من اين يستخرج الفازلين، من مادة تعرف بالهلام البترولي حيث أنه يمثل مادة هلامية شبه صلبة، ولم يطرأ أي تغيرات على هذا المنتج منذ وقت اكتشافه، ويستخدم في إنتاج العديد من مستحضرات التجميل، في بالإضافة إلى وضعه مباشرة على الجلد لحمايته من التشققات بالإضافة إلى الحفاظ عليه في حالة رطوبة، سنذكر من أين يتم استخلاص الفازلين.

من اين يستخرج الفازلين

يُستخرج الفازلين من المواد البترولية الشمعية التي تتكون على أسطح آلات حفر وتقطير النفط. منتجات بترولية خفيفة الوزن تم اكتشافها لأول مرة عام 1859.

تركيبة الفازلين الأصلية

تتكون التركيبة الأصلية للفازلين من الماء والنشا وثلاثي الغليسريد الكابرين وستيرات الجليكول وهيدروميلوز الصوديوم وهيدروكسيد البوتاسيوم وكحول سيتيل وثنائي الصوديوم وإيثيلين براسيليت والجلسرين وثاني أكسيد التيتانيوم ومكونات أخرى، والمكون الأصلي للفازلين هو البترول. على غرار الشمع، يتم إنتاجه على آلات تقطير البترول، بالإضافة إلى أن الفازلين معروف بلونه الأبيض، بالإضافة إلى إنتاجه من خلال عملية التقطير الفراغي، ومن ثم تظهر مادة خام يكون منها الباقي. يتم ترشيحها من خلال الفحم العظمي من أجل الحصول أخيرًا على الفازلين.

تاريخ اكتشاف الفازلين

سافر الكيميائي البريطاني (روبرت أوغسطس تشسبرو) البالغ من العمر 22 عامًا إلى تيتوسفيل، وهي بلدة صغيرة في ولاية بنسلفانيا، حيث كان البترول مادة مكتشفة حديثًا، وكان يعمل على إنتاج الكيروسين من زيت حوت العنبر، وكان دائمًا يحاول التعرف عليه المنتجات الأخرى التي يمكن إنتاجها من البترول، فور وصوله إلى تيتوسفيل بدأ يهتم بشكل كبير بأحد المنتجات الثانوية التي يتم تكوينها بشكل طبيعي من خلال تقنية التنقيب عن النفط، لما لها من خصائص رائعة في علاج البشرة، من خلال ملاحظته للمنقبين قام بطلاء جلدهم ببقايا الحفر، وذلك لمساعدتهم على التئام الجروح والحروق، ولذلك بدأ بالسعي لاكتشاف هذه المادة، حتى وصل إلى الفازلين.

يستخدم الفازلين

يمكن اعتبار الفازلين أفضل مرطب للبشرة، حيث يعود اكتشافه إلى عام 1865 بعد الميلاد عندما حصل الكيميائي روبرت شسبروج على براءة اختراع لتكوين الفازلين لعلاج البشرة الجافة، حيث يؤدي قوامه السميك إلى صنع المعجزات للبشرة. الجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد في العديد من الاستخدامات، منها ما يلي/

  • تحضير البشرة للعطور يحافظ الفازلين على رطوبة الجلد مما يساعد على الاحتفاظ برائحة العطر، لذلك يجب فرك بعض الفازلين على نقاط النبض بالجسم قبل رش العطر، مما يجعله يدوم لأطول فترة ممكنة.
  • مزيل البقع يمكن وضع الفازلين على منشفة مبللة لإزالة البقع من الملابس، كما أنه يساعد في تنظيف الوسائد والبطانيات والملاءات.
  • تنظيف طلاء الأظافر عند وضع الفازلين حول أظافرك قبل دهنها، فإن هذا سيحافظ على لون الجلد المحيط بها.
  • علاج جفاف الجلد يعالج الفازلين جفاف الأكواع والكعوب المتشققة، وبعد ذلك يفضل ارتداء زوج من الجوارب خاصة قبل النوم.
  • تلميع الجلد يعمل الفازلين على تلميع أي شيء مصنوع من الجلد مثل الأحذية والحقائب والمنتجات الجلدية الأخرى.

