أما هي شهر المحميات الطبيعية في السعودية؛ ونظراً للتنوع المناخي والبيولوجي الكبير الذي تتمتع به المملكة، فقد ساهم اهتمام الجهات المختصة بإنشاء عدد من المحميات في المملكة في تعزيزها، بهدف الحفاظ على الحياة الفطرية والحياة البحرية من خطر الانقراض. في هذا المقال سوف نعرض لكم أشهر المحميات الطبيعية في السعودية بشكل عام وفي الرياض بشكل خاص.

أما هي شهر المحميات الطبيعية في السعودية

السعودية بلد شاسع ومترامي الأطراف. هنا يمكنك العثور على جميع أنواع الوجهات الطبيعية الخلابة، بدءًا من الجبال الرائعة إلى الشواطئ الذهبية إلى الصحاري الضخمة، وكلها مشهورة عالميًا وتتم صيانتها جيدًا بشكل منتظم. المحميات الطبيعية في السعودية متنوعة ومذهلة للغاية. تحرص حكومة السعودية على الحفاظ على المحميات الطبيعية في المملكة، وعلى تربية الحيوانات المهددة بالانقراض وإعادة توطينها.

سنبين لكم أدناه أن الحكومة في السعودية حريصة على الحفاظ على المحميات الطبيعية والمحميات في المملكة، وعلى تكاثر وتوطين الأنواع المهددة بالانقراض، وهي”

محمية الجبيل للحياة البرية البحرية

في عام 1991، تعرض الخليج لانسكاب نفطي كارثي. ونتيجة لذلك، تأثرت النباتات والحيوانات في المنطقة بشكل كبير، بحيث تم القضاء على بعض أشكال الحياة بشكل كامل، لذلك أطلقت اللجنة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وتنميتها في السعودية والاتحاد الأوروبي مشروعًا يستهدف في إنشاء موائل بحرية ومحمية للحياة البرية في منطقة الخليج. هذا هو مشروع الجبيل للحياة البرية والبحرية.

تضمن المشروع إنقاذ الحياة البرية. تم استخدامه لمعالجة 1500 طائر ملوث بالزيت والحياة البرية المتضررة، بالإضافة إلى إنشاء محطة أبحاث ميدانية بها مختبرات ومكاتب ومخازن وغرفة للزوار. تشمل المحمية عينات من جميع أنواع الموائل الرئيسية في منطقة الخليج الغربي. تضم المحمية مجموعة من الشعاب المرجانية، ومنطقة تعشيش للسلاحف البحرية، وتوفر موطنًا طبيعيًا للعديد من أنواع الطيور البحرية.

مجاني مجاني محمي

الحرة حقل بركاني بازلتي كبير يقع بالقرب من الحدود الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية. تضم منطقة الحرة حقولًا شاسعة من الحمم البركانية وسهولًا من الحصى لأنها في الأساس منطقة بركانية. في عام 1986، أصبحت منطقة حارة الحرة البالغة مساحتها 12150 كيلومترًا مربعًا محمية في شمال السعودية.

يعيش ما مجموعه 22 نوعًا من الثدييات داخل حدودها، بالإضافة إلى ثمانية أنواع من الحيوانات آكلة اللحوم المحلية؛ منها الذئب العربي والضبع المخطط والكاراكال. المحمية هي أيضا موطن لغزلان الرمال المهددة بالانقراض. توفر المحمية مناطق شتوية ومناطق تكاثر للنسر الذهبي، ومجموعة واسعة من الطيور الأخرى بما في ذلك تسعة أنواع من القبرات.

محمية جزر فرسان

جزر فرسان هي أرخبيل من 84 جزيرة في البحر الأحمر، على بعد 50 كيلومترًا من ساحل جيزان. الجزيرة الرئيسية هي فرسان، لأنها أكبر جزيرة في المجموعة ووجهة سياحية بها مرافق رائعة. في حين أن الجزر غير المأهولة تعمل كمواقع تكاثر لمجموعة متنوعة من الطيور، تعد جزر فرسان من بين أهم المحميات الطبيعية في السعودية للغزلان العربي. علاوة على ذلك، هناك شعاب مرجانية رائعة في محمية جزر فرسان. بالإضافة إلى الوجود المذهل للشعاب المرجانية البحرية ؛ وهذا يجعلها من أشهر مواقع الغوص في السعودية.

محمية وادي ترابه الطبيعية

تعتبر محمية وادي توربا الطبيعية من أهم المحميات الطبيعية في السعودية، كما أنها من أروع المحميات فيها. تقع هذه المحمية قرب مكة المكرمة جنوب غرب السعودية، بجانب محمية جبل إبراهيم / وادي بوح ؛ جبل إبراهيم هو جبل من الجرانيت يرتفع حوالي 1000 متر فوق التلال الصخرية المحيطة.

الجدير بالذكر أن المساحة الإجمالية لمحمية وادي تربة الطبيعية تبلغ حوالي 42000 هكتار، وفيها يمكنك أن تجد العديد من الحيوانات الممتعة مثل البابون، والذئب العربي، والثعلب الأحمر، والكاراكال، ويمكنك العثور على عدد من الأسماك المميزة في الجداول.

محميات الرياض الطبيعية

نظرًا للاهتمام بالمحميات الطبيعية في السعودية، فقد اختلفت مواقعها في جميع أنحاء المملكة لضمان تنوع البيئة والمناخ. ومع ذلك، العاصمة ؛ تتمتع الرياض بنصيبها العادل من المحميات الطبيعية الفريدة التي لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر. وفيما يلي سنقدم لكم أسماء مجموعة من المحميات الطبيعية بالرياض مع شرح موجز عنها.

محمية الحائر للأراضي الرطبة

تقع محمية الحائر للأراضي الرطبة جنوب قضاء الحائر. أي جنوب الرياض بمساحة 40 كم 2. تحتوي المحمية على سد يتدفق فيه وادي حنيفة. إنه وادي الطبيعة الذي تنشأ فيه المياه الجوفية. كما تحتوي على أنواع عديدة من الطيور المحلية والمهاجرة في مواسم السنة المختلفة مثل الصقور وأنواع البط والنسور والنسور والبلشون والنسور والكثير من الطيور والطيور المائية. تضم المحمية عددًا من البحيرات ومجموعة من القنوات المائية الدائمة وخمس جزر صناعية في هذه البحيرات.

محمية الملك خالد الملكية

كانت هذه المحمية المعروفة سابقًا باسم منتزه الثمامة، تقع شمال شرق مدينة الرياض، جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي، وتقدر مساحتها بأكثر من 720 كيلومترًا مربعًا. وتتميز المحمية بالكثبان الرملية، والكثير من الشعاب الطبيعية التي تغذي وادي السلي، وتمر بمحاذاة الكثبان الرملية مثل شعيب أبو شغارة.

محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

تقع في منطقة خضراء شاسعة تسمى روضة خريم تمتد على حافة نفود الدهناء في محافظة الرامة، وتقدر مساحتها بـ 11300 كيلومتر مربع، والمسافة بينها وبين مدينة الرياض حوالي 100 كيلومتر. من الشمال الشرقي وتقع بالقرب من مركز غيلانة. تتميز محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية بامتدادها إلى الجانب الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء، وتبعد عن منطقة الرامة من الشمال بحوالي 15 كم.

تشتمل المحمية على غطاء نباتي كثيف يتكون من الأشجار والشجيرات، حيث يتم سكب مجموعة واسعة من الأدوية والشعاب المرجانية ؛ ولعل أهمها شعيب التقي ووادي خوي وتيلان. كما أن بها أحواض كبيرة لتخزين مياه الأمطار، والمحمية مفضلة لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة في فصل الربيع. ويشرف على تطويرها إدارة يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

محمية الملك عبد العزيز الملكية

تقع محمية الملك عبد العزيز الملكية في مدينة الرامة على بعد 185 كم من مدينة الرياض. يحدها من الشمال والشرق نفود الدهناء. وهو المصب الأخير لعدد من الأودية والشعاب أبرزها وادي الشقي ووادي العتق ووادي الطيري. تعتبر من أكبر المحميات في المملكة، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 140 ألف كيلومتر مربع. ويوجد حولها عدد من التجمعات السكانية، وتحيط بها من الجنوب مستوطنتا رماح ورمحية الرئيسيتان، وتامر من الشمال.

تزخر المحمية بأشجار الأكاسيا، السدر، الأقحوان، الحوذان والزنبق. ويشرف على تطوير المحمية دائرة برئاسة صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

احتياطيات جديدة في السعودية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بإنشاء “مجلس للمحميات الملكية” في الديوان الملكي، هدفه تحديث المحميات الطبيعية والحفاظ على مكوناتها، لتحفيز السياحة البيئية. كما أمر الملك برئاسة “مجلس المحميات الملكية”. ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. حتى يعمل المجلس على الحفاظ على البيئة والنباتات والحياة البرية وشرح طريقة تكاثرها ونموها.

كل هذا من أجل تنشيط السياحة ووقف الذين يمارسون الصيد الجائر والرعي الجائر ومنع قطع الأشجار ؛ من أجل الحفاظ على الغطاء النباتي وتنميته، بالإضافة إلى تنظيم الحركة داخل المحميات بما لا يضر بقرى وممتلكات المواطنين السعوديين في نطاق هذه المحميات. بحيث تكون المحميات الطبيعية المزمع إنشاؤها متاحة للمواطنين والمقيمين دون أي أسوار أو حواجز. نورد أدناه أسماء هذه المحميات والمناطق التي توجد فيها

  • محمية في روضة خريم وما حولها، وتسمى (محمية الإمام عبد العزيز بن محمد).
  • محمية بمحافظة السعيد وتسمى أيضا محمية الإمام سعود بن عبد العزيز.
  • محمية في منطقة التيسية وما حولها، تسمى محمية الإمام تركي بن ​​عبد الله.
  • التنحات والخفص وما يلاها من مناطق تسمى “محمية الملك عبد العزيز”.
  • الخنفة، الطويق، الحرة، وما بينها وما حولها، ويطلق عليها اسم “محمية الملك سلمان بن عبد العزيز”.
  • محمية تقع بين مشروع نيوم والبحر الأحمر ومشروع العلا وتسمى “محمية الأمير محمد بن سلمان”.

عدد الاحتياطيات الملكية في السعودية

من الحرة الحرة إلى أول محمية طبيعية أنشئت في المملكة عام 1987 إلى منطقة الشرعان التي افتتحها ولي العهد عام 2022، تشرف الهيئة السعودية للحياة الفطرية على 15 محمية طبيعية وأراضي محمية بالتنسيق مع مختلف الهيئات والهيئات ذات الصلة. واللجان الملكية التي تبني شعبًا مكتفيًا ذاتيًا.

كشفت المحميات الطبيعية الـ 15، والتي تم إنشاؤها على مدار أكثر من 30 عامًا، عن أهمية حماية الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وخارجها. في عام 2022، قرر الملك سلمان فتح 6 محميات ملكية، يشرف كل منها على هيئة إدارية خاصة، حفاظًا على البيئة في المملكة، أشارت دراسة نُشرت في عام 2015 في مجلة إلى أن التربية المحمية ليست حلاً إلا إذا كانت الحيوانات في البرية محمية. ومع ذلك، لم يستبعد الخبراء ذلك ويأملون أن يساعد التكاثر في الاحتياطيات في تجديد الأعداد.