متى موعد يوم عاشوراء 2022 ، من الموضوعات التي يهتم بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، لما له من فضل كبير، ولصيامه تقليدًا بسنة رسول الله. صلى الله عليه وسلم، كما ثبت في السنة النبوية، موعد عاشوراء 2022 توقيت صيام عاشوراء 1443.

حول يوم عاشوراء 1443 – 2022

يعتبر يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء باستدلال معاني الأحاديث الواردة فيه، ومعنى الصياغة التي دلت عليها، قال (إذا بقيت لأتمكن من الصوم أصوم التاسع) وفي هذا الحديث دلالة صريحة على أنه كان يصوم يوم العاشر من محرم، كانوا يصومون في اليوم العاشر وحده.

متى موعد يوم عاشوراء 2022

ويصادف موعد عاشوراء 2022 العاشر من شهر محرم الهجري بحسب ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهم (رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر بصوم عاشوراء اليوم العاشر)، ويستحب صيامه على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خير صيام بعد شهر رمضان هو صوم شهر محرم الله)، ويطلق على شهر محرم شهر عاشوراء، من السنة أن يصوم المسلمون اليوم العاشر من هذا الشهر، كما يقترب العباد من الله عز وجل بالكثير من الطاعات والعمل الصالح كذكر الله وتلاوة القرآن و الحسنات الأخرى.

صيام يوم عاشوراء 1443

يصادف يوم عاشوراء العام الحالي الثامن عشر من شهر أغسطس، وهو تاريخ عاشوراء في التقويم الميلادي، وهو اليوم الذي يوافق التاريخ الهجري في العاشر من شهر محرم، ويوصى بصيامه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي “هذا يوم عاشوراء، ولم يُكتب عليكم الصوم، وأنا صائم، فمن شاء منكم أن يصوم، صوم فليصوم ومن شاء أن يفطر فلينهى عنه النهي في القرآن الكريم.

متى موعد عاشوراء اليوم الهجري 2022

العاشر من محرم هو تاريخ عاشوراء الهجري، والتاريخ الميلادي الذي يصادف عاشوراء لهذا العام هو 18 أغسطس 2022، وهو من أعظم أيام المسلمين، حيث يكون الصوم والكثير من أعمال الطاعة المشروعة، مرغوب فيه.

سبب صيام يوم عاشوراء

المسلمون في عاشوراء يصومون اقتضاؤ رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ثبت في الحديث “(هذا يوم عاشوراء لم يكتب الله لكم تصومون وأنا صائم، مثلكم تصومون)، ثم دعنا وأحب أن أفطر أفطر)، وهي أيضًا أيام المسلمين العظيمة بسبب ما يتزامن مع الأحداث التي كرم بها الله تعالى أنبيائه، وكان لأهل العلم أقوال كثيرة في ذلك. سبب تسمية عاشوراء بهذا الاسم، عزا بعضهم ذلك لكونها عاشر محرم، بينما قال البعض إن الله كرم 10 من الأنبياء بعشر أوسمة، ومنهم من قال أنها عُشر الأنبياء، إكراماً أنعم الله على هذه الأمة، وعاشوراء هو اليوم الذي خلص فيه الله تعالى موسى عليه السلام من فرعون وأكراه.

ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله

يستحب صيام يوم عاشوراء، ومن الأدلة على النبي صلى الله عليه وسلم (هذا يوم عاشوراء ما كتبه الله لك تصوم وأنا صائم، مثلك تصوم، ثم ترك، وأنا أحب الإفطار، صومه) حسب توجيه الإمام مسلم من أبي قتادة – رضي الله عنه – (صيام يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله) وهو من المشهود له، أيام لها مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، فيه يستدعون نصر الله تعالى للأنبياء، وخلاص موسى عليه السلام بفضل الله من طغيان فرعون.

ما فضل صيام يوم عاشوراء 1443

يعتبر يوم عاشوراء من أيام السنة بجدارة كبيرة، وفيما يلي أبرز النقاط التي تدل على فضل يوم عاشوراء

  • يوم لا ينسى أنصر الله فيه للأنبياء، ونجى فيه نبيه فرعون من الظالمين.
  • وفيه اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم.
  • وردت أحاديث للنبي عدة عن يوم عاشوراء، رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (يوم عاشوراء تصحر قريش جهلا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة صام وأمر بالصيام فلما وجوب رمضان ترك يوم عاشوراء فيصومه من شاء ومن شاء أخرجه).
  • صيام يوم عاشوراء سنة سابقة، ومن الأدلة على ذلك أن الإمام مسلم روى عن أبي قتادة – رضي الله عنه – (صوم يوم عاشوراء، أرجو أن يكفر الله). للسنة السابقة).

ما حكم صيام عاشوراء وحده

يجوز صيام يوم عاشوراء وحده دون صيام اليوم التاسع معه، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمنع ذلك، ولكن ثبت عن رسول الله أنه يستحب للمسلمين صيام اليوم التاسع أو التاسع أو الحادي عشر مع اليوم عاشوراء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال إذا صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمروا عاشوراء بصومه قالوا يا رسول الله إنه يوم يكرمه اليهود والنصارى فقال إذا السنة القادمة بإذن الله نصوم اليوم التاسع فقال التالي. لم تأت السنة حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم.

لماذا يستحب صيام يوم التسوع على يوم عاشوراء

ويستحب صيام يوم التسوع على عاشوراء، إذ ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نوى صيام التسوع بعد أن نوى الصحابة، تحدث إليه عن تبجيل اليهود والنصارى لهذا اليوم، إلا أنه مات قبل مجيء العام التالي.

ما فضل صيام عاشوراء والتسوع

صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم وأجر عظيم كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستحب للإنسان أن يصوم عاشوراء وتسوع معا حتى يناقض اليهود، والنصارى إلا أن صيام عاشوراء وحده بدون صيام اليوم التاسع أو الحادي عشر جائز.

أهم اعمال يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو أحد الأيام العظيمة التي يجب على المسلم أن يحسن فيها إلى المسلم بالسعي إلى المزيد والمزيد من العبادات، ومن أفعال عاشوراء التي يستحب القيام بها ما يلي

  • صيام يوم عاشوراء وصيام اليوم الذي يسبقه، أو اليوم الذي يليه ؛ كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا نزلت لألتقي بأحد أصوم التاسع).
  • – الإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات، والابتعاد عن البدع المنكوبة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا بغير أمرنا رفضه).

من الأعمال الشائعة التي لا تصح يوم عاشوراء

هناك الكثير من البدع المنكرة التي لم يشرعها رسول الله ولا الخلفاء الراشدون ولا أحد من الأئمة، والتي يجب على المسلم الابتعاد عنها، ومن أبرز هذه البدع ما يلي

  • إخراج الطعام من المألوف سواء حبوب أم لا.
  • تجديد الفستان أو توسعة نفقته.
  • اشتريت ضرورات العام في ذلك اليوم.
  • عبادة خاصة بيوم عاشوراء، مثل صلاة عاشوراء، أو نية الذبح في هذا اليوم.
  • توفير لحوم الأضاحي لطهي الحبوب.
  • في حالة القاضي الأعلى وقاضي العام.
  • قم بزيارة المساجد والمعالم السياحية.