من هو اول امين للجامعة العربية ، وهو الكيان الذي يعزز العلاقات بين الدول العربية، وينسق التعاون بينها، ويحفظ استقلالها وسيادتها، ويراعي بشكل عام شؤون ومصالح الدول العربية، لذلك فهو مهتم في الحديث عن معلومات عن السكرتير الأول لجامعة الدول العربية، وقائمة الأمناء كلها لجامعة الدول العربية، وواجبات الأمين العام لجامعة الدول العربية.

من هو اول امين للجامعة العربية

السكرتير الأول للجامعة العربية هو عبد الرحمن عزام الذي عين أميناً لجامعة الدول العربية في 22 مارس 1945 م وبقي أميناً عاماً لها حتى عام 1952 م، وأسس الجيش المرابط خلال الحرب العالمية الثانية وساهم في إنشاء أول جمهورية في العالم العربي، جمهورية طرابلس، ولد عبد الرحمن عزام في مصر في قرية الشوبك الغربي بمحافظة الجيزة، ودرس الطب في مصر، حارب مع العثمانيين في الحرب العالمية الأولى، ثم سافر إلى ليبيا للمشاركة في القتال ضد الإيطاليين، حيث أصبح مستشارًا لجمهورية طرابلس هناك، ثم عاد إلى مصر وانتخب لمجلس النواب المصري، ثم عيّنه الملك فاروق الأول وزيراً مفوضاً وممثلاً فوق العادة للمملكة المصرية، ثم أصبح وزيراً للأوقاف في وزارة علي ماهر باشا، شارك في الوفد المصري إلى مؤتمر فلسطين في لندن عام 1939، وكان أحد أعضاء الوفد المصري لوضع ميثاق جامعة الدول العربية، وفي الخلاف المتعلق بواحة البريمي حتى عام 1974 م، توفي في مصر في 2 يونيو 1976 عن عمر واحد وثمانين عامًا.

لائحة  أمناء جامعة الدول العربية

وفيما يلي قائمة بأسماء الذين شغلوا منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية منذ إنشائها عام 1945 وحتى الآن

عبد الرحمن عزام

تولى منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية من عام 1945 إلى عام 1952، المسمى “جيفارا العرب”، لأنه شارك في عدة حروب، وحارب الصرب في صفوف العثمانيين، وقاتل الإنجليز مع أحمد، شريف السنوسي، وأسس الجيش المرابط خلال الحرب العالمية الثانية وساهم في إنشاء أول جمهورية في الوطن العربي، جمهورية طرابلس.

عبد الخالق حسونة

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية من 1952 إلى 1972. وهو الأمين العام الثاني لجامعة الدول العربية، ولد في القاهرة، وتلقى تعليمه في جامعة كامبريدج بإنجلترا، وكان عضوًا في أول بعثة دبلوماسية لوزارة الخارجية المصرية.

محمود رياض

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية من عام 1972 إلى عام 1979، وهو عسكري مصري. عمل سفيرا لمصر في دمشق عام 1955، وشارك مع الوفد المصري في توقيع الاتحاد مع سوريا عام 1958. وعمل مستشارا للرئيس جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات، تم تعيينه ممثلا دائما لمصر، في الأمم المتحدة عام 1962، شغل منصب وزير الخارجية المصري من 1964 إلى 1972.

الشاذلي قليبي

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية من 1979 حتى 1990، عندما كان مقرها في تونس بعد اتفاقية كامب ديفيد،- بحث الأوضاع في القرن الإفريقي وجنوب إفريقيا، ودعم التعاون العربي الإفريقي، وإدانة الإرهاب الدولي، وفي مقدمته الإرهاب اليهودي داخل الأراضي العربية المحتلة وخارجها، والسعي لتحقيق الأمن القومي العربي، ومؤتمر السلام الدولي في الشرق الأوسط. المقاطعة العربية والشرقية لإسرائيل، ودعم الانتفاضة الفلسطينية، والترحيب بقيام الجمهورية اليمنية، والهجرة اليهودية إلى فلسطين وتهديدها للأمن القومي العربي.

احمد عصمت عبد المجيد

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية من 1991 إلى 2001، وهو دبلوماسي مصري، شغل منصب وزير خارجية مصر بين عامي 1984 و 1991، ثم شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية لمدة 10 سنوات.

عمرو موسى

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية من 2001 إلى 2011، ووزير الخارجية المصري الأسبق، وخاض الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2012، لكنه جاء في المركز الخامس، طور عمرو موسى أداء جامعة الدول العربية لتقوم بدور على المستوى الإقليمي حيث قاد عدد من المبادرات لإحلال السلام والمصالحة بين العراق والكويت، وخلال فترة عمرو موسى أنشأت جامعة الدول العربية البرلمان العربي، وصندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وشهدت فترته أحداثاً كبرى كان أشهرها الغزو الأمريكي للعراق والحصار الإسرائيلي لغزة، وزار موسى قطاع غزة، وكان أول عربي تفاوض مع فتح وحماس وطالب بإنهاء هذا الحصار.

نبيل العربي

تولى منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية عام 2011، بعد أن سحبت مصر مرشحها مصطفى الفقي، وسحبت قطر مرشحها عبد الرحمن بن حمد العطية لصالحه، وبقي، في المنصب حتى عام 2016. عصام شريف.

احمد ابو الغيط

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية منذ عام 2016 ويشغل هذا المنصب حتى الآن، وكان وزير خارجية مصر في وقت سابق، وسفير مصر لدى الأمم المتحدة، وكان وسيطا في الصراع التشادي السوداني.

ما مهام أمين سر جامعة الدول العربية

هناك نوعان من المهام الموكلة لأمين جامعة الدول العربية وهما

  • متابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة ولجانه.
  • تحديد موعد انعقاد جلسات مجلس الجامعة.
  • دعوة اجتماعات مجلس الجامعة واللجان الدائمة.
  • تنظيم أعمال السكرتارية ذات الصلة.
  • اعداد ميزانية الجامعة.
  • حضور اجتماعات مجلس الجامعة والمشاركة في مناقشة الموضوعات المطروحة.
  • تقديم التقارير أو البيانات الشفوية والمكتوبة حول أي موضوع يناقشه مجلس جامعة الدول العربية.
  • – توجيه نظر المجلس أو الدول الأعضاء في الجامعة إلى موضوع يقدره الأمين العام لأهميته.
  • تمثيل الجامعة في المنظمات الدولية.
  • تحدث عن الجامعة.