من هي المرأة التي تستطيع ان تتزوجها وهي متزوجة وزوجها حي يرزق وموجود وليس مفقود، هو من الألغاز التي تتطلب القليل من المعرفة بأمور الفقه الإسلامي حتى يصل الشخص إلى الحل الصحيح لهذا اللغز، وفي في هذا المقال سنقدم الإجابة الصحيحة على هذا اللغز، حيث سنضع قاعدة الزواج من كافر أسلم وزوجها لم يطلقها بالتفصيل، بالإضافة إلى ألغاز الفقه في حلها.

من هي المرأة التي تستطيع ان تتزوجها وهي متزوجة وزوجها حي يرزق وموجود وليس مفقود

إن اللغز الذي يمكن للمرأة أن تتزوج فيه وهي متزوجة وزوجها حي وعيش وحاضر ولا ينقص هو لغز فقهي شرعي، والاجابة عليه تتطلب المعرفة والإلمام بأمور الزواج في الفقه الإسلامي.

الجواب الصحيح

  • الكافرة إذا أسلمت.

باعتبارها كافرة متزوجة من كافر، إذا أسلمت، فإن زواجها من زوجها الكافر باطل، لأن زواجها مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية التي تحرم زواج المسلمة من غير المسلم. الكافرة المتزوجة من كافر أسلمت هي المرأة التي يمكن أن تتزوج وهي متزوجة وزوجها حي وحاضر وغير مفقود.

حكم الزواج من كافر أسلم ولم يطلقها زوجها

أجمع العلماء على أن الكافرة إذا أسلمت وظل زوجها كافراً، حرمت عليه، ولكن قبل أن تتزوج من بعده يجب عليها قضاء العدة. وقال ابن قدامة في كتابه المغني إذا أسلم إحداهن بعد الدخول، فلها روايتان عن أحمد إحداهما أنها تنقضي. العدة، وإذا أسلم الآخر قبل انتهائها، كانا على النكاح، وإذا لم يسلم حتى تنتهي العدة، حدث الانقسام بسبب اختلاف الديانتين فلا داعي لاستئناف العدة، وهذا قول الزهري والليث والحسن بن صالح والأوزاعي والشافعي. أنا وإسحاق ونحوه عن مجاهد وعبد الله بن عمر ومحمد بن الحسن. والله أعلم.

الألغاز العقائدية مع حلولها

بعد الإجابة على اللغز الفقهي السابق، سنضع مجموعة من الألغاز الفقهية التي يمكن من خلالها للمسلم أن يتعلم العديد من الأحكام الشرعية الهامة في الشريعة الإسلامية/

  • اللغز ما هو الطائر الذي يحرم قتل في المحرم والممنوع الحل الهدهد.
  • اللغز ما هو الشيء الذي خلقه الله تعالى ثم أنكره الحل صوت الحمير، قال تعالى في سورة لقمان {عازمة على مشيك وخفض صوتك ۚ إن أصوت الحمير أكرهها.}
  • اللغز ما هو الشيء الذي أنزله الله تعالى عليه، وهو ليس من الجن وليس من البشر الحل قال النحل تعالى في سورة النحل {وأنزل ربك للنحل أني أبني بيوتًا من الجبال ومن الأشجار ومن ما يبنون}.
  • لغز من هي المرأة التي أنزل لها الله تعالى الحل هي والدة نبي الله موسى عليه السلام، تقول في سورة القصص {وألهمنا أم موسى أن ترضعه إذا خف فوليكايا في البحر ولا تخاف ولا تحزن على سيئي وأنت. يعلوه من مرسلين}.
  • لغز أي حيوان أرسله الله تعالى لقايين عندما قتل أخاه هابيل الحل عصفور الغراب، قال تعالى في المائدة {ثم أرسل الله غرابًا ناظرًا إلى الأرض ليريه كيف يختبئ أخوه فقال، وإيلتا يكون مثل هذا الغراب عارًا فصار أخي فؤيئًا}.
  • اللغز ما هو الشيء الذي خلقه الله تعالى وعظمه الحل خداع النساء، قال تعالى في سورة يوسف {فلما رأى قميصه ينزلق من ورائه قال من مؤامراتك. في الواقع، حبكتك رائعة.