اذاعة مدرسية عن مرض السكري، هي إحدى أهم الفقرات الطبيّة التي يجب أن نتناولها في مختلف المنصّات الإعلامية، للتعريف بذلك المرض والتعريف بأهم سبل الوقاية منه وطرق العلاج، حيث يعد مرض السكَّري أحد أكثر الامراض انتشارًا، ويصيب نسبة كبيرة من الناس في الوطن العربي، ويصنّف على أنّه أحد الأمراض المزمنة التي لا يوجد علاج نهائي لها، وإنّما يكون العمل على تعديل نسبة السّكر في الدم لتكون صحيّة، وعبر يمكن للأخ الزائر أن يتعرَّف معنا على كامل فقرات اذاعة مدرسية جاهزة عن مرض السكري.

اذاعة مدرسية عن مرض السكري

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرّحب بكم عبر أثير اذاعتنا المدرسية، السّادة المعلمين، والسّادة الزملاء الطيبّين أسعد الله أوقاتكم، وبارك اللهم بكم وحفظكم من كل داءٍ ومرض، أمّا بعد

لا بدّ لنا من الوقوف اليوم عبر اذاعة المدرسة مع أحد أهم الأمراض العالمية، وأحد أكثرها انتشارًا حول العالم، وقد بتنا نراه ونعرفه حقّ المعرفة في أجدادنا وذوينا حفظهم الله وعافاهم جميعًا، فمرض السكَّري هو مرض خطير، يصنّف على أنّه أحد الأمراض المزمنة التي لا علاج علميّ لها حتّى الآن، حيث يصاب بمرض السكري ما نسبتهم (8.5%) من البشر منذ عام (2023م) وهي نسبة مرتفعة عن النسب السّابقة في السنوات الماضية، وعبر اذاعتنا المدرسية قمنا بإعداد بحث كامل عن مرض السكر نترككم مع فقراته، ونشكركم على حسن الاستماع.

اذاعة مدرسية عن مرض السكري

بسم الله الرحمن الرحيم، والصّلاة والسّلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، السّادة الزملاء الكرام، والسّادة أساتذة مدرستنا الفاضلة، أسعد الله أوقاتكم في كل خير، وعافاكم الله من كل داءٍ وشر، ممّا لا شكّ فيه أنّ مرض السكَّري يعد على أنّه أحد أكثر الأمراض انتشارا في الوطن العربي، ممّا يتوجب على جميع المنصّات الإعلامية التنويه عليه وعلى خطورته

حيث بلغ عدد المصابين بمرض السكَّري حسب تقارير لمنظمات صحيّة حوالي (422) مليون انسان حول العالم في الوقت الذي تعتبر فيه كل من قارة آسيا وقارة افريقيا أكثر قارات العالم إصابة في ذلك المرض الخطير، حيث تكمن المشكلة الأساسية لداء السكَّري أنّ الجسم يصبح غير قادر على ضبط نسبة السكر الصحيّة في الدم، ممّا يعرّض الجسد لمخاطر ومشاكل صحيّة أخرى، وتختلف أنواع وتصنيفات مرض السكَّري، في الوقت ذاته تختلف الأعراض الصحيّة الناتجة عن الإصابة بمرض السكَّري باختلاف درجة المرض ونسبة السكر في الدم، حيث تزيد تلك الأعراض كلّما زادت النسبة، وعليه يجب الحذر والابتعاد عن الأمور التي تساهم في الإصابة في هذا المرض، والحرص على رعاية المصابين به وفق أحدث برامج الرعاية الصحيّة، طابت أوقاتكم وأسعد الله صباكم، نترككم الآن مع فقرات اذاعة مدرسية عن مرض السكَّري

فقرة القرآن الكريم عن المرض

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسّلام على سيّد الأولين والآخرين، محمد ابن عبد الله الصادق الوعد الأمين، إنّ خير الكلام هو كلام الله، تناولت كثير من الآيات فكرة المرض والشفاء، فالله عزّ وجل لم يخلق داءً إلّا وخلق معه الدواء الخاص به للمعالجة، وممّا لا شكّ فيه أن داء السكَّري أحد تلك الامراض التي يبتلي الله بها عباده ليعودوا إليه، فهو الشافي وهو المعافي، يتلو علينا آيات من الذكر الحكيم الطالب (اسم الطالب)

  • بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، قال تعالى (يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ﴾

حيث يبتلي الله عزّ وجل عباده بالمرض ليكفّر عنهم الذنوب والخطايا وليرفع درجاتهم في الحياة الدنيا والآخرة، فكثير من الأنبياء والرسل قد تعرّضوا للمرض وما ذلك بغضب أو سخط من الله وإنّما ليزكيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة، عافاني وعافاكم الله من كل سوء.

فقرة الحديث النبوي الشريف عن الأمراض

ننتقل بكم أحبابنا الكرام من الطلاب الأعزاء والسّادة الأساتذة حفظكم الله، إلى فقرة الحديث النبوي الشريف مع الطالب (اسم الطالب) حيث وممّا لا شكّ فيه أن خير الهدي هو ما هدانى إليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فهو المعلّم الأول والأخير، وقد نوّه على فكرة المرض منذ البداية ووقف بجوار المريض مربّتًا على كتفيه مخّففًا عنه آلامه بكثير من الأحاديث، وممّا قال

  • عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً قَالَ «الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ البَلَاءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ.

حيث نجد من السياق العام للحديث أنّ الله قد جعل من المرض تكفيرًا عن الذنوب ورفعةً في الدرجات، وأكثر أهل البلاء هم المقرّبون من الله في دينهم وذلك ليرفع الله من قدرهم ويكفّر عنهم ما علفيهم من الذنوب، فيجب على الانسان المسلم أن يؤمن بالقضاء والقدر خيره وشرّه.

فقرة كلمة الصباح عن مرض السكَّري

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم جميعًا وأدام عليكم لباس الصحّة والعافية، زملاءنا المحترمين، السّادة أصحاب الفضل علينا الأساتذة الكرام، عمتم صباحًا، يسعدنا أن نبدأ معكم كلمة الصباح حول مرض السكَّري الذي يعتبر من أشهر أمراض العصر، حيث سنقوم على ذكر بعض الحقائق العلمية التي تتناول ذلك المرض

  • يرجّح علماء أنّ الظهور الأول لأعراض مرض السكَّري كان قبل (1500 عام) وفق إحدى الكتابات المصرية القديمة التي وثّق بها الحكيم حالة تبول متكرّر عند أحد مرضاه.
  • عند الإصابة في مرض السكَّري، تزيد نسبة السكر عند المريض بعد تناول الوجبة، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون الأنسولين أو مشكلة في إشارة الأنسولين في الجسم.
  • ما بين الوجبات الطبيعية للمريض تنخفض نسبة السكر في الدم، حيث تعود نسبة إنتاج الأنسولين في البنكرياس إلى طبيعتها.
  • إنّ الأشخاص المصابين بمرض السكَّري هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية من غيرهم السليمين بنسبة تفوق الضعفين.
  • إنّ الغدد المسؤولة عن انتاج هرمون الأنسولين هي جزر لانغر هانس وتقع في البنكرياس، حيث تعد الجهة المسؤولة عن تنظيم وضبط نسبة السكر في الدم، وفق ما يحتاجه الجسم.

فقرة هل تعلم ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكر

ننتقل بكم أحبابنا الكرام، إلى فقرة هل تعلم التي قام الزميل الطالب (اسم الطالب) على إعدادها وتنسيقها لناـ فليتفضّل مشكورًا، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، أمّا بعد، أسعد الله أوقاتكم وبارك لكم في الصحة والعافية السادة المعلمون، والزملاء الطلاب، نسرد لكم باقة من أهم المعلومات عن مرض السكَّري

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن مرض السكَّري، من الأمراض التي تسبّب ضررا كبير جدا بالجسم، فهي تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة كما أنه يسبب خلل الغدد المسئولة عن إفراز وتنظيم الانسولين في الجسم، بشكل نهائي.
  • هل تعلم أنّ مرض السكر هو عدوّك اللدود، ولكن بإمكانك أن تحجّمه، وتنتصر عليه بالتزامك بالحمية ومواعيد الأدوية.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أنّ مرض السكَّري هو أحد الأمراض المزمنة التي يمكن هزيمتها عندما تسبقها بخطوة، فهي تبقى خانعة طالما كان المريض ملتزمًا بظروف صحيّة معينة.
  • هل تعلم ان مرض السكَّري هو أحد الأمراض التي تغيّر من شكل وبرنامج حياة الانسان بالكامل، فهو مرض لئيم ويحتاج إلى صبر وعزيمة قويّة.
  • هل تعلم أنّ الإنسان ليس بحاجة لأي أنزيمات أو هرمونات أو أدوية طالما كان ملتزمًا بالعادات الصحيّة للجسم، والأطعمة المغذّية في اوقات مناسبة.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أنّ درهم وقاية خير من قنطار علاج.

فقرة حكمة عن مرض السكَّري

ننتقل بكم أحبابنا الكرام عبر أثير اذاعتكم المدرسية إلى فقرة الحكمة التي قام زميلنا الطالب الخلوق (اسم الطالب) على اعدادها وتنسيقها، فليتفضّل مشكورًا، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أسعدكم الله جميعًا وأكرمكم في تمام الصحة والعافية، أساتذتي الكرام وزملائي الأحباب، فنعمة الصحة هي التاج على رؤوس الأصحاء الذي لا يراه سوى المرضى، وفي المرض حكمة من الله سبحانه وتعالى على العبد أن يفهمها، ومنها

  • لولا الألم لكان المرض راحة تُحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أروع نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى. (مصطفى السباعي).
  • قيل لجالينوس مالك لا تمرض فقال لأنّي لا أجمع بين طعامين رديئين، ولم أدخل طعامًا على طعام، ولم أحبس في معدتي طعامًا تأذيت منه. (عبد الله محمد الداوود)
  • المرض مدرسة تربويّة لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة. (مصطفى السباعي)
  • إذا فاجأني الموت في وقت من الأوقات، فإنني أصافحه ولا أخافه، بقدر ما أخاف المرض، فالمرض ألم مذل لا يُحتمل، لكن الموت ينهي كل شيء. (عباس محمود العقاد).
  • إنَّ قوة الفكر قادرةٌ على إحداث المرض والشفاء منه. (ابن سينا).
  • إنّ الرغبة في العلاج والخوف من العلاج فكرتان متناقضتان تشدّ كل واحدة منهما الأخرى، وهذا التشاد ما يضع المريض تحت هزة نفسية حادة. (سيغموند فرويد)
  • المرض منفذ لا إرادي إلى ذواتنا يجبرنا على التوغل في العمق ويحكمنا به والمريض، إنه ميتافيزيقي رغم أنفه. (إميل سيوران).

فقرة أسئلة وأجوبة ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكَّري

ننتقل بكم أيّها السّادة الكرام مع الزميل الخلوق الطالب (اسم الطالب) ضمن سطور فقرة أسئلة وأجوبة التي قام على إعدادها وتنظيمها للتعريف بمرض السكَّري وأعراضه الخطيرة فليتفضّل مشكورًا غير مأمورا

بسم الله والحمد لله رب العالمين، صباح الخير لكافّة الأساتذة والطلاب الكرام، دمتم بكامل الصحة والعافية، ننتقل بكم عبر اذاعتكم المدرسية إلى فقرة أسئلة وأجوبة

  • السؤال ما هي الأنزيم الكيماوي المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم الاجابة إنّ الأنزيم الكيماوي الذي يقوم على عملية تنظيم نسبة السكَّريات في الدم هو الأنسولين.
  • السؤال ما هي الأعراض التي تشير إلى مرض السكَّري الاجابة من الأعراض الخاصة بالمرض هي كثرة التبول بشكل مفاجئ، كثرة الشعور بالعطش وشرب الماء، الشعور بالجوع الدائم، الشفاء البطيء للجروح والكدمات، خسارة كثير من الوزن، التعب والإجهاد، وأحيانًا الرؤية المشوشة.
  • السؤال هل ترفع نسبة إصابة أحد الوالدين إمكانية إصابة الأبناء بمرض السكر الاجابة نعم، يعتبر مرض السكَّري أحد الأمراض التي تتأثر بالوراثة، حيث ترفع نسبة إصابة أحد الوالدين النسبة إلى (5%) اصابة بالسكَّري العادي، و(30%) الاصابة بالنوع الثاني من السكر.
  • السؤال هل يمتنع مرضى السكَّري عن تناول السكَّريات إلى الأبد الاجابة لا ولكن يجب على مريض السكر الامتناع عن تناول كثير من الحلوى، وإنّما يقوم الطبيب المختص بمعالجة السكر بتحديد النسب والكميات المقبولة.
  • السؤال هل يمكن الشفاء النهائي من مرض السكَّري الاجابة للأسف الشديد لا يوجد علاج نهائي لمرض السكّر، ولكن يستطيع الانسان أن يعيش حياته الطبيعية، بعد الالتزام بالحمية المناسبة، والأدوية الصحيّة.

فقرة نصائح ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكَّري

ننتقل بكم إلى الزميل الخلوق (اسم الطالب) الذي سيتابع معنا فقرات اذاعتنا المدرسية التي تتناول مرض السكَّري وخطورته، حيث يقوم الزميل على تقديم فقرة النصائح، فليتفضّل مشكورًا

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم بكل خير، وعافاكم الله وأهليكم جميعًا، السادة الأساتذة، والسادة الطلاب الكرام، مرحبًا بكم

  • من الضروري على مريض السكَّري أن يتعرّف بمرضه، كي يعرف نقاط ضعف ذلك المرض، ويبقى في مسافة امان عن مضاعفاته الجانبية، حتّى يستطيع التغلب عليه.
  • من الضروري أن يعلم الاهل والأصدقاء بخبر اصابته بمرض السكَّري، وذلك كي يقوموا على اتخاذ أي خطوات طارئة في حال حدوثها، وأن يلتزموا بنوعية الطعام والشراب المقدّمة للمريض.
  • يجب على مريض السكر أن يمتلك جهازه الخاص لفحص نسبة السكر في الدم، وذلك ليبقى على معرفة مستمرة بوضعه المرضي، حرصًا على سلامته ومنعًا من أي تطوّرات.
  • من أهم النصائح التي تقدّم إلى مريض السكَّري هو أن يحافظ على وزنه الصحّي.
  • يجب على مريض السكَّري أن يحرص على قدميه ويديه وكافة مفاصل جسمه من الإصابة بأيّة جروح أو تقرّحات، كونها تحتاج إلى وقت أطول في الشفاء.
  • من المهم جدًا على مريض السكَّري أن يراجع العيادة العينية كل فترة ستة أشهر للاطمئنان على وضع الشبكية، حيث تعتبر من الأعضاء التي تتأثر في حالة الإصابة بالسكَّري.

فقرة الدعاء والسلامة من المرض

وفيما يلي أعزّاءنا وأصحابنا الكرام، ننتقل بكم إلى فقرة الدعاء التي تقوم على تقديمها الزميلة الخلوقة الطالبة (اسم الطالبة) فلتتفضّل إلى المنصّة مشكورةً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله بالأساتذة الكرام، وبالزملاء جميعًا ونسأله أن يحفظكم من كل مرض، لأنّ الدعاء هو أحد العبادات المهمة، يحرص المسلم على ترتيل الأدعية في كل المناسبات، فردّدوا خلفي آمين

  • اللهم ربّ السماوات سبحانك اللهم لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أنت ربّنا وربَّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنوى، اللهم أنت منزل التوراة وصاحب الانجيل ومنزل القرآن، لا إله إلا أنت سبحانك، نعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، ربّاه أنت الأول وأنت الآخر، سبحانك اللهم وبحمدك، سبحان ربّي العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماوات وهو السميع العليم، اللهم استودعناك أنفسنا وأهلينا ومن نحب، اللهم لا تؤذينا بهم ولا تؤذهم بنا، اللهم عافنا واعفو عنّا وارحم شقاوتنا أجمعين، اللهم لا تعذّبنا بذنوبنا فإنّك بنا راحم، والطف بنا لما جرت به المقادير، إنّك أنت الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم إنّي اعوذ بكلماتك التّامات التي لا يجاوزهنَّ برٌّ ولا فاجر، من شرّ ما خلق، وأعوذ بالله من الهم والمرض وغلبة الدين وقهر الرجال، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العلي العظيم، سبحانك اللهم وبحمدك، سبحان ربّي العظيم.

فقرة شعر ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكَّري

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أواقتكم جميعًا، ننتقل بكم عبر فقرة الشعر إلى قصيدة تتناول مرض السكَّري، حيث كان الشعر العربي حاضرًا في نقل تلك المعاناة وتلك الحالة المرضية للناس، راجيًا من الله تعالى الشفاء العاجل لجميع المرضى المسلمين وفيما يلي نترككم بصحبة الأبيات الشعرية

قد جاءني الضيف الثقيل المفتري هذا الذي سمّوه زوراً (سكّري)

إذ ليس حلواً طعمه، بل إنه ألعلقمي الحنظلي المرمري

فلقد مُنعت من اللذائذ كلها وحُرِمتُ حتى من شهيّ المنظر

لا الحلوُ مسموح تذوّقه، ولا الخبز اللذيذ، سوى الرغيف الأسمر

وأكاد أُحرم كل لحم مدهنٍ مثل الخراف على النبات الأخضر

والنفس ما كفّت عن الطلب الدنيء لكل ما حُرمته من أكل طري

وشغلتُ نفسي في رفوف وُضّبت في كل سوقٍ رائجٍ متحضّر

خاتمة اذاعة مدرسية عن مرض السكَّري

إلى هنا نصل بكم أيّها السّادة الكرام، مديرة المدرسة الفاضلة، والسّادة الأساتذة الكرام، والأصدقاء الزملاء في كافة الصفوف الدراسية، نشكر لكم حسن الاستماع، ونسأل الله تعالى أن يحفظكم ويحفظ أهليكم جميعًا من كلّ داء، فممّا لا شكّ فيه أنّنا قد استفدنا من اذاعتنا المدرسية اليوم وتعرّفنا بمرض السكَّري وبقدرة الإنسان على هزيمته في حال استعان بالله وتعايش مع ظروف المرض، وهي ممكنه بحول الله وتوفيقه، بارك الله بكم، وأسعد الله صباحكم جميعًا.