ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية ، من الأحكام المتنازع عليها بين عامة المسلمين اليوم، يحتفل المسلمون في كل عام هجري باليوم الأول من العام الهجري، الذي بدأ التاريخ به منذ عهد الإسلام، أيام الخلافة الراشدة، يجيب على المسألة السابقة ويوضح هذا الحكم الشرعي بالأدلة المعتبرة قانونا.

ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

ذهب كثير من علماء المسلمين إلى أن حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية جائز ولا حرج فيه، وهذا ينطبق على المناسبات الدينية الكثيرة في الإسلام كالهجرة والمعراج ونحوهما، ربيع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين قال في ذلك اليوم ولدت، ويوم أرسلت إليه، أو نزلت إليه، وجواز الرب يفرح بالقرآن الكريم في قوله تعالى قل الحمد لله ورحمته فليكن خير من جمع} والله أعلم.

ما هو حكم التهنئة برأس السنة الهجرية

وحكم التهنئة برأس السنة الهجرية من الأحكام التي اختلف فيها علماء المسلمين، كما هو حكم الاحتفال، وينقسم المسلمون إلى قسمين، فجزء منها يقول بالجواز ويرى أنها مسألة عادات وليست عبادات، في أعيادهم التي شرعها الإسلام لهم، وهي الفطر والأضحى، وعليه فإن هذا القسم من المسلمين يرى النهي المطلق، والله أعلم بالصواب.

من أعياد المسلمين

الأعياد التي شرعها الإسلام للمسلمين هي عيد الأضحى، وعيد الفطر، وهذه الأعياد بعد العبادة، فهي مثل أجر ما قدموه في الأيام السابقة، والدليل على ذلك حديث. أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم والمدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال تبادلت الله تعالى، لكم فيها خير منهم يوم الفطر وعيد الأضحى والله أعلم.

هل الاحتفال برأس السنة الهجرية يعتبر بدعة

ذكر العديد من علماء المسلمين أن الاحتفال برأس السنة الهجرية ليس بدعة، بل هو احتفال بمناسبة دينية كان لها الفضل – بعد الله تعالى – في تغيير مسار الإسلام وتحويله إلى دور السلطة والدولة والحرمة والهيبة، وبدأ المشركون يحسبون المسلمين بعد ضعفهم في مكة المكرمة حيث كان المشركون أقوياء وأقوياء.

أسباب الاحتفال برأس السنة الهجرية

يرى بعض العلماء أن الاحتفال برأس السنة الهجرية يأتي من باب التذكير بأيام الله التي ذكرها سبحانه في قوله تعالى {وأذكرهم بأيام الله. الرسول المختار – صلى الله عليه وسلم – واستفاد من دروس الهجرة وكيف كانت، وتعلم الصبر على مشقات ما حدث في ذلك اليوم، والله أعلم.

تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم

سميت السنة الهجرية بهذا الاسم نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، تم الاختيار بشأن هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لتكون السنة الأولى في التقويم الإسلامي الذي يمتد لنحو 1400 عام.

هجرة الرسول

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم هي هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وكان هذا الحدث هو الحدث الحاسم في حياة المسلمين، وجاء أمر الهجرة بعد نداء استمر له، ثلاثة عشر عامًا في مكة المكرمة، قوبل فيها المسلمون بالإساءة والتعذيب، الأمر الإلهي لرسوله أن يهاجر هو والمسلمون إلى المدينة المنورة، وكان آخرهم تقريباً مع رفيقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه.