قرارات جديدة لليمنيين في السعودية 2023/1444، حيث كثر الحديث في الشارع عن ترحيل اليمنيين من أراضي السعودية، بسبب الخلافات الكبيرة بين المملكة وجماعات الحوثيين. التي تقاتل نيابة عن جهات خارجية معادية في اليمن، ويدعمها عدد من الموالين للرئيس اليمني المعزول، حيث تتزايد شائعات الترحيل هذه في كل فترة، وهو ما يبحث عنه الكثير من اليمنيين والسعوديين في المملكة، ومن خلال الأخ الزائر يتعرف على قرارات سعودية جديدة بخصوص اليمنيين.

الهجرة اليمنية إلى السعودية

استقبلت السعودية أعداداً كبيرة من العمالة اليمنية على أراضيها وفي مختلف القطاعات والمؤسسات العمالية العاملة في المملكة، والجدير بالذكر أن نسبة العمالة اليمنية في المملكة تعتبر من أعلى النسب مقارنة بباقي الجاليات العربية الأخرى، حيث حرصت المملكة على تسهيل دخولهم ومعاملاتهم في مؤسسات الدولة، بالنظر إلى الظروف المأساوية السائدة في البلاد، بما في ذلك حواجز الطرق، والتهجير بقوة السلاح، وانعدام أساسيات الحياة في اليمن، بسبب ما تفعله عصابات الحوثي المدعومة من إيران، يعتمد اليمن بشكل كبير على التحويلات الخارجية عمال مقيمين في الخارج، من أجل تحسين الظروف المعيشية لأبناء الداخل، تشير الإحصائيات إلى أن عدد العاملين في المملكة من المجتمع اليمني يرجح أن يكون قد وصل إلى عتبة مليوني شخص، وهؤلاء الأشخاص يترقبون بحذر كل الحكومة، قرارات صادرة عن المملكة يشاع فيها ترحيل نسبة كبيرة منهم.

قرارات جديدة لليمنيين في السعودية 2023/1444

بعد سلسلة طويلة من الشائعات التي تداولها الجمهور بين الترحيل والتمديد، أصدرت السلطات الحكومية في السعودية قرارًا بتحديد نسبة العمالة المسموح بها من الجالية اليمنية في مناطق جنوب السعودية، وذلك بسبب اتساع رقعة العمال. زيادة أعدادهم هناك، ومنع انتقالها إلى مناطق الداخلية السعودية، وتحديداً في مناطق جازان ونجران وعسير والباحة، حيث منحت السلطات السعودية رعاياها الذين يكفلون المنشآت في تلك المنطقة فترة. أربعة أشهر لإنهاء عقود العمال اليمنيين واستبدالهم بجنسيات أخرى، مع العلم أنهم توقفوا عن تجديد تأشيراتهم، مع تحديد نسبة يجب على صاحب المنشأة الالتزام بها في توظيف العمالة الأجنبية من اليمنيين، والتي يجب ألا تتجاوز (25). ٪) من إجمالي العمالة الوافدة في تلك المؤسسة.

سبب ترحيل العمالة اليمنية من السعودية 2023

حتى الآن لا يوجد تفسير أو توضيح رسمي للتطورات الأخيرة التي تناولت ملف الجالية اليمنية في السعودية، ومن المتوقع أن يتحدث السفير اليمني في الرياض عن الأمر، لكن حتى هذه اللحظات. ولم يصرح بأي تصريح سواء بالموافقة أو الرفض على ما قامت به السلطات السعودية والتي أصدرت الأمر بموجبه لتنظيم نسب العمالة الوافدة وفق معايير القانون.

الجدير بالذكر أن السعودية لم تعلن رسميًا عن أسباب اتخاذ قرار ترحيل العمال اليمنيين من المناطق الجنوبية للمملكة، الأمر الذي فتح أبواب الحوار والأخذ والرد بين مختلف الشخصيات، المواطنين والمقيمين، انتهاك الإقامة في المملكة، حيث لا يلتزم جميع العمال اليمنيين بالقواعد الرسمية للمملكة، والتي تلزمهم بإصدار تصريح عمل موقع، بينما يرى آخرون أن السبب سياسي ويعود إلى الصراع بين القوات السعودية والحوثيين. عصابات تقاتل لصالح القوات المعادية. قرار متأخر لأن وجود اليمينيين في الجنوب يهدد الأمن القومي للمملكة، بسبب تعاون بعضهم مع مليشيات الحوثي، وهو ما اقترحه العديد من مراقبي الشؤون الداخلية للمملكة، حيث لا يوجد توضيح رسمي حتى الآن. تم إصدار الأمر.

كيف ارد على فعل غاضبة على قرارات ترحيل اليمنيين

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه التصرفات ستخلق حالة من الفوضى والتوتر في العلاقات بين الجارتين للسعودية واليمن، وعبر كثير من المواطنين اليمنيين عن غضبهم من قرار ترحيل العمال اليمنيين من مناطق جنوب السعودية. كانت التغريدات على Twitter على النحو التالي/

  • يقول الكاتب والصحفي اليمني (عباس الضائع)
    • إذا طُرد اليمنيون من جيزان ونجران وعسير (المناطق اليمنية) واستبدلوا بجنسيات أخرى، فسيقتنع اليمنيون في الداخل برؤية أخرى للاحتلال السعودي للأراضي اليمنية. تم تسليم الأرض للسعودية مقابل مشاريع وامتيازات.
  • علق أحد النشطاء على تويتر
    • (إذا كان قرار الترحيل هذا صحيحًا، فإننا نطالب الجيش اليمني المدافع عن حدود السعودية بالانسحاب الفوري وترك السعوديين للدفاع عن بلادهم بأنفسهم).
  • يقول مواطن يمني آخر
    • لا ينبغي أن نتعامل بهذه الشرح طريقة. نحن من فتح بيوتنا وشوارعنا ووقفنا مع الجيش السعودي والقوات العربية، ولا تزال بلادنا تعاني من ظروف مدنية صعبة للغاية.

إبعاد يمنيين من منطقة جازان السعودية عام 2023

كتب ما يسمى (سمير النمري)، مراسل قناة الجزيرة القطرية في سلطنة عمان، وبث محتوى القرار السعودي الذي اتخذته السلطات، من مصادره الخاصة، وهو/

(تمهل السلطات السعودية مواطنيها 4 أشهر للتخلي عن جميع العمال اليمنيين في مناطق جيزان الحدودية مع اليمن واستبدالهم بعمال من جنسيات أخرى).

كم عدد العمال اليمنيين في السعودية 2023

يبلغ عدد العمالة اليمنية في السعودية أكثر من 2 مليون، ويتوزعون في المناطق الجنوبية من المملكة في جازان ونجران وعسير والواحة. وازداد عدد المهاجرين إلى السعودية مع اشتداد الحرب وتدهور الأوضاع الإنسانية التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها كارثية.