أهم انجازات الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله ، وهو الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، وعلى الرغم من الانشغالات الكثيرة للحكم إلا أن والده اهتم به كثيرًا، وكان من أبرز الشخصيات في السعودية، حيث كان من ملوك المملكة الذي عُرف بإنجازاته العديدة، وسنتحدث من خلاله عن إنجازات الملك فهد.

حول ولادة الملك فهد

ولد الملك فهد بن عبد العزيز عام 1921 في مدينة الرياض، من والدته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وإخوته غير الأشقاء الأمراء الأمير سلمان والأمير نايف والأمير سلطان والأمير أحمد والأمير عبد الرحمن، الأمير تركي الثاني، بالإضافة إلى أنه الابن التاسع للملك عبد العزيز آل سعود للذكور، ومن حيث الملوك فهو خامس ملك للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونه أول ملك يأخذ اللقب رسميًا، خادم الحرمين الشريفين، عندما أعلن في المدينة المنورة، وتولى السلطة في 13 يونيو 1982 م، بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد بن عبد العزيز، جدير بالذكر أن الملك فهد بن عبد العزيز تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء التي أنشأها والده داخل القصر الملكي بهدف تعليم أبنائه في المرحلة الأولى، ثم التحق بالمعهد السعودي بمدينة الرياض مكة المكرمة.

أهم انجازات الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله

حقق الملك فهد بن عبد العزيز إنجازات عديدة في عهده، إضافة إلى عمليات البناء التي جرت في الأراضي المحيطة بالحرمين الشريفين كان ذلك في 24 صفر 1407 هـ، أي 27 أكتوبر 1986 م، ومن إنجازاته العديدة ما يلي

  • نفذ مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمارة الحرمين الشريفين، حيث تم توسيعهما بحيث يتسع المسجد الحرام لأكثر من مليون ونصف المصل، ويستقبل الحرم المدني الآن أكثر من مليون ومائتي ألف من المصلين.
  • افتتح مجمع الفهد لطباعة المصحف الشريف والموجود بالمدينة المنورة.
  • أنشأ وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة، وعمل على دمج شؤون الدعوة فيها، ليكون مع الله في داخل المملكة وخارجها.
  • عمل على وضع الدستور السعودي الذي يعتبر النظام الأساسي للحكم.
  • وأمر بتوسيع المسجد النبوي حتى وصلت مساحة التوسعة إلى 98.500 متر مربع، بالإضافة إلى توسيع مساحة الساحات المحيطة بـ 235 ألف متر مربع.
  • في عهد الملك فهد، تولت المملكة كل ما يتعلق بصناعة النفط في جميع مراحله، من عمليات الاستكشاف، ومراحل الإنتاج، والتكرير، وتصنيع المشتقات البترولية، وحتى توزيع المنتجات على الأسواق المحلية والعالمية.
  • استطاعت المملكة في عهده تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان.

أبرز الأعمال التي قام بها الملك فهد

عمل الملك فهد على تولي العديد من الوظائف والمناصب في السعودية، كما بدأ في تولي المباحثات من الجانب السعودي خلال انعقاد جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى منصبه كوزير للداخلية خلال عهد الملك فيصل، فيما يلي بعض الأعمال التي افترضها الملك فهد

  • عين وزيرا للتربية والتعليم عام 1953.
  • تم تعيين الأمير فهد بن عبد العزيز في وزارة التربية والتعليم في عام 1954، بالإضافة إلى أول زيارة رسمية له إلى الخارج إلى المملكة المتحدة لحضور تتويج الملكة إليزابيث الثانية في نفس العام.
  • تولى منصب وزير الداخلية عام 1962.
  • عيّن نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء عام 1967، وكان يمارس مهامه في وزارة الداخلية.
  • عين ولياً للعهد في عهد الملك خالد عام 1975 م، وشغل أيضاً منصب النائب الأول لرئيس الوزراء.

ولاية عهد الملك فهد

تولى الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حكم السعودية في 21 شعبان 1402 هـ، أي في 13 يونيو 1982 م، وذلك بعد أخيه غير الشقيق، توفي الملك خالد بن عبد العزيز، واستمر في الحكم حتى بداية أغسطس من عام 2005 م، وبذلك حكم السعودية لمدة 23 عامًا، ثم أصبح الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكًا للمملكة بعد وفاة الملك فهد.

سمات الملك فهد

هناك مجموعة من الصفات الحسنة التي ميزت الملك فهد بن عبد العزيز، فقد كان متحدثاً جيداً في المنتديات، وكانت لغته واضحة دون أي لبس، وكان يخلط كلماته بلباقة وخفة روح مريحة لمستمعيه، بالإضافة إلى حرصه على التعامل مع الكتاب المثقفين، حيث لم يخل مجلسه من تلك الفئة المتميزة، بالإضافة إلى تطلعه إلى دوائر التقدم الحضاري، كما كان مهتمًا جدًا بمجال العلم والتعليم، وتميز أيضًا في مثابرته وصبره، ومن الجدير بالذكر ورثته لكبح الغضب والعفو عن والده الملك عبد العزيز.

تاريخ وفاة الملك فهد

وقد أُعلن عن وفاته رسميًا يوم الاثنين الموافق 1 أغسطس 2005، بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، كان يعاني من التهاب رئوي حاد، ونتيجة لذلك، أعلنت العديد من الدول العربية فترة حداد على وفاة الملك فهد بن عبد العزيز، ودُفن على أساس المذهب السني الحنبلي بشرح طريقة مبسطة دون الاعتماد على المظاهر، وهكذا تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز حكم السعودية من بعده، وذهب عهد العهد إلى الأمير. سلطان بن عبد العزيز.