ما حكم صيام رأس السنة الهجرية، حيث يعتبر هذا اليوم يومًا مهمًا للمسلمين، حيث أنه يؤرخ لهجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة المنورة، فهو كذلك. مهتم بالحديث عن حكم صيام رأس السنة الهجرية، وحكم صيام شهر المحرم وفضله، وحكم صيام يوم عاشوراء، وحكم التهنئة برأس السنة الهجرية.

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية

صوم رأس السنة الهجرية بدعة لعدم وجود دليل على جواز صيام هذا اليوم، فلا يجوز تخصيص رأس السنة الهجرية بالصيام ؛ لأن الأصل في العبادات هو الوقف. لا يعبد الله إلا ما يشاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من ابتدع في هذا”. أمرنا ما ليس فيه، فسيتم رفضه “. وقد أكمل الله هذا الدين وأكمل النعمة على عباده، والواجب على المسلم أن يحرص على اتباع إرادة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والوقوف عليهما قدر استطاعته. وقادر، ولا يخترع ويبتدع في دين الله شيئاً من نفسه.

ما حكم صيام شهر محرم

يستحب أن يصوم الإكثار في شهر محرم على حد قول أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي الصلاة أفضل بعد كتب واحدة وأيهما أفضل الصيام بعد شهر رمضان قال أفضل الصلاة، بعد الصلاة المكتوبة في منتصف الليل، وأفضل صيام بعد شهر رمضان، شهر محرم، ورسم النهي عن الأشهر الحرم، وفي هذا الحديث دلت على ذلك. عندما كان القتال محرماً في محرم، وكان عليه أن يأخذ وقته في الصيام لأن الأوقات التي يباح فيها القتال لا تتطلب صيام المؤمن، لأن الصوم يضعف أهله، لذلك كثرة صيام شهر الله محرم جائز، ومن صامها كلها أحسنت وحسنت، فمن أفضل شهر صيام التطوع كاملاً بعد رمضان، وأما صيام بعض التطوع فقد يكون أفضل من بعض أيامه، مثل كصيام يوم عرفة، أو أيام عشر ذي الحجة، أو ستة من شوال، ونحو ذلك.

فضائل شهر محرم

شهر محرم هو الأشهر المقدسة التي ذكرتها عظام الله في كتابه، قال تعالى {عدد الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله في خلق السماوات والأرض، منها أربعة دين مقدس فلا تظلموا فيه}، وشرف الله هذا الشهر من بقية الشهور، فدعى شهر الله محرم، وزاده على نفسه. تكريما له، وإشارة إلى أنه نهى عنه بنفسه، ولا يقدر أي من الخليقة على تحليله. كما أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريم الله تعالى عن هذه الأشهر الحرم ومنها شهر محرم. عن أبي بكرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال “لقد صار الوقت خيث يوم خلق الله السماوات والأرض، سنة اثني عشر شهرًا منها أربعة أحرام، ثلاثة متتاليات. الزول حجة، محرم، ورجب مضر بين جمادى وشعبان. وقد اقترح مجموعة من العلماء أن محرم هو أفضل الشهور المقدسة.

ما حكم صيام يوم عاشوراء

صوم اليوم العاشر من محرم المسمى عاشوراء سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو اليوم الذي أنقذ الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه. فصامها موسى شكرًا، ثم صامها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أنه قال سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء، ولا يكتب صوم الصائمين. ليصوم وليفطر. قال أهل العلم درجات صيام عاشوراء ثلاثة أكملوه بصوم اليوم قبله وبعده، ثم صوم التاسع والعاشر، وأقل ما يكون في السنة صيام العاشر وحده، أما أجر الصيام فهو يكفر العام السابق، كما نص في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيعي أنه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم). سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة.

ما حكم التهنئة برأس السنة الهجرية 1443

التهنئة بالعام الجديد لم يعرفه السلف، لكنه انتشر في الأزمنة المتأخرة، وسئل عنه علماء معاصرون، واختلفوا في حكمه في الأقوال فمنهم من منعه إطلاقا، ومنهم من أباحه، وعدها من الأمور العادية لا عبادة، ومنهم من قال لا تبدأ التهاني، فلا حرج في الرد على من هنأك والدعاء أن يكون عامه الجديد عام الخير والبركات. يقول ابن عثيمين رحمه الله “الف مبروك برأس السنة الجديدة ليس مشهوراً بين السلف. لذلك من الأفضل تركها، ولكن إذا هنأ الإنسان شخصًا على أنه في السنة التي مضى قضاها في طاعة الله تعالى، ويهنئه على طول عمره في طاعة الله، فلا شيء. خطأ معه لأن أفضل الناس هم أولئك الذين يعيشون طويلا ويقومون بعمل جيد “. وقد ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه أحكام أهل الذمة لأنه ليس من عهد السلف، وإذا فعل الإنسان فلا يأثم.