من تكون زوجة بلال بن رباح ، لم تسأل في كثير من الأماكن والأوقات، عبادة الله، ولأن الزواج هو الخطوة الأولى في بناء الأسرة، وهو حجر الزاوية في كل مجتمع، والهدف هو بناء المجتمع الإسلامي الجديد في بداية الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، وفي هذا المقال سنقوم أجب عن سؤال من هي زوجة بلال بن رباح.

من تكون زوجة بلال بن رباح

زوجة بلال بن رباح هي حلا بنت عوف التي لم يرد ذكرها كثيرا في السيرة والتاريخ عنها إلا أنها أخت الصحابي الكبير عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- وهي، زوجة بلال بن رباح، رفيق قريش كريم هاجر مع المسلمين من مكة إلى المدينة، وكان من المهاجرين، وروي أن بلال تزوج هالة بنت عوف أخت عبد الرحمن بن عوف، وأخيها رفيق لأحد كبار أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن رواد الإسلام.

عبد الرحمن بن عوف

أما عبد الرحمن بن عوف بن عبد العوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، وهو قرشي كناني يصل نسبه إلى معاد بن عدنان وعبد الرحمن بن. ولد عوف بعد عشر سنوات من عام الفيل، – يكبره بعشر سنوات، وكان من الذين سبقوا الإسلام حين أسلم قبل أن يدخل المسلمون بيت الأرقم، وكان اسمه قبل الإسلام عبد الكعبة، والنبي – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – غيره إلى عبد الرحمن، فهاجر الهجرتين وشهد بدر وكل المشاهد مع رسول الله، أرسله الرسول إلى دوما الجندل فتحه بالإسلام على يديه وتزوج ابنة ملكهم، كان لعبد الرحمن بن عوف مكانة عظيمة عند الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومع الصحابة الكرام – رضي الله عنهم، وقد عُرِف بثروته وكرمه وإنفاقه منه في سبيل الله. ثلاث وثلاثون هجرة في بلاد الشام ودفنوا في البقيع بالمدينة المنورة.

الصحابي بلال بن رباح

بعد معرفة من هي زوجة بلال بن رباح وهي حلا بنت عوف أخت عبدالرحمن بن عوف يتم التعرف على زوجها بلال بن رباح وهو رفيق كبير لأصحاب الإسلام السابقين كما كان قبل إسلامه، كان عبدًا لبني جامح من قريش، فعذبوه لما علموا إسلامه، وكان من أشد معذبيه أمية بن خلف، كان بلال بن رباح أسمرًا جدًا، نحيفًا، طويل القامة، جميل في الصوت، وكان حبشيًا من الحبشة، هاجر مع المسلمين من مكة إلى المدينة المنورة في الهجرة، وأقام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الأخوة بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح. .

حول إسلام بلال بن رباح

بلال بن رباح – رضي الله عنه – كان من أصحاب الإسلام السابقين، وقيل في إسلامه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأبو بكر – رضي الله عنه كن مسرورا معه – متقاعد في كهف، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من تلك المغارة، ونادى عليه يا راعي الغنم، وطلب منه أن يسقيهم بعض الحليب ليشربوا، فاختارهم بلال على نفسه بشاة من قوته، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتوا به وحلبوه وشربوا وشربوا أبو بكر وبلال حتى روا جميعًا. دعاه الأخلاق إلى الإسلام، فأسلم بلال، وأمره الرسول بإخفاء إسلامه، وظل يتردد عليهم ثلاث مرات، ويسقيهم، ويتعلم الإسلام، حتى اكتشف المشركون إسلامه.

من الذي سجن بلال بن رباح

ولما ظهر الإسلام ورسالة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأسلم كثير من الناس، غضب المشركون غضبًا وكفرًا وبدأوا في تعذيب المسلمين حتى تركوا دينهم، الذي ربط حبل عنقه وأعطاه للغلمان الذين جروه في مكة وعذبوه، فيقول أحد أحد، فمر أبو بكر في يوم من الأيام بأمية بن خلف، فقال له لا تفعل، اتقوا الله في هذا الفقير إلى متى يعذبه فأجابته أمية، فأنت أفسدته، فاحفظه مما تراه، فاشتراه أبو بكر، وأطلق سراحه لله، وقيل اشتراه بخمسة أوقيات ذهب، فقال المشركون إنك رفض، نبيعه مقابل واحد، بلال بن رباح رضي الله عنهم.

مجموعة أحاديث عن بلال بن رباح

ورد ذكر بلال بن رباح في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وكثرة الأثر، وما ورد فيها

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال في صلاة الفجر يا بلال أخبرني أكثر. عمل مروع قمت به. سمعت صوت حذائك بين يديّ في الجنة. قال لم أعمل عملاً يرجوني أكثر لم أقم بتطهير طقوس في ساعة من الليل أو النهار، إلا أنني صليت لي طقوس الوضوء.
  • وما رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (خفت في سبيل الله ولا يخاف أحد، وقد تأذيت في سبيل الله ولم يتضرر أحد، ودخل عليّ ثلاثون يومًا، ولا يوم، بلال عنده طعام يأكله بالكبد، إلا ما يدفنه إبط بلال “.

تاريخ وفاة بلال بن رباح

عاش بلال بن رباح في حدود الدعوة الإسلامية، وقضى حياته في خدمة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والإسلام والمسلمون. يبلغ عمره ستين سنة، ويقال إنه لما وافته المنية وكان يحتضر جلست زوجته تصرخ وتنوح، فقال لها بلال أسعده، غدا سنلتقي الأحباء محمد وحزبه “.