هل تم الافراج عن الشب السعودي حميدان التركي، وحظي التركي بتعاطف وتضامن كبيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد سنوات عديدة وقضاها في السجون الأمريكية. وفي هذا المقال سيخبرنا المزيد عن حميدان التركي وقصة اعتقاله وهل تم الإفراج عن حميدان التركي أم لا.

هل تم الافراج عن الشب السعودي حميدان التركي

لم يُفرج عن حميدان التركي بعد من السجون الأمريكية، حيث خضع حميدان التركي لعدد كبير من جلسات الإفراج المشروط، لكنها تنتهي دائمًا بالتأجيل. وللمرة الأولى سمحت السلطات الأمريكية لأبنائه بحضور هذه الجلسة، ونُقل عن ابن عبد الرحمن التركي قوله على منصة تويتر “انتهت جلسة الإفراج المشروط عن والدي حميدان التركي، وللمرة الثانية”. في المرة الأولى التي سُمح لنا فيها بحضور الجلسة وإلقاء كلمة نيابة عن والدنا “. كانت نتيجة جلسة الإفراج المشروط مخيبة للآمال، حيث حكمت المحكمة على حميدان التركي في هذه الجلسة بالسجن مدى الحياة.

معلومات عن حميدان التركي

حميدان التركي شاب سعودي ولد سنة تسعمائة وتسعة وستين م. خدمته وإيوائه في قبو غير صالح لسكن الإنسان.

حكاية اعتقال حميدان التركي

وكان حميدان التركي قد اعتقل للمرة الأولى مع زوجته سارة الخنيزان عام ألفين وأربعة بتهمة مخالفة أنظمة الهجرة والإقامة. سرقة أموالها، وحتى اتهامات بالتحرش والاعتداء الجنسي وجهت إلى حميدان التركي، لكن التركي نفى كل ما نسب إليه وأوضح للمحكمة أن الخادمة هي التي طلبت من زوجته تحصيل أموالها. عليها أن ترسله على الفور إلى أهلها في بلدها، ومن المعتاد أن تعطي الراتب للخادمة عند ذهابها في إجازة إلى بلدها، ولكن في عام ألفين وستة ميلادية حكم على التركي بـ ثمانية وعشرون عاما في السجن وسجن في سجن ليمان بولاية كولاردو. لها سنة ألفين وعشرة م، وفي مطلع العام ألفين وأحد عشر قررت المحكمة تخفيف عقوبة حميدان التركي لحسن سلوكه وإيجابية في السجن، وبالفعل تم تخفيف العقوبة من ثمانية وعشرون من سنة إلى ثماني سنوات، أمضى حميدان حوالي أربع سنوات في السجن، مع بقاء أقل من نصف مدته.

خيارات للإفراج عن حميدان التركي

وذكر الابن الأكبر لحميدان التركي، أن ثلاثة خيارات كانت متاحة أمام اللجان القضائية للتعامل مع حميدان التركي، في الجلسة المنتظرة، وهذه الخيارات هي/

  • إما قبول طلب الإفراج المشروط.
  • أو رفض طلب الإفراج المشروط عن حميدان التركي، على أن يُنظر في قضيته بعد فترة زمنية، أي تأجيل صدور الحكم.
  • أو يتم رفض طلب الإفراج المشروط نهائياً حتى يكمل العقوبة المتبقية.

رحلة الإفراج المشروط

منذ اعتقاله في عام ألفين وخمسة وصدور عقوبة سجنه عام ألفين وستة، خضع حميدان التركي للعديد من الجلسات القضائية من جلسات الإفراج المشروط، وحكم عليه بالسجن ثمانية وعشرين عامًا. . الدفاع الذي رفع الدعوى إلى المحكمة العليا، حيث رفضت المحكمة العليا في الخامس من أبريل من العام ألفين وعشرة استئنافًا قدمته هيئة الدفاع، وفي العام ألفين وأحد عشر أصدرت المحكمة قرارًا قرار بتخفيف عقوبة حميدان التركي لمدة ثماني سنوات، لحسن سلوكه، وكان خطأ فادحًا من المحكمة، حيث اكتشف المحامون هذا الخطأ، وطالبوا بإعادة الحكم على التركي وفقًا لقانون الدولة. . حميدان، وكما أشار المحامون إلى أن تكلفة العلاج التركي في السجن مرتفعة بسبب سوء حالته الصحية، ولذلك طلبوا إرساله إلى بلاده لتلقي علاج أفضل.

قرار المحكمة بتخفيف العقوبة

أثرت العديد من الأمور على قرار المحكمة ودفعتها إلى تخفيف العقوبة من ثمانية وعشرين عامًا في السجن إلى ثماني سنوات سجن لحميدان التركي. ظهرت العديد من الحركات والتظاهرات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بالإفراج عن حميدان التركي، وأثر اهتمام أقاربه وعائلته بقضيته على الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وانطلقت حملة أوباما، وانطلق حميدان على الإنترنت، حيث تمت دعوة الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما مباشرة للنظر في قضية حميدان التركي، وأخرج المخرج السعودي المهند الكدم الفيلم الذي أطلقه أوباما على حمدان، ليكون جاذبية سعودية شعبية، موجهة إلى السلطات الأمريكية. لاقى الفيلم رواجًا كبيرًا ووجهات نظر عالية جدًا في بداية عرضه، وتم عرضه على العديد من القنوات العربية والغربية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن سلوك حميدان التركي الجيد في السجن وتأثيره الإيجابي على السجناء دفع الرأس. من السجون في ولاية فلوريدا الأمريكية لإرسال برقية للمحكمة تشيد بحميدان التركي وتطلب حكما مخففا عنه لإيجابيته، ومتابعة المحامين والقضاة لقضيته، وفي النهاية الخادمة تنازل عن الدعوى مقابل نقود دفع مبلغا من المال كتعويض، وكل هذه الأمور دفعت المحكمة إلى تخفيف الحكم إلى ثماني سنوات سجن لحميدان التركي.