في اي سنة تم انشاء هيئه البريد الدولي، من الأسئلة المطروحة حول الاتحاد البريدي العالمي، وهو من أهم المنظمات الدولية القديمة التي تعنى بتحقيق الحرية البريدية بين دوله الأعضاء البالغ عددها 192 دولة، لا بد من معرفة بعض المعلومات عن هذه المنظمة ومعرفة ماهيتها، هذا. هو ما يقدمه في السطور.

هيئة البريد الدولية

هيئة البريد الدولية أو الاتحاد البريدي العالمي هي منظمة دولية تأسست في التاسع من أكتوبر 1874 م في مدينة برن السويسرية. الاتحاد البريدي العالمي هو المنتدى الرئيسي للتعاون بين جميع الأعضاء النشطين في المجال البريدي، يساعد الاتحاد في ضمان تحقيق شبكة دولية حقيقية ومتطورة من المنتجات والخدمات. كما تقوم بدور استشاري بالإضافة إلى دور الوساطة والتواصل وتقديم المساعدة الفنية عند الحاجة، كما تحدد قواعد تبادل البريد الدولي وتقدم التوصيات التي تضمن تحفيز النمو في أحجام البريد والطرود والخدمات المختلفة تمويل.

واجبات هيئة البريد الدولية

يمكن تلخيص المهام التي قامت بها هيئة البريد الدولي على النحو التالي/

  • وضع القواعد العامة للنقل المجاني للبريد بين الدول.
  • تعزيز التعاون الدولي في المجالات المتعلقة بتنظيم وتحسين الخدمات البريدية.
  • تقديم الدعم الفني للدول الأعضاء البالغ عددها 192 دولة.
  • تشكيل إقليم بريدي موحد لتبادل البريد.
  • تحديد الرسوم البريدية والإجراءات المعيارية لتبادل البريد بموجب اتفاقية البريد الدولية.
  • رسوم تبادل البريد الزائدة في حالة استلام البلدان المزيد من العناصر البريدية أكثر مما يتم إرسالها.
  • تنظيم العديد من الخدمات ؛ مثل الطرود البريدية والاشتراكات في الصحف والمجلات.
  • تنظيم الرسائل وصناديق التأمين والتحويلات البريدية وفق عدة اتفاقيات تلتزم بها الهيئة.

في أي سنة تأسست هيئة البريد الدولية

تأسست الهيئة الدولية للبريد في 9 أكتوبر 1874 م، وأصبحت في ذلك الوقت إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة. حاليا، تساهم الهيئة في تطوير سياسات وأنشطة الأمم المتحدة بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما تقدم الهيئة المساعدة الفنية للدول الأعضاء وتشكل إقليمًا نظامًا بريديًا موحدًا لغرض تبادل البريد، وتعمل هيئة البريد الدولية بموجب الاتفاقية الدولية المسماة “الاتفاقية البريدية الدولية” وهي اتفاقية تحرص على تحديد الرسوم البريدية، ومختلف الإجراءات الموحدة التي تساهم في إتمام تبادل البريد من الدرجة الأولى.

أين يقع المقر الرئيسي لهيئة البريد الدولية (UPU)

يعتبر المقر الرئيسي لهيئة البريد الدولي من الأمور المهمة التي يجب معرفتها بعد الإجابة على السؤال في أي عام تم إنشاء هيئة البريد الدولية، حيث يقع المقر الرئيسي لهيئة البريد الدولي (UPU) في العاصمة السويسرية برن، وعقدت 22 دولة أول مؤتمر بريدي عالمي في المدينة عام 1874 م، وأصبحت نتائج هذا المؤتمر أول اتفاقية بريدية سارية المفعول، في عام 1875 م، وحصل الاتحاد البريدي العالمي على اسمه الحالي خلال عام 1878 م أثناء انعقاد المؤتمر البريدي الثاني.

متى تم إنشاء المقر الرئيسي لهيئة البريد الدولية في سويسرا

تم إنشاء المقر الرئيسي لهيئة البريد الدولي في 9 ديسمبر 1874 م، وبدأت منذ إنشائها في القيام بمهامها الرئيسية. ومن أهمها وضع قواعد عامة لتحقيق حرية نقل البريد بين الدول، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي في المجالات المتعلقة بتنظيم وتطوير كفاءة الخدمات البريدية وتحسينها.

اللغات الرسمية لهيئة البريد الدولية هي

تم اعتماد الفرنسية والإنجليزية كلغتين رسميتين لهيئة البريد الدولية. يشار إلى أن الاتحاد البريدي الدولي يتكون من الهيئات التالية/

  • المؤتمر البريدي العالمي هو الهيئة التشريعية الرئيسية للاتحاد ويجتمع مرة كل 5 سنوات بهدف ة الاتفاقيات وتعديلها.
  • المجلس التنفيذي هيئة دائمة مسئولة عن الإشراف على أعمال الاتحاد خلال مدة جلسات المؤتمر. يضم المجلس أربعين عضوا.
  • المجلس الاستشاري للدراسات البريدية يتولى مهمة إجراء البحوث الفنية في الشؤون البريدية الدولية، ويتكون من 35 عضوا.
  • المكتب الدولي هو الأمانة العامة الدائمة لهيئة البريد الدولي، وهو أيضا مركز معلومات وغرفة لإنجاز الحسابات المالية.