استخدم الفازلين لفك تشابك الشعر

يسبب تشابك الشعر مشكلة لكثير من النساء، لكن معظمهن يعتقدن أن السبب في ذلك هو فروة الرأس، بينما عادة ما يكون العامل في تكسر الشعر هو الجفاف، لذلك يمكن استخدام الفازلين لفك الشعر الذي يظهر على شكل مادة متماسكة. الخيوط، لأنها تشبه الجلد تمامًا، فهي تتطلب ترطيبها من أجل البقاء بصحة جيدة، ويصبح الفازلين رائعًا عند وضعه على الشعر من حيث ترطيب وتغذية الأطراف، فضلاً عن تقليل الأطراف المتقصفة والتشابك.

فوائد الفازلين

العامل الرئيسي في الفوائد التي يتمتع بها الفازلين هو أنه يتم استخراجه من البترول، حيث يساهم في سد مسام الجلد بحاجز واقي من الماء، مما يساعد على استعادتها والحفاظ على رطوبتها. هناك العديد من المزايا الأخرى التي يقدمها الفازلين، وبعضها مذكور كالتالي

  • يساعد في التئام الجروح والحروق الجلدية الطفيفة، حيث أظهرت الأبحاث أن الفازلين فعال للغاية في الحفاظ على الجلد في حالة رطوبة أثناء التعافي بعد الجراحة.
  • يمكن استخدام الفازلين في دهانه بعد الاستحمام، حيث يعتبر مرطبًا لانسداد مسام الجلد، كما يمنع الجلد من الجفاف، ويفضل أيضًا استخدامه على الأنف في البرد أو الحساسية الموسم وذلك لتقليل جفافه.
  • عندما تتشقق أقدام الحيوانات الأليفة، يمكن أن يسبب ذلك إزعاجًا كبيرًا لها ولمالكها، لذلك يمكن تنظيف أقدامها بشاش قطني، ثم تجفيفها، ثم وضع الفازلين عليها.
  • يساهم الفازلين في الحد من طفح الحفاضات، حيث ثبت أن الفازلين يعمل كمورد مهم للوقاية من طفح الحفاضات عند الأطفال.

الآثار الجانبية للفازلين

يعمل الفازلين كنوع من المواد التي تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها، حيث يتم استخدامه بهدف علاج البشرة الجافة أو تقليلها، وفي بعض الأحيان يتم تضمينه في منتجات علاج حب الشباب أو تشقق الشفاه أو القروح الباردة، ولكن إن وجدت. تظهر الأعراض التالية، يجب اللجوء إلى التدخل الطبي الطارئ.

  • انتفاخ الوجه والحلق واللسان والشفتين وصعوبة التنفس.
  • المعاناة من حرق شديد أو احمرار وتهيج في مكان وضع المستحضر.
  • قد تظهر آثار جانبية أقل خطورة من هذه، بالإضافة إلى احتمال عدم ظهور أي منها.

كيفية إذابة الفازلين

الفازلين مادة شديدة اللزوجة يصعب إزالتها من الأسطح غير البيولوجية ولكن يمكن إذابتها باستخدام مخفف الدهان أو المذيبات البترولية مثل (الأسيتون) الذي يذيب أنواعًا عديدة من البلاستيك ويمكن أيضًا إذابته عن طريق الكحول (الأيزوبروبيل) يقلل الكحول من مشاكل التهوية أكثر من المذيبات البترولية، بالإضافة إلى حقيقة أن الفازلين قد يذوب في الزيوت ذات الوزن الجزيئي المنخفض، بالإضافة إلى إمكانية اللجوء إلى زيت الكانولا، أو زيت الزيتون لإزالة الفازلين من الشعر والجلد.