًا من هذه الخلايا في شبكية العين وفي نظام حاسة الشم.
  • الخلايا العصبية ذات الأقطاب المتنوعة الشكل الأكثر شيوعًا للخلايا العصبية في جسم الإنسان، وهي معروفة بهذا الاسم لأن عدد الزوائد التي تمتد من أجسامها هو 3 أو أكثر. تم العثور على الخلايا العصبية من مختلف الأقطاب في الجهاز العصبي المركزي، وفي تيار الخلايا العصبية الحركية في الجهاز العصبي المحيطي.

ينقسم الجهاز العصبي ككل إلى نظامين فرعيين

  • الجهاز العصبي المركزي يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي باختصار، وكلاهما مغطى ببطانة رقيقة تسمى السحايا، ويمر بينهما سائل مهم للغاية، وهو السائل النخاعي.
  • الجهاز العصبي المحيطي ينقسم الجهاز العصبي المحيطي الحالي في باقي أجزاء الجسم إلى جهاز عصبي مستقل، يتحكم بنفسه في عمل غدد الجسم، والجهاز العصبي الجسدي. الذي يرسل معلومات حسية من العين والجلد والعضلات إلى الجهاز العصبي المركزي.

بعد الإجابة على السؤال المطروح، كم عدد الخلايا العصبية في الجسم، كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان ؛ من الضروري الحديث عن الوصلات العصبية، حيث أن الموصل العصبي أو ما يسمى بالمنطقة المشبكية، هو المكان الذي يحدث فيه انتقال التيار الكهربائي العصبي بين خليتين عصبيتين، أو في حالات أخرى بين خلية عصبية وخلية عضلية، ويشار إليها باسم الموصل العصبي الذي يربط بين خلية عصبية وخلية عضلية أخرى في مكان التشابك العصبي العضلي، في كل عصب ينتهي داخل حدود المنطقة المشبكية، يبقى مكانًا يسمى عقدة ما بعد التشابك، ويبلغ عرضه عادة 0.02 ميكرون. الحويصلات التي تحتوي على نواقل عصبية، تفرز النواقل العصبية، وهذه الناقلات العصبية تنقل التيار الكهربائي للعصب إلى مكان ما وراء المشبك.

يحدث هذا من خلال انتشاره في جميع أنحاء العصب وارتباطه بالمستقبلات الموجودة على غشاء الخلية العصبية، ويؤدي هذا الارتباط الكيميائي إلى تحفيز سلسلة من التفاعلات، ويفتح البروتينات على شكل قنوات، وتمر الأيونات المشحونة عبر هذه البروتينات، مما يسبب اختلافات في تكوين الخلية العصبية وغشاءها، أو ما يسمى بالعملية بالإضافة إلى ذلك، إذا كان حجم الأيونات غير السالبة التي تدخل الخلايا العصبية كبيرًا بدرجة كافية، فيمكنها توليد دفعة جديدة من النبضات العصبية للخلايا الأخرى، تنتج ما يسمى بجهد الفعل.

يسمى الناقل العصبي بالمرسل الكيميائي

وهو عامل كيميائي تفرزه الخلايا العصبية، ويحفز الخلايا العصبية أو الغدد أو العضلات المجاورة، كما يسمح بنقل النبضات من خلية إلى أخرى في مناطق مختلفة من الجهاز العصبي، كما أنه يشبه المرسل الكيميائي. تم التعرف على العديد من الأشكال المختلفة للناقلات العصبية ؛ بناءً على خصائصها الكيميائية والجزيئية، تشمل الفئات الرئيسية للناقلات العصبية ما يلي

  • الأحماض الأمينية مثل الجلوتامات والجليسين.
  • أحادي الأمين مثل الدوبامين والنورادرينالين.
  • الببتيدات مثل السوماتوستاتين والمواد الأفيونية.
  • البيورينات مثل الأدينوزين ثلاثي الفوسفات.
  • المواد الغازية مثل أكسيد النيتريك.
  • المواد الداخلية التي تعرف بالأمينات النزرة مثل التربتامين والفينيثيلامين.

مادة أستيل كولين. وهي أيضًا مادة تنتجها الخلايا العصبية ؛ الناقل العصبي الرئيسي للجهاز العصبي السمبتاوي أو الجهاز العصبي السمبتاوي، يتحكم الأسيتيل كولين في عدد كبير من وظائف المهمات ؛ كما تقلص العضلات الملساء وتمدد الأوعية الدموية، بالإضافة إلى إبطاء حجم ضربات القلب، بينما يعمل حمض جاما أمينوبوتيريك على تعطيل نشاط الخلايا العصبية ؛ إنه الناقل العصبي الرئيسي الذي يعمل كمثبط للجهاز العصبي.

 كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان

التحدث عن إمكانات العمل العصبي للخلية، حيث يتم إصدار جهد الفعل في وقت قصير جدًا في أقل من 1000 جزء من الثانية، يكون جهد الفعل عبارة عن عملية ضد الاستقطاب الكهربائي لبنية الخلايا العصبية ؛ على وجه التحديد، غشاء الخلية العصبية، وهذا قد يؤدي إلى عكس الاستقطاب الكهربائي لغشاء الخلية العضلية أيضًا، وينتج جهد الفعل ما يسمى بالاندفاع العصبي. تعريف؛ وذلك لأن حالة النبضات العصبية الكهربائية يمكن أن تنتقل وتنتشر بشكل فعال على طول العصب أو الأنسجة العضلية، وينتقل جهد الفعل بسرعات عالية جدًا ؛ وهي تتراوح من 1 إلى مائة متر في الثانية، أو ما يعادل 3- ثلاثمائة قدم في الثانية.

تعتمد سرعة جهد الفعل على خصائص الألياف العصبية وبيئتها.

قبل أن يأتي هذا الدافع العصبي، يكون للخلايا العصبية أو الخلايا العضلية استقطاب كهربائي سلبي طفيف ؛ يشير هذا إلى أن الجزء الداخلي من الغشاء له شحنة سالبة مقارنة بالسائل المحيط بالخارج للخلية، ويتم إنتاج الاستقطاب الكهربائي عن طريق حماية والحفاظ على تركيز عالٍ من أيونات الصوديوم موجبة الشحنة خارج الخلية، وتركيز عالٍ من أيونات الكلوريد سالبة الشحنة بداخلها، بالإضافة إلى أن هناك تركيزًا منخفضًا من البوتاسيوم مشحون إيجابياً بالداخل، وقياس استقطاب القطب الكهربائي في حالة السكون يكون عادةً حوالي -75 ملي فولت.