مفهوم الانضباط الذاتي ، حيث يعتبر من أهم المهارات الجيدة التي يجب أن يمتلكها كل شخص، حيث أن هذه المهارة ضرورية في جميع مجالات الحياة، وعلى الرغم من اعتراف غالبية الناس بأهميتها، إلا أن القليل منهم يحاول القيام بشيء ما من أجل تقويته، ومن خلال سوف نذكر تعريف الانضباط الذاتي.

مفهوم الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي هو ضبط النفس، والابتعاد عن الأشياء غير الصحية التي تؤدي بالإنسان إلى نتائج سيئة، بالإضافة إلى أنه يعرف بقدرة الشخص على التحلي بالصبر، وأيضًا عدم ترك نفسه للمشاعر السلبية التي يشعر بها، إلى جانب أنه من خلال الانضباط الذاتي يمكن للفرد الفوز بأي نقاط ضعف لديه، والاستمرار في خطط حياته بشرح طريقة جيدة، بحيث يصبح من السهل تحديد الأهداف والانتقال إليها.

ما أنواع الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي ليس بهذه البساطة كما يبدو، حيث يعتقد الكثيرون أن ضبط النفس سهل، بالإضافة إلى اعتقاد الآباء أنه من السهل جعل أطفالهم يمتلكون نوعًا منه، وجدير بالذكر أن هناك ثلاثة أنواع وهي كالتالي

  • الانضباط النشط القيام بما يحتاجه الشخص في نفس الوقت، بالإضافة إلى تناول وجبة صحية واحدة على الأقل يوميًا، وكذلك منع أي مصدر للإلهاء، خاصة خلال فترة الدراسة، ويمكن أيضًا استخدام التمارين الرياضية.
  • الانضباط التفاعلي التحكم في الأفكار والسلوكيات أثناء التعامل مع المواقف غير المتوقعة، والتي يمكن مواجهتها في أي يوم، مثل ثقب إطار في الطريق إلى العمل، أو الاضطرار إلى التعامل مع شخص سيء، أو نسيان مفاتيح المنزل بالداخل.
  • الانضباط الاستباقي الانضباط الاستباقي هو القيام بالأشياء مسبقًا، في محاولة للتحكم بشكل أفضل في المواقف، مثل الخروج من المنزل بمظلة في يوم ممطر، أو ترتيب قائمة مهام، أو تحديد موعد للنوم وتطبيقه.

أبرز خطوات الانضباط الذاتي

البعض لديه مفهوم خاطئ، لكنه ينتشر حول الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق التميز في حياتهم، وهو أن لديهم جودة أعلى من الآخرين، لكن في الواقع لديهم فقط القدرة على ضبط النفس، مما أدى إلى تحقيقهم لهذا التميز، مع وجود بعض الخطوات التي يجب اتخاذها. للوصول إلى هناك، هم على النحو التالي

  • الخطوة الأولى الشغف لكي يصبح الشخص منضبطًا ذاتيًا، يجب أن يكون متحمسًا لما يريد تحقيقه في حياته، لكن هذا الشغف لا يصل في لحظة واحدة، بينما يحتاج الفرد إلى التركيز عليه.
  • الخطوة الثانية التخطيط بعد الشعور بالتحفيز، سيحتاج الانضباط الذاتي إلى خطة لمتابعة، ويجب أن تكون الخطة عبارة عن سلسلة مرتبة وفقًا لجداول زمنية دقيقة.
  • الخطوة الثالثة التقييم يجب ألا يكون الشغف أكثر من اللازم ويفقد الشخص المنطقية، فعندما يضع جدولًا زمنيًا لخططه قصيرة المدى، يجب عليه تقييم شرح طريقة تحقيقها، وعند بدء هذا التحقيق، يقوم الفرد بذلك. يشعر بالثقة في نفسه.
  • الخطوة الرابعة التكيف إذا فشل الشخص في تحقيق هدفين أو أكثر، فعليه أن يسأل نفسه عما إذا كان ينفذ جميع أهدافه اليومية أو الأسبوعية. نادرًا ما كان أي شخص قادرًا على تحقيقها جميعًا في نفس الجدول الزمني الذي كان قد خطط له مسبقًا.

من استراتيجيات الانضباط الذاتي

يحاول الكثير من الناس العمل على تحسين انضباطهم الذاتي، لكنهم يفشلون في الحفاظ عليه بعد بضعة أسابيع من بدئه، ويقضون ساعات طويلة في عمل مخطط ملون للخطط التي يريدون تنفيذها، بينما لا ينبغي أن يؤدي هذا الفشل إلى اليأس. حيث أن هناك استراتيجيات يمكن أن تساعد في تحقيق عملية الانضباط الذاتي، وهي كالتالي

اتباع عادات بسيطة

يمكن أن تكون العادات البسيطة سلوكيات يمكن لأي شخص اتباعها، على سبيل المثال، قد تكون جزءًا من الماء الذي يشربه كل يوم، أو تناول فواكه وخضروات، مما يعني أنها عادات صغيرة جدًا، ولكنها تساعد في تحقيق أهداف ضبط النفس .

اختر كلمة قوة

حيث يمكن أن يقال (لا) للعادات السيئة التي تؤثر على الانضباط الذاتي، حيث قد لا يحب الفرد الاستيقاظ في الصباح ولكنه يقول لا للنوم حتى لا يفسد خططه مما يؤدي إلى بناء الانضباط الذاتي. .

أهم مهارات الانضباط الذاتي

هناك العديد من مهارات الانضباط الذاتي التي نجدها في الجميع، والتي تعتبر من المهارات اللازمة لحياة الإنسان، وعلى الرغم من أن غالبية الناس يعرفون أهميتها، إلا أن عددًا قليلاً منهم فقط يعمل على تطوير هذه المهارات، وأهمها وهي حيازة القوة الداخلية وضبط النفس والسيطرة. في ردود الفعل، والإيمان بالقرارات التي يتم اتخاذها، يجدر بالذكر أن الأفراد الذين يمتلكون هذه المهارات يمكنهم التحكم في أنفسهم لفترات طويلة.

من فوائد الانضباط الذاتي

لا يعد الانضباط الذاتي بديلاً جيدًا للتحفيز فحسب، بل له أيضًا العديد من الفوائد الأخرى، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي

يجعلك أكثر صحة

أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن الأشخاص الواعين يحاولون أيضًا الحفاظ على حياة صحية، حيث اتضح أن الانضباط الذاتي مرتبط بتناول عدد أقل من الوجبات الغنية بالدهون، مع زيادة تناول الفاكهة.

يجعلك أكثر سعادة

لا يقتصر الانضباط الذاتي على المشي وفقًا لقواعد محددة أو تناول الأطعمة الصحية فحسب، بل إنه يساهم أيضًا بشكل كبير في شعور الفرد بالسعادة، فعندما يجد الشخص نفسه في تحقيق مستمر لما خطط له، يكون سعيدًا حينها.

يعزز النجاح (أكاديمي)

سواء كان الشخص لا يزال في المدرسة الثانوية، أو حتى يستعد للحصول على درجة الدكتوراه، فإن الانضباط الذاتي عادة ما يكون دليلًا مهمًا نحو النجاح في المجالات الأكاديمية، لأنه يساعد على ضبط النفس، والتخطيط الجيد، وبالتالي التنفيذ الفعال.

أهمية الانضباط الذاتي

يتحرك العالم بخطى سريعة، حيث نجد العديد من التغييرات والمتطلبات المستمرة، لذلك من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالإرهاق النفسي من حين لآخر، وتكمن أهمية الانضباط الذاتي في المساعدة على مواجهة كل هذه التحديات، من خلال الأتى

  • يساعد الفرد على الابتعاد عن الاضطرابات التي قد يواجهها في حياته.
  • من الضروري إدراك أن الجهد المستمر لضبط النفس يساهم في إرساء الأساس لصيانة المهارات وتحسينها.
  • يساعد ضبط النفس على جعل الشخص قادرًا على الاستمرار أثناء الإخفاقات والنكسات.
  • يتم تعريف الانضباط الذاتي على أنه قبول مسؤوليات اختيار أفعال المرء بحكمة.

ما العوامل المؤثرة على الانضباط الذاتي

عندما أجرى الباحثون دراسة حول الانضباط الذاتي، اكتشفوا أن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر عليه، وهذه العوامل موجودة في كل إنسان، مع اختلاف في تركيبها، وهي كالتالي

  • الأسرة هي العامل الأساسي الذي يبني سلوك الإنسان، بالإضافة إلى مساهماتها في التحكم في سماته الشخصية، فهي البيئة التي تؤثر على جميع مراحل تطوره.
  • المدرسة تلعب المدرسة دورًا رئيسيًا في عملية ضبط النفس، حيث لا تقل أهميتها عن الأسرة، فهي بيت الطفل الثاني، وهي تتحمل مسؤولية الأجيال القادمة على جميع المستويات.
  • الأصدقاء في كثير من الأحيان يتم ملاحظة العلاقات القوية بين الأصدقاء مما يؤدي إلى انتقال سلوك كل منهم للآخر بشرح طريقة سهلة، لذلك يفضل أن يتبع الأصدقاء الانضباط الذاتي مع بعضهم البعض من أجل تحقيق أفضل فعالية.

طريقة تطوير الانضباط الذاتي

يعد الانضباط الذاتي من أهم المهارات من حيث التطور، حيث من الواضح أنه يساعد على جعل الشخص أفضل في جميع مجالات الحياة، ويحسن علاقته بالناس، وإليكم كيفية تطويرها

البحث عن الدافع

غالبًا ما يكون من الصعب الوصول إلى دافع لبدء ذلك، حيث لا يفكر معظم الناس في حاجتهم إلى الانضباط الذاتي من الألف إلى الياء، وبالتالي لن تكون هناك محاولة للتخطيط لذلك، ولكن يمكن تحديد الدافع من خلال المحاولة لتحقيق ما فشل فيه الشخص من قبل.

تدريب الانزعاج

من أكثر الأسباب التي تجعل الإنسان يفتقر إلى الانضباط الذاتي هو التهرب من الأشياء الصعبة والمتعبة، حيث يفضل أن يقوم الجميع بمهام سهلة ومعتادة، لذلك يصبح التهرب بديلاً عن مواجهة المشاريع غير المريحة، يميل الفرد إلى عوامل الإلهاء التي إبعاده عن هذه المهام مما يؤدي إلى فشله في الحياة، وبالتالي فلكي ينجح الفرد في ضبط النفس عليه أن يواجه مشروعات مملة وصعبة.

اليقظة مع الاستعجال

سيكون لدى الشخص رغبة في عدم الاستمرار في القيام بالأشياء الصعبة، وقد يحاول حتى تأجيلها، بينما بدلاً من القيام بذلك يجب أن يطور اليقظة لتلك الدوافع، مع التأكد من أنه لا يتعين عليه القيام بها، حتى يتمكنوا من ذلك. سيصبح أسهل.

حول الانضباط الذاتي في الإسلام

تناول القرآن الكريم فكرة الانضباط الذاتي، حيث أوضح أن أفضل ما يميز الإنسان هو إحساسه بالمسئولية وهو ما يعرف بـ (مسؤولية الإرادة الحرة). كما ذكر لنا أن الحيوانات على عكس البشر، حيث لديهم قدرة ضعيفة على حرية الإرادة، لذلك نجدهم خاضعين تمامًا لرغباتهم، وأما البشر، فإن لديهم القدرة على الابتعاد عن رغباتهم إذا كانوا كذلك. اي ضرر.

مفهوم الانضباط الذاتي للأطفال

إن تعلم الانضباط الذاتي عند الأطفال مهم جدًا، حيث سيساعدهم على التغلب على المواقف المختلفة في حياتهم، ويجب على الآباء تربية أطفالهم على عدم الاستسلام للإغراءات التي يواجهونها في الحياة، بالإضافة إلى ذلك عندما يعتمد الطفل على بنفسه في سلوكه، فلن يحتاج والديه إلى اللجوء للعقاب السلبي، وبالتالي سيكون من السهل التركيز على تنمية مهاراته، مما يساهم في بناء علاقة صحية معه.