قصيدة ابن الرومي في سليمان ابن الاخفش كاملة، روى الشاعر ابن الرومي شاعر روماني الأصل عاش في بغداد وصنفه نقاد من طبقة المتنبي وبشار ابن برد، الرومي وسلامة سليمان بن الاخفش وسيضع قصيدة الرومي في تهجئة ابن الاخفش اضافة الى سبب الخلاف بين الرومي وابن الاخفش.

معلومات عن عن الشاعر ابن الرومي

اسمه الكامل أبو الحسن علي بن العباس بن جريج، وقيل جورجي، الملقب بابن الرومي لأنه من أصل روماني. عاش الرومي في منطقة تسمى العقيقة في بغداد بالعراق، وولد في ثاني أيام رجب سنة 221 هـ، غير مكان واحد، أما والدته فهي من أصل فارسي وكانت امرأة صالحة، كما ورد في مراثيها.

يعتبر ابن الرومي من أشهر شعراء عصره لدرجة أنه صُنف إلى جانب المتنبي وبشار بن برد، إذ برع في الفخر والهجاء وفي جميع مقاصد الشعر العربي المعروف في العصر العباسي.

اقوال النقاد في ابن الرومي

يحتل ابن الرومي وشعره مكانة كبيرة بين النقاد والكتاب. قيل عنه ما يلي/

  • قال عميد الأدب العربي طه حسين “نعلم أنه كان سيئ الحظ في حياته، ولم يكن محبوبًا عند الناس، بل كان مكروهًا منهم، وكان يحسده أيضًا. مضطرب، وسوء المزاج، وضعيف التوتر، حاد جدًا، إلى درجة الإسراف تقريبًا “.
  • وقال ابن خلكان أيضا “الشاعر المشهور صاحب الترتيب العجيب والجيل الغريب يتعمق في المعاني النادرة ويستخرجها من مكانها ويبرزها في أحسن صورة ولا يترك المعنى حتى يكملها”. حتى النهاية، ولا تبقى فيها “.

نبذة عن سليمان بن الأخفش

اسمه الكامل أبو المحاسن علي بن سليمان بن الفضل، وعرف بالأخفش الصغير، وهو من أشهر النحاة الذين عاشوا في أبعاد في القرن الثالث الهجري وبداية القرن الماضي. القرن الرابع. إلى مصر حيث بلغ من العمر 52 سنة أي سنة 287 هـ وبقي فيها حتى سنة 300 هـ. عاش حوالي ثمانين سنة، وفيما يلي سنضع نص قصيدة ابن الرومي مكتوبة في هجاء سليمان بن الأخفش.

قصيدة ابن الرومي في سليمان ابن الاخفش كاملة

قصيدة ابن الرومي في هجاء سليمان بن الأخفش من أشهر القصائد التي كتبها ابن الرومي في حياته/

كي لا نقول لنهويك الاخفت بالموقع فواقصر لم تكن همجية و ما انت عن غاه مقصور و بقايا امك لم تحفر تحدى وصل في نفخة نذير ابحر و لم ينهش والد حسن يعني فؤاد يجيب و يذهل هو ليس أباكم بنو آدم ثم مشوه ولم ينقش ولم يأت أسود ولم يأت أغمق مثل ثعبان الأوراكش لقد خدعكم أب غافل، فماذا فيكم أنت لم تخدع أبًا بسرير، لكن إلى أي قفر لم يرتب له فراشًا أما الجرام وأسواقه، وقد شجعناكم فيه، وشكر منتقديه دعاكم فضل الطاهر على النمش. لا تخف يا ابن من كرم أيور الزناة ولم يرشو، وصار قاذفًا مع المارة في مجموعة عيون النسر. يقتلونك او يذهلون وانا اسامحك وفي تيسها سائر يهربون على الهش اذا قل قثاهاها تبقى مع الموس تنك وديوثها نائمة الفساع ايف_ مع الفش وكم جهرته وقيلت له تنكر مثل في مراش اذا ادخلت قطعة لم يخف غضبه لأن الفتى مثل محش وما انيكون من الشيخة قد تستكرشت كل ما ستكره CCSA تيساها شلل القمل لابد ان يكون القمل كالصوف لا رقيق. إذا تم ذكرها، فإن رائحتها النتنة ليست أسهل من الرائحة الكريهة من المنبش، يا عذراء، من نجل الذي لا يزال يتحول إليها كل يوم مثل السائب. مثل الشخانة، زعيم قديم لم يخدش، كأن اللعن على شرفه، عصر الفجر في السحر الأسود، تسمع أحاديثها رصينة، فأنت غبي منتشي، والدتك جلبتك من أمة، إذا كنت أعمى، فلا تصاب بالجفاف. وظهر الدم على الأعمى، والشمس منعدمة، والظلام أغمق، والليل لا يغطيه. ضحك البغل، ولوى الزائر زئيرًا له، ولم يتعثر، اذهب معه، سيد مفترس، وإذا كنت في الغاشمة، الأفعى الجرسية، وكنت حريصًا على الفوز وفقدانني، لقد تبللت مع الشوارد، وفي الحلم كان لدي مساحة، لكني تعثرت، ولم أتعثر، ولم أنم. فكن متعجرفًا بأخيك، لا تخدع نعاسه، فما نصيبه منك مع الأطيش، لقد عرضت أشواك طواغيته وأشواكهم في الحفر غدًا، الحشود معًا للضباب، لا النهاش ذو القرون ولكنك اطعمتك في ذلك الوقت من بين العصافير وانت بينها وتشتت بينها. في الظرف مستونس الجهل في مستوحش و نبيت انت في ابجدي مالطم الحرارة في مخمح و انت المعود تطوى مع النفش فكيف نفست غرت ببارقة حذرها من برق مهمه اراك تحمتها بغشة صدمت لتبغش و ما كل من افحكت امه كان قصه الافهاش

أسباب الخلاف بين ابن الرومي والأخفش

وقد ذكر المؤرخون أن هناك منافسة شرسة بين الأخفش وابن الرومي، والسبب أن الأخفش كان يقول على باب بيته الكثير من الكلام المتشائم. وقد سخر ابن الرومي من أشعار كثيرة ووردت في مؤلفاته.

أفضل أشعار ابن الرومي

ولابن الرومي العديد من القصائد التي كتبها في أغراض مختلفة من الشعر العربي، ومن أشهر هذه القصائد ما يلي/

قصيدة عن الإهتمام بحقنا هي من حقك

يقول ابن الرومي في هذه القصيدة التي تعد من أشهر قصائده

إن الاعتناء بحقوقنا هو حق لك، عندما نميل إليك

ونصركم يغمرنا بنهاية ما نتمناه لكم.

فدُونَك من مَوَدَّتِهِ نصيباً قد منلات به یديكا

يا أبا العباس لا تهزمه، فقد ضحى بنفسه ولم يهزمك.

عندما اعتنيت به من جانبه، اعتنى بك من جانبك.

وأنت لم تعدم بها سيفا ودرعا كما لو كنتم كثيرين في قضيتكم

ومثالك لا يشير إلى عقلانية، أوقف نفسك بلمحة من عينيك

أبا العباس، لقد فعلتم بالفعل ما فعلتموه بجماعة الإخوان المسلمين في المخا

وهناك فرصة لك، فاستغلها، فالله يكبح الحسود

قصيدة لولا فواكه سبتمبر

وهي من أروع قصائده، قال فيها ابن الرومي

لولا ثمار سبتمبر لو اجتمعوا من كل نوع لكان الجو والماء يملآن

لذلك، عندما لم تحتفل بي روحي، كان اتساع من يتجولون متربًا

أوه، أود ليلة سبتمبر، إذا كانت أسرتنا باردة والرياح باردة.

ونواة القشرة فيها كانت الجلد، ومن الرجلين تحطمت الأحشاء والأمعاء.

وسفر طلوع القمر فيرويه سطحه من نقاء الهواء عن اللآلئ

أوه، أنت ترغب في نفحة من رائحته السحرية، حيث ستأتي إليك أخبار الريحان

قل فيه ما شئت من شهر أنك تتعهد كل يوم يد الله بيضاء